اسئلة تعليمية

المناخ الذي يسود في شبه الجزيرة العربية وتكون الحرارة فيه مرتفعة نهاراً ومنخفضة ليلاً هو

المناخ الذي يسود في شبه الجزيرة العربية وتكون الحرارة فيه مرتفعة نهاراً ومنخفضة ليلاً هو : بالرغم من تنوع التضاريس في شبه الجزيرة العربية، وكذلك تنوع المناخ إلا أن المناخ الغالب عليها هو المناخ المداري القاري، الذي يتميز بدرجات الحرارة العالية وأنه مناخ جاف صيفاً، أما في الشتاء فالمناخ معتدل وتتفاوت الأمطار شتاءً وتكون في المناطق الجنوبية على مدار العام، وتعتبر المناطق الساحلية معتدلة المناخ بالنسبة للمناطق الداخلية ونلاحظ أنه كلما ارتفعنا عن سطح البحر كلما قلت درجة الحرارة، وبسبب درجات الحرارة العالية تتبخر كمية كبيرة من المياه مما يقلل من نمو النباتات ويجعل الأراضي صحراوية. ومن خلال هذا المقال نعرض لكم الإجابة الصحيحة لهذا السؤال المناخ الذي يسود في شبه الجزيرة العربية وتكون الحرارة فيه مرتفعة نهاراً ومنخفضة ليلاً هو المداري الموسمي، الجبلي، الصحراوي الجاف، المتوسطي.

أهمية دراسة المناخ

تتمثًل أهمية دراسة المناخ في معرفة تأثيره على الناس في جميع أنحاء العالم حيث أنه تتوقع وكالة الأرصاد العالمية أن يؤدي ارتفاع درجات الحرارة العالمية إلى ارتفاع مستويات سطح البحر وتغيير هطول الأمطار والظروف المناخية المحلية الأخرى، وهذا يشمل الكثير من التأثيرات على البيئة حيث يمكن أن يؤدي تغير المناخ الإقليمي إلى تغيير تركيبة الغابات وإمدادات المياه، حيث إن هذه التغيرات بدورها سوف تؤثر على صحة الإنسان والحيوان وأنواع كثيرة من النظم البيئية مثل تمدد الصحاري إلى المراعي الحالية.

المناخ الذي يسود في شبه الجزيرة العربية وتكون الحرارة فيه مرتفعة نهاراً ومنخفضة ليلاً هو

جاء هذا السؤال المناخ الذي يسود في شبه الجزيره العربيه وتكون الحراره فيه مرتفعه نهارا ومنخفضه ليلا هو في أكثر من نموذج امتحاني في مادة الجغرافيا بأسلوب (الاختيار من متعدّد)، ليحصل على الإجابة الصحيحة، حيث تمّ طرح عدّة إجابات وعلى الطالب اختيار الإجابة المطلوبة، إما بكتابتها أو الإشارة إليها، بوضعها ضمن دائرة أو خطٍّ تحتها أو كتابة رمزها، فجاء على الشكل التالي:

المناخ الذي يسود في شبه الجزيرة العربية وتكون الحرارة فيه مرتفعة نهاراً ومنخفضة ليلاً هو؟

  • المداري الموسمي.
  • الجبلي.
  • الصحراوي الجاف.
  • المتوسطي.

وإجابة سؤال المناخ الذي يسود في شبه الجزيرة العربية وتكون الحرارة فيه مرتفعة نهاراً ومنخفضة ليلاً هو فيما يأتي:

  • المناخ الموسمي.

مناخ شبه الجزيرة العربية

يغلب على شبه الجزيرة العربية المناخ القاري البارد شتاءً والحار صيفاً حيث يبلغ معدل سقوط الأمطار سنوياً كحد وسطي من 2 إلى 23 سانتي متر سنوياً، يعيش في بيئة شبه الجزيرة العربية الكثير من الحيوانات كالنمر العربي والظباء لتي باتت من الحيوانات المهددة بالانقراض كما تحوي على الكثير من النباتات التي تعد شبه الجزيرة الأم والمنشأ لهذه النباتات مثل: الطلح والعنصل والفرسك. ويختلف مناخ شبه الجزيرة العربية بحسب التضاريس التي تضمها وبسبب المساحة الشاسعة فيها.

سؤال المناخ الذي يسود في شبه الجزيرة العربية وتكون الحرارة فيه مرتفعة نهاراً ومنخفضة ليلاً هو ؟

الإجابة : المناخ الموسمي.

العوامل المؤثرة في مناخ شبه الجزيرة العربية

تتفاوت العوامل المؤثرة في مناخ شبه الجزيرة العربية ومنها:

  • اتساع رقعتها الجغرافية ومساحتها.
  • تنوع التضاريس فيها.
  • مساحة الصحراء الواسعة والتي تعتبر ثاني أكبر صحراء في العالم يزيد من درجات الحرارة.
  • تشرف شبه الجزيرة على مسطحات مائية مختلفة من ثلاث جهات.
  • الرياح التي تهب على الصحراء تؤثر في المناخ بشكل كبير.

شاهد ايضاً: المناخ حالة الطقس في مكان معين على مدى فترة زمنية طويلة

ماهو المناخ السائد في شبه الجزيره العربيه بيت العلم

المناخ السائد في شبه الجزيرة العربية، وتكون الحرارة فيه مرتفعة نهاراً، ومنخفضة ليلاً هو المناخ القاري أو كما يسمى بالصحراوي الجاف. كما ويكون حار صيفًا وبارد في الشتاء. والسبب في أن مناخ شبه الجزيرة العربية صحراوي، يعود لانتشار الصحاري في غالبية أراضيها. وذلك لأن قاعدتها قد تشكلت جيولوجيًا منذ ملايين السنين، بفعل الصدع الذي تعرضت له صفيحات البحر الأحمر، فيما أدى لتكوين الدرع العربي.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي أجبنا من خلاله على هذا السؤال المناخ الذي يسود في شبه الجزيرة العربية وتكون الحرارة فيه مرتفعة نهاراً ومنخفضة ليلاً هو بيت العلم، وتعرفنا أكثر العوامل المؤثرة في مناخ شبه الجزيرة العربية، وأهمية دراسة المناخ.

زر الذهاب إلى الأعلى