اسئلة تعليمية

كيف ترى موقف الرّاوي في النّص؟

كيف ترى موقف الرّاوي في النّص؟ هو عبارة عن مصطلح أدبي يقصد به في اللغة الأحداث المتتالية المرتبطة تُكتب بطريقة تشد انتباه القارئ وتجعله يعيش مع أحداث الرواية في خياله، حيث إن اللغة العربية هي من اللغات التي تتضمن على الكثير من الأساسيات والقواعد الهامة، والتي ينبغي على الطلبة التعرف على إجابة سؤال كيف ترى الراوي في النص، وفهمها فهماً جيداً، وفي مادة لغتي في مناهج المملكة العربية السعودية، تنوع المحتوى التعليمي في هذه المادة التعليمية، وجاء في تلك المادة الكثير من الدروس التعليمية الهامة، ومنها سؤال كيف ترى موقف الراوي في النص، ومن خلال مقالنا عبر الموقع المثالي نوضح لكم الجواب الصحيح لهذا السؤال كيف ترى موقف الرّاوي في النّص؟ بيت العلم.

كيف ترى موقف الرّاوي في النّص؟

يضم هذا السؤال خيارات متعددة وهي كان الراوي سلبياً فوقف متفرجاً من فعله فقط، أو كان موقف الراوي إيجابياً فحاول أن يحول الشاب عن فعله ودله إلى جادة الصواب، أو كان موقف الراوي عدوانياً فاعتدى على الشاب، أو كان الراوي بعيداً عن الشاب فلم يعرف تفاصيل قصته، والجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

اختر الإجابة الصحيحة: كيف ترى موقف الراوي في النص؟

  • كان سلبيا فوقف متفرجا
  • كان إيجابيا فحاول توجيه الشاب إلى
  • جادة الصواب
  • كان عدوانا فاعتدى على الشاب
  • كان بعيدا فلم يعرف تفاصيل الرواية

والإجابة الصحيحة التي تضمن عليها سؤال كيف ترى موقف الراوي في النّص كانت هي عبارة عن ما يأتي:

  • كان موقف الراوي من النص إيجابياً فحاول أن يحول الشاب عن فعله ودله إلى جادة الصواب.

والعبرة من موقف الراوي في النص تعليم القارئ كيف يطبق مغزى القصة في حياته، وتمييز الموقف السلبي من الموقف الإيجابي في أي نص.

مما تتكون الرواية

الرواية هي سلسلة من الأحداث الذي يتم سردها بطريقة نثرية عن شخصيات خيالية، أو شخصيات حقيقية من قبل شخص يطلق عليه اسم الرّاوي، وتتكون الرواية من ثلاث عناصر رئيسية، وهي ما يلي:

  • الراوي: وهو الشخص الذي يسرد الأحداث لقصة مبتدعة من خياله أو قصة حقيقية ويؤطرها بإطار الزمن.
  • المروي له: وهو القارئ الذي يقرأ الأحداث ويتخلص موقف الرّاوي والعبر والدروس المستفادة من الرواية.
  • المروي: وهي الأحداث التي يسردها الرّاوي من أجل استخلاص العبرة من الرواية.

تعريف الراوي العليم بيت العلم

يعرف الراوي العليم أو كما يسمي بكلي العلم: فهو الراوي الذي يعلم بكل شيء متعلق بالحكاية والمروي، ويعلم متى وكيف بدأت الحكاية ومتى انتهت وكيف كانت تسير أحداثها، ويعلم بالشخصيات بواطنها وظواهرها، بمعنى أنه يعلم أقوالها وأفعالها وسلوكها، وحالاتها الفكرية والعاطفية والنفسية، وما ستؤول إليها مصائرها، والرؤية السردية ستكون من أكثر إلمامًا أي أن الراوي يعلم أكثر من علم.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم الأجابة على السؤال كيف ترى موقف الرّاوي في النّص؟ بيت العلم، ونسأل الله تعالى أن يكون قد ألهمنا لذكر معلومات مفيدة وجلية بخصوص الموضوع الذي تحدثنا فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى