اسئلة تعليمية

قطعت حافلة متوجهة من الجبيل إلى الدمام ٥٦ مسافة الرحلة. اذا قطعت مسافة طولها ٨٠ كيلو مترا، فكم كيلومترا بقي حتى تصل إلى الدمام؟

قطعت حافلة متوجهة من الجبيل إلى الدمام ٥٦ مسافة الرحلة. اذا قطعت مسافة طولها ٨٠ كيلو مترا، فكم كيلومترا بقي حتى تصل إلى الدمام؟ يعد علم الرياضيات من العلوم المهمة في حياتنا والتي آثرت بنا واستفدنا منها، فهي تختلف كُليًّا عن العلوم الأخرى، تدرس طبيعة المواد والتفاعلات بين العناصر، حيث تهدف لتفسير الظواهر والقوانين الطبيعية التي تحكم الكون بوضع النظريّات والمبادئ، كما يعد هذا السؤال قطعت حافلة متجهة من الجبيل إلى الدمام ٥ ٦ من الأسئلة التي تتردّد للطلبة من منهاج مادة الرياضيات خلال الفصول الدراسية، ومنها السؤال المطروح هو قطعت حافلة متجهة من الجبيل إلى الدمام ٥٦ مسافة الرحلة، لذلك سيهتم الموقع المثالي بأسلوب الإجابة على هذا السؤال قطعت حافلة متوجهة من الجبيل إلى الدمام 56 مسافة الرحلة. اذا قطعت مسافة طولها 80 كيلو مترا، فكم كيلومترا بقي حتى تصل إلى الدمام؟

قطعت حافلة متوجهة من الجبيل إلى الدمام ٥٦ مسافة الرحلة. اذا قطعت مسافة طولها ٨٠ كيلو مترا، فكم كيلومترا بقي حتى تصل إلى الدمام؟

يمكن تعريف المسافة على أنها قياس رقمي لمدى تباعد نقطة عن نقطة أخرى، والتطبيقات عليها كبيرة سواء في الحياة اليومية لمعرفة المسافات بين البلدان والدول، أو في المختبرات للنظر في المسافات الدقيقة بين الذرات وبعضها، وهي تخضع لحساب رياضي يعتمد على العمليات الأساسية كالجمع والطرح، وبهذا نصل إلى إن الإجابة على ذلك السؤال هي كالآتي:

السؤال هو: قطعت حافلة متوجهة من الجبيل إلى الدمام ٥٦ مسافة الرحلة. اذا قطعت مسافة طولها ٨٠ كيلو مترا، فكم كيلومترا بقي حتى تصل إلى الدمام؟

الإجابة هي:

  • 16 كيلومترًا.

 

تعريف المسافة

يتم تعريف المسافة بشكل بسيط على أنها مقدار أو حجم الإزاحة بين نقطتين وهما نقطة البداية التي انطلق منها الجسم ونقطة النهاية التي استقر فيها الجسم، وبصيغة أخرى يمكن تعريف المسافة على أنها مقدار المساحة التي غطاها جسم ما خلال حركته أو إزاحته من مكان إلى آخر أي أن المسافة هي وصف للكمية التي قام بها الجسم أثناء إزاحته.

متى تتساوى المسافة مع الإزاحة

لقد رأينا سابقا أن الإزاحة والمسافة لا تتساويان في القيمة فكل منهما له دلالة معينة للجسم أو الكائن من حيث الكمية الاتجاهية للإزاحة والكمية القياسية للمسافة، ومع ذلك هناك حالة واحدة فقط تتساوى فيها الإزاحة والمسافة وذلك عندما ينتقل الجسم في خط مستقيم وفي اتجاه ثابت بين نقطتين فقط دون العودة الأولى التي انتقل منها، وكمثال توضيحي فلنفترض أن شخصاً ما يجلس في باص وانتقل من المقعد الأمامي في مقدمة الباص وجلس واستقر في المقعد الخلفي فعندها نقول أن الإزاحة والمسافة لهذا الشخص متساوية، ولكن إذا عاد الشخص من المقعد الخلفي وجلس مرة أخرى في المقعد الأمامي فعندها ستسقط قيمة المساواة هذه بين المسافة والإزاحة.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم الأجابة على السؤال قطعت حافله متوجهه من الجبيل الى الدمام ٥٦ مسافه الرحله، اذا قطعت مسافه طولها ٨٠ كيلو مترا، فكم كيلومترا بقي حتى تصل الى الدمام؟ نسأل الله تعالى أن يكون قد ألهمنا لذكر معلومات مفيدة وجلية بخصوص الموضوع الذي تحدثنا فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى