اسئلة تعليمية

ما اقصى عمق في مياه المحيط يمكن ان تعيش فيه المخلوقات الحيه التي تقوم بعمليه البناء الضوئي

ما اقصى عمق في مياه المحيط يمكن ان تعيش فيه المخلوقات الحيه التي تقوم بعمليه البناء الضوئي ، هذا سؤال طُرح على العديد من الطلاب والباحثين لإثارة تفكيرهم وشحذ همتهم للبحث عن الإجابة الصحيحة لهذا السؤال ما أقصى عمق في مياة المحيط يمكن أن تعيش فيه المخلوقات الحية التي تقوم بعملية البناء الضوئي، كما تناولته بعض المقررات الدراسية في بعض المدارس. من خلال هذا المقال سيتم التعرُّف على جواب سؤال ما هو اقصى عمق في مياه المحيط يمكن ان تعيش فيه المخلوقات الحيه التي تقوم بعمليه البناء الضوئي؟.

ما هي عملية البناء الضوئي

تحدث عملية البناء الضوئي في النباتات الخضراء التي تحتوي على مادة الكلوروفيل الخضراء، كما تحدث أيضًا في الطحالب وبعض أنواع البكتيريا، وهي عبارة عن عملية تقوم فيها هذه الكائنات بتحويل الطاقة الضوئية بعد امتصاصها إلى طاقة كيميائية، أي تحويل الماء وثاني أكسيد الكربون من الهواء والتربة بوجود الضوء إلى مركبات عضوية غنية بالطاقة والأكسجين، وتحدث على مرحلتين الأولى هي تفاعلات الضوء والتي لا تتم إلا بوجود الضوء، والمرحلة الثانية تفاعلات الظلام وهي تفاعلات لا تحتاج ضوء وتتم في الليل أثناء الظلام، وتعتبر هذه العملية عملية مهمّة جدًا لجميع الكائنات الحية على الأرض، فهي مصدر الأكسجين الرئيسي الذي بدونه تنعدم الحياة على الأرض، كما تستخدم نواتج هذه العملية تكوين البروتينات، الهرمونات، الأحماض النووية، والدهنيات.

ما اقصى عمق في مياه المحيط يمكن ان تعيش فيه المخلوقات الحيه التي تقوم بعمليه البناء الضوئي

وللإجابة عن السؤال المطروح والذي ينصّ على “ما اقصى عمق في مياه المحيط يمكن ان تعيش فيه المخلوقات الحيه التي تقوم بعمليه البناء الضوئي ؟”، ولكي نصل للإجابة التالية:

  • أقصى عمق في مياة المحيط يمكن أن تعيش فيه المخلوقات الحية التي تقوم بعملية البناء الضوئي هو 200 متر.

حيث أنّ عملية البناء الضوئي كما ذكرنا مُسبقًا هي عملية مهمة جداً تحدث على سطح الأرض من أجل استمراريّة الحياة، والكائنات الحية التي تقوم بهذه العملية كالنباتات والطحالب والبكتيريات والكائنات الحية ذاتية التغذية تعتمد على نفسها في صنع غذائها، على عكس الحيوانات والبشر التي تعتمد على الكائنات الحيّة الأخرى في الحصول على غذائها، كما تعتمد هذه العمليّة على وجود مادة الكلوروفيل التي تتواجد في البلاستيدات الخضراء، والتي تُعتبر أساسيّة لإتمام هذه العملية.

العوامل المؤثرة في عملية البناء الضوئي

هناك ثلاث عوامل أساسية لازمة لحدوث عملية البناء الضوئي وإتمامها بنجاح، وتتمثل تلك العوامل فيما يلي:

  • الضوء: حيث يوجد علاقة طردية بين شدة الأشعة المنبعثة من الشمس وبين كثافتها، وكلما ازدادت قوة أشعة الشمس كلما ازدادت معها قيام النبات بعملية البناء الضوئي، ومن الجدير بالذكر أنه لا يجب أن تزداد شدة أشعة الشمس عن درجة محددة تجنبا لتغير الأمر وتعرض النبات للضرر.
  • ثاني أكسيد الكربون: تتناسب كثافة غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي طرديا مع سرعة حدوث عملية البناء الضوئي، وذلك من خلال الاندماج بينه وبين المواد الكربوهيدراتية المعزز لتحسين سرعة البناء الضوئي.
  • درجة الحرارة: تعزز درجة الحرارة من حدوث عملية البناء الضوئي وتحسين سرعتها، على ألا تتجاوز شدتها حد معين قد يؤدي إلى فشل العملية.

شاهد ايضاً: المكونات الأساسية في عملية البناء الضوئي في النبات هي

ذكرنا لكم في هذا الموضوع جواب سؤال كم اقصى عمق في مياه المحيط يمكن ان تعيش فيه المخلوقات الحيه التي تقوم بعمليه البناء الضوئي، بالإضافة إلى تعريف عملية البناء الضوئي، كما ذكرنا سابقاً العوامل التي تؤثر في حدوث البناء الضوئي.

زر الذهاب إلى الأعلى