سؤال وجواب

كم عدد أيام السنة الهجرية

كم عدد أيام السنة الهجرية القمرية التي يعتمدها المسلمون في معرفة الايام للعام الهجري والسنين ومواقيت الحج والأهلة ومعرفة وقت الزكاة، وغير ذلك من الأمور التي ترتبط بالتقويم الهجري من حيث ارتباطه بالشريعة الإسلامية، حيث أن الكثير من الأشخاص يرغبون في التعرف على كم تبلغ عدد ايام العام الهجري التي تعتبر هي السنة الاسلامية في التأريخ، حيث يتم الاعتماد في التقويم الهجري على حادثة هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم كبداية للتاريخ، ويُعتمد عليه في كثير من البلدان العربية والاسلامية حول العالم، بينما يعمد على التقويم الميلادي في البلدان الأخرى،  وفي هذا المقال نقف مع بيان كم عدد ايام السنه الهجريه وعدد الشهور في التقويم الهجري، إضافة للحديث حول نشأة السنة الهجرية وغير ذلك من الموضوعات المهمة المرتبطة بهذا التقويم.

ما هي السنة الهجرية

السنة الهجرية هي السنة التي سار عليه المسلمون منذ عهد صدر الإسلام وحتى بدايات القرن العشرين بعد سقوط الدولة العثمانية، فبقي هذا التقويم فقط في بعض البلاد الإسلامية اليوم. لقد نشأ التقويم الهجري عندما شعر المسلمون أنّهم بحاجة إلى تاريخ يوثّقون فيه أعمالهم وكتبهم ورسائلهم ونحو ذلك، فأرسل بعض عمّال الخليفة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- انّهم يشتكون من عدم تذييل الكتب بتاريخ معيّن مثل باقي الأمم، فاستشار الصحابة فوقع اتفاقهم على أن تكون الهجرة هي بداية التاريخ الإسلامي، وهذا أشهر الأقوال حول اختيار السنة الهجرية.

كم عدد أيام السنة الهجرية

عدد أيام السنة الهجرية تتراوح بين 354 يومًا و 355 يومًا، فلا يزيد عن 355 يومًا ولا يقل عن 354 يومًا أبدًا، وتتألف السنة الهجرية من اثني عشر شهرًا، قال تعالى في سورة التوبة: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ}.

كم يبلغ عدد أسابيع السنة الهجرية

  • يبلغ عدد أسابيع السنة الهجرية 50 أسبوعًا، حيثُ تحتوي السنة القمرية على 345 يومًا، وتتألف السنه الهجريه من 12 شهرًا، حيث يأتي بعضها 30 يومًا ويأتي بعضها 29 يومًا.

شاهد ايضاً: عدد الاسابيع في السنة الهجرية والميلادية

السنة الهجرية الشمسية

  • تبلغ عدد أيام السنة الهجرية الشمسية حوالي ثلاثمائة وخمسة وستون يوم، أيضاً تكون على ١٢ شهر.
  • كما تكون اعتمادها الكلي على التاريخ المعروف، أثناء هجرة نبينا محمد (ص) من مكة إلى المدينة.
  • حيث نرى الفرق واضح بين الشمسية الفارسية والهجرية القمرية، في إ له اعتماد كلي من جانب جمهورية إيران.
  • فهي تستخدمه بشكل واضح في كل التعاملات.

شاهد ايضاً: متى بداية العام الهجري الجديد 1443

شهور العام الهجري بالترتيب

تتألف شهور السنة الهجرية من 12 شهرًا، ولتوضيح أسماء الأشهر للعام الهجري وترتيبها من الأول إلى الأخير، فيما يأتي نضع جدولًا خاصًا يوضح أسماء هذه الشهور مع ترتيبها الصحيح:

ترتيب الشهراسم الشهر
الشهر الأولشهر محرم
الشهر الثانيشهر صفر
الشهر الثالثشهر ربيع الأول
الشهر الرابعشهر ربيع الآخر
الشهر الخامسشهر جمادى الأولى
الشهر السادسشهر جمادى الآخرة
الشهر السابعشهر رجب
الشهر الثامنشهر شعبان
الشهر التاسعشهر رمضان
الشهر العاشرشهر شوال
الشهر الحادي عشرشهر ذي القعدة
الشهر الثاني عشرشهر ذي الحجة

شاهد ايضاً: اسماء الاشهر بالميلادي

كم يوم تزيد السنة الميلادية عن الهجرية

  • تنقص السنة الهجرية عن الميلادية بنحو 11 يومًا، لذلك يكون عدد الايام فيها أقل، بينما عدد أيام السنة الميلادية هو 365 أو 366 يوم.
  • أي أن السنة الميلادية تزيد عن السنة الهجرية بحوالي 11 يوم، ولذلك فإن التقويم الهجري يقع في أجزاء مختلفة من التقويم الميلادي كل عام.
  • بالتحديد يكون فارق الأيام بينهما 10.875444 يوم، والسبب يرجع إلى أن الشهر في التقويم الهجري إما أن يكون 29 أو 30 يومًا.
  • لأن دورة القمر الظاهرية تساوي 29.530588 يوم، بينما يكون عدد أيام الشهر في التقويم الميلادي 30 أو 31 يومًا.

شاهد ايضاً: يوليو شهر كم بالهجري والميلادي

عدد أيام أشهر السنة الهجرية

لا يوجد عدد أيام محدد لكل شهر من أشهر السنة الهجرية الاثني عشر، حيث يتراوح عدد كل شهر من هذه الشهور بين 29 و30 يومًا، باستثناء شهر ذي الحجة الذي هو الشهر الأخير من السنة الهجرية، حيث يتبع هذا الشهر دورة طويلة مدتها ثلاثين عامًا، فيأتي في 11 عامًا من هذه الأعوام 30 يومًا، ويأتي في 19 عامًا 29 يومًا، وهذه الدور تفيد في الحفاظ على التوافق بين التقويم الهجري ومراحل دورة القمر الحقيقة، وبناء على هذا العدد فإنَّ أيام السنة الهجرية تتراوح بين 354 يومًا و355 يومًا موزعة على اثني عشر شهرًا.

شاهد ايضاً: كم عدد ايام التشريق وسبب تسميتها بهذا الاسم

نبذة عن التقويم القمري والهجري

التقويم الهجري أو التقويم القمري هو يعتمد في تعداد الأيام والشهور والسنوات على دورة القمر، فتكون بداية الشهر القمري عند ظهور الهلال في السماء وهي بداية كل شهر، وعندما يكتمل القمر ينتصف الشهر، وينتهي الشهر باختفاء القمر في نهاية الشهر، ويستخدم التقويم الهجري عند المسلمين وبشكل خاص في تحديد التواريخ الدينية والمناسبات الدينية، وقد أنشأ هذا التقويم الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وجعل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة هي بداية عد السنوات القمرية.

شاهد ايضاً: كيف اعرف برجي بالهجري

تقويم السنة الهجرية 1443

بعد التعرف على عدد أيام السنة الهجرية 1443 من الأمور المهمة جدًا والتي تمسّ جميع فئات وأفراد المجتمع في كافة الدول والمناطق، فالتاريخ هو الحدث المشترك والقاسم الذي يجمع المناسبات ليتم تنظيم المواعيد بناءً عليها، وفي ذلك نقوم على طرح التقويم الهجري سنة 1443 والميلادي 2022 بين أيديكم على شكل صورة:

في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله كم عدد أيام السنة الهجرية كاملة، وقد أجبنا فيه عن المسألة السابقة ووقفنا على بعض التفصيلات المتعلقة بالسنه الهجريه ومثل واضع التقويم الهجري، ومن حيث النشأة وعدد الأيام وسبب تسمية الأشهر بهذا الاسم ونحو ذلك من الموضوعات التي ترتبط بالعام الهجري القمري.

زر الذهاب إلى الأعلى