تعليم

ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي؟ تجوية، وتعرية انصهار تراص، وتماسك

ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي؟ (1 نقطة) استغرق الأمر من الأرض ملايين السنوات حتى تصل إلى الشكل الحالي الذي نراه فيها حاليا ولا تزال تتغير كل يوم وذلك بفضل مجموعة من العمليات الجغرافية والجيولوجية والتي سنتحدث في هذا المقال عن واحد منها لأننا سنجيب على سؤال ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي؟ وهو من الاسئلة المهمة الواردة في مناهج الطلاب في مختلف الصفوف وهو من الاسئلة السهلة نسبيا من حيث الاجابة إلا أن فهم كل المفاهيم المرتبطة به والتي سنتحدث عنها في هذا المقال مهم جدا ليتمكن الطالب من اجابة أي سؤال يرد له عن هذا الموضوع.

ما هي الرسوبيات

الرسوبيات هو مصطلح يطلق على نواة تكون الصخور الرسوبية وهو يشمل الرواسب وفتات الصخور الذي ينتج عن العمليات الطبيعية كالتجوية والتعرية ويمكن أن يشمل الرمال الصغيرة والحصى الدقيقة. الرسوبيات واحدة من أهم مكونات الطبيعة وذلك لأنها تعمل على تكوين واحد من أهم أنواع الصخور وأكثرها انتشارا في العالم وهي الصخور الرسوبية. يحدث الترسيب كما أسلفنا في الأغلب كنتيجة لعمليات التجوية والتعرية إلا أنه يمكن أن يكون أيضا كنتيجة لعوامل بشرية وطبيعية أخرى. سنتعرف في الفقرة اللاحقة ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي؟ فتابعوا معنا.

 ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي؟

ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي؟ تتحول الرسوبيات إلى صخر رسوبي عن طريق عمليتان أساسيتان هما التراص والتماسك وتحدث هاتين العمليتين بشكل طبيعي دون الحاجة لأي تدخل خارجي. قد يظن البعض أنه عند تواجد أي رسوبيات مجمعة وتعرضها للتراص والتمساك سوف تتحول فورا إلى صخور رسوبية إلا أن هذا غير صحيح تماما لأن هذه العملية تحتاج بالعادة إلى سنوات طويلة ويمكن أن يؤدي أي تغير بها وان كان صغيرا إلى تغير في نوع الصخر الرسوبي.

الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي هو

الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي هو التراص والتماسك وعندما يدرس الطالب موضوع تكون الصخور سوف يجد مجوعة متنوعة من العمليات الأخرى التي تؤدي إلى تكون أنواع مختلفة من الصخور كالانصهار والتعرية والحت .. الخ لذلك من الضروري أن يركز على أن يجمع بين كل عملية طبيعية والصخر الناتج عنها حتى يجيب على اسئلة الامتحان بشكل جيد.

قد يعجبك : ما اقصى عمق في مياه المحيط يمكن ان تعيش فيه المخلوقات الحيه التي تقوم بعمليه البناء الضوئي

 الصخر الرسوبي وخصائصه

الصخر الرسوبي يمتلك مجموعة من الخصائص التي تميزه عن غيره وهذه الخصائص مهمة لأن دراستها والتعرف عليه شاهم بشكل كبير في تحسين كيفية استثمار الناس للصخور الرسوبية واستخدامها بشكل أفضل في عدد من المجالات الاقتصادية ومن أبرز هذه الخصائص ما يلي:

  • صخر طبقي أي أنه يكون مكون من عدد من الطبقات التي تتراص بعضها فوق بعض ويمكن أن نلاحظ هذا من مظهره الخارجي بسهولة.
  • صخر مسامي أي أنه يحتوي على مسام وفتحات دقيقة وهذا ما جعله واحد من أفضل الصخور عندما نتحدث عن حفظ الماء وتخزينه.
  • صخر أحفوري وهذا يعني أنه يمكن أن يحتوي في تركيبه على عدد من الأحافير سواء أكانت نباتية أو حيوانية وهذا ما جعله أيضا واحد من أهم الصخور عندما نتحدث عن دراسة البيئة الجيولوجية والطبيعية في العصور القديمة.
  • صخر هش وذلك لأنه من أسهل الصخور تآكل بسبب العوامل الجوية المتنوعة سواء أكانت فيزيائية أو كيميائية.

ختاما في هذا المقال أجبنا على سؤال ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي؟ وتحدثنا عن معلومات اخرى تتعلق بهذا النوع من الصخور ويجب على الطالب أن يدرك جيدا أن هذه المواضيع ليست نظرية فقط بل هي جزء من حياتنا وتطبيقاتها تتداخل معها.

زر الذهاب إلى الأعلى