اسئلة تعليمية

المكونات الأساسية في عملية البناء الضوئي في النبات هي

المكونات الأساسية في عملية البناء الضوئي في النبات هي : تعتبر عملية البناء الضّوئي واحدة من العمليات المُهمة التي تَحدث في النّباتات والتي تَم إملائها أهمّية مِن قِبل المُختصّين للوصول إلى فِهم حقيقي وكَامل للنباتات وآلية عملها، ويعد سؤال المكونات الأساسية في عملية البناء الضوئي في النبات هي (1 نقطة) أحد أسئلة مادة العلوم التي يبحث عن إجابتها الصحيحة طلاب وطالبات في المملكة العربية السعودية، ويرغب الكثير في معرفة الجواب الصحيح لهذا السؤال المكونات الأساسية في عملية البناء الضوئي في النبات هي القارئ الشامل (1 نقطة)، ومن خلال هذا المقال عبر الموقع المثالي سوف نتعرف عَلى إجابة سؤال المكونات الأساسية في عملية البناء الضوئي في النبات هي بيت العلم بالإضافة إلى تَعرفنا عَلى عملية البناء الضّوئي وتفاصيلها والعوامل التي تَقوم بالتأثير فيها.

ما هي عملية البناء الضوئي

تُعد عملية البناء الضوئي واحدة من أهم العمليات الحيوية المهمة التي يقوم بها البكتيريا الخضراء، النباتات والطحالب، حيث يتم إنتاج المواد الغذائية بفعل التفاعلات الكيميائية التي يستخدمها النبات من أجل النمو، حيث يقوموا بتحويل الطاقة الضوئية لطاقة كيميائية، وذلك من خلال التقاطها من ضوء الشمس، ومن ثم يتم استخدامها لتحويل الماء وثاني أكسيد الكربون لأكسجين. وفيما يلي سنعرض لكم ما هي المكونات الأساسية في عملية البناء الضوئي في النبات.

المكونات الأساسية في عملية البناء الضوئي في النبات هي

المكونات الأساسية والرئيسية في عملية البناء الضوئي في النبات هي الماء والضوء والهواء، فبذلك تفيد عملية البناء الضوئي النبات في انتاج الغذاء والطاقة والأكسجين حيث تعتبر عملية البناء الضوئي مسؤولة إلى حد كبير عن إنتاج محتوى الأكسجين في الغلاف الجوي للأرض والحفاظ عليه، كما وإنه يوفر معظم الطاقة اللازمة للحياة على الأرض، ويتم تخزين هذه الطاقة الكيميائية في جزيئات الكربوهيدرات، مثل السكريات التي يتم تصنيعها من ثاني أكسيد الكربون والماء، وفي الواقع تختلف عملية البناء الضوئي وطريقة عملها باختلاف أنواع النباتات.

العوامل المؤثرة في عملية البناء الضوئي

إنّ مُعدّل البناء الضّوئي في النباتات يَقوم بالتأثّر بالعديد مِن العوامل مِنها داخلية متعلقة بالنبات ذاته ومنها وما يتعلّق بالبيئة كما يلي:

  • عوامل داخلية: تشتمل عَلى التركيب الخاص بالورقة التي تشتمل على البشرة والقشرة والتركيب للنسيج المتوسّط والحجم للمسامِ، وكذلك توزيعها وغيرها مِن الأمور، بالإضافة لاشتمالها عَلى النواتج التابعة للتمثيل الضّوئي وأيضًا الانزيمات و البروتوبلازم الخاص بحالة المادة الحيّة.
  • عوامل خارجية: تشتمل هذه العوامل عَلى الضوء ودرجة الحرارة والتركيز لثاني أكسيد الكَربون والعناصر المعدنية والماء بالإضافة لكل عَامل يقوم بالتأثير في عملية البناء الضّوئي.

شاهد ايضاً: يتم في النبات عمليتي البناء الضوئي والتنفس وهما متعاكستان تقريبًا.

من أهمية عملية البناء الضوئي

تتمثل أهمية البناء الضوئي فيما يأتي:

  1. تحول عملية البناء الضوئي المواد الخام غير العضوية إلى غذاء، مما يمد النظام البيئي بالطاقة.
  2. تساعد عملية البناء الضوئي في توفير الأكسجين في الغلاف الجوي، والذي تتطلبه جميع الكائنات الحية.
  3. توفر النباتات الخضراء التي تنمو وتكبر بفعل عملية البناء الضوئي الغذاء العضوي لجميع الحيوانات والبشر.
  4. تُنتج النباتات الأخشاب والمطاط والأعشاب والزيوت، وكل هذه النواتج تكون منبثقة من عملية البناء الضوئي.
  5. تقلل عملية البناء الضوئي من تركيز ثاني أكسيد الكربون والنفايات الصناعية الضارة، والتي تؤدي إلى مشاكل في الجهاز التنفسي لدى العديد من الكائنات الحية.

شاهد ايضاً: البناء الضوئي هو عمليه يقوم بها النبات الهدف منها

وصف مراحل عملية التركيب الضوئي

تتضمن عملية التركيب الضوئي العديد من التفاعلات الكيميائية التي تحفزها مجموعة أنزيمات في النبات، وتقسم عملية التركيب الضوئي إلى مرحلتين أساسيتين:

  • المرحلة الضوئية الخفيفة: وهي مرحلة التفاعلات الضوئية الكيميائية حيث يتم التقاط الطاقة الضوئية، والقيام بسلسلة عمليات لنقل الإلكترونات مما ينتج عنه مركبين من الطاقة هما ATP و NADPH.
  • المرحلة المظلمة: وهي تفاعلات كيميائية تتحكم بها مجموعة أنزيمات، حيث يتم استخدام مركبي ATP و NADPH لتحويل غاز ثاني أوكسيد الكربون إلى مركبات عضوية هامة.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال اختر1- المكونات الأساسية في عملية البناء الضوئي في النبات هي، كما تعرفنا أيضًا على أهم المراحل التي يمر بها النباتات حتى ينمو، كما استعرضنا العوامل التي تَقوم بالتأثير في عملية البناء الضّوئي.

زر الذهاب إلى الأعلى