سؤال وجواب

كم مدة حكم الملك خالد

كم مدة حكم الملك خالد بن عبد العزيز، هذا السؤال الذي يطرحه العديد من الاشخاص في محاولة منهم لمعرفة كم سنه استمر حكم الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود، والذي تولى حكم المملكة في أحد أهم الفترات بتاريخ المملكة الحديث، ويطرح الكثير من الأشخاص العديد من الأسئلة حول كم سنة دام فترة حكم الملك خالد، وهو ايضا احد الاسئلة التعليمية التي جاءت في المنهاج الوزاري لمراحل التعليم في المملكة، وهنا يسعدنا ان نوافيكم حل سؤال كم سنه حكم الملك خالد السعوديه، الذي يتردد علي السنة الكثير من الاشخاص عبر منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، ومن أجل معرفة كم حكم الملك خالد السعوديه وما واجهته المملكة من صعوبات، ومن خلال السطور التالية سنتحدث عن نبذة حول كم عام فترة حكم الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود.

نبذة حول الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود

يُعتبر جلالة الملك خالد الملك الرابع للمملكة العربية السعودية، هو الابن الخامس من أبناء الملك عبدالعزيز آل سعود الذكور من الأميرة الجوهرة بنت مساعد بن جلوي بن تركي آل سعود، والتي تعد أولى زوجات الملك عبد العزيز من آل سعود، نشأ الملك خالد تحت رعاية والده الملك عبد العزيز آل سعود، وذلك في فترة الإعداد لضم مناطق آخرى للدولة السعودية الثالثة، حيث ترعرع في كنف أبويه بجانب شقيقه الأمير محمد بن عبدالعزيز في قصر الحكم بالعاصمة السعودية الرياض، وقد كانت العلاقة مع شقيقة محمد قوية منذ الطفولة. وفي طفولته تعلم الملك خالد القراءة والكتابة وحفظ القرآن الكريم، كما تلقى العلوم الدينية على أيدي كبار العلماء في المملكة العربية السعودية، وكان لتلك التنشئة الدينية أثرها العام المتميز على اخلاقه وتصرفاته، حيث لما بلغ الملك خالد أشده اشتد ساعده، وتدرب على الفروسية والرماية التي برع فيها وتفوق بشكل كبير.

كم مدة حكم الملك خالد

استمرت مدة حكم الملك خالد بن عبد العزيز سبع سنوات، وذلك منذ فترة توليه للحكم سنة 1975م، بعد أن خلف أخيه الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، وحتى وافته المنية عام 1982م، وكان بذلك رابع حاكم للمملكة العربية السعودية منذ إعلانها عام 1932م، وبداية الحكم كان مع الأب المؤسس الملك عبد العزيز آل سعود الذي حكم بين عامي 1932-1953م. أما عن سبب فترة حكمه القصيرة، فقد عانى الملك خالد من اعتلال القلب لفترة طويلة من الزمن، حيث أصيب بنوبة قلبية شديدة قبل توليه الحكم، وذلك في عام 1970م، وتطلبت حالته عملية جراحية في القلب عام 1972م، في كليفلاند بالولايات المتحدة، ثم جراحة ثانية في عام 1978، حتى وافته المنية في 13 يونيو 1982 في الساعة 10 صباحًا، وكانت وفاته بسبب قصور في القلب.

المهام المبكرة في حياة الملك خالد

شارك الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود بشكل كبير في العديد من المهام السياسية الهامة بشكل مبكر والتي جاءت كالتالي:

  • شارك الأمير خالد بن عبدالعزيز في حصار جدة عام 1344 هجرياً، وذلك في معركة الرغامة، كما شارك في معركة السبلة عام 1347 هجرياً، ومعركة الدبدبة عام 1348هـ.
  • أوكلت إليه العديد من المهام السياسية في عهد والده ومنها (ممثل شخصي له، إمارة مكة المكرمة).
  • عين نائب للأمير فيصل بن عبدالعزيز في الحجاز عام 1926 ميلادية.
  • عين أيضاً رئيس للوفد السعودي المفاوض في اليمن خلال مؤتمر الطائف، وشهد المؤتمر اتفاق الطرفان على إقرار السلام ورسم الحدود بين البلدين.
  • تولى منصب وزارة الداخليه عام 1354 هجريا.
  • شارك في مؤتمر لندن برفقة أخاه الملك فيصل في عام 1357هـ /1938م.

شاهد ايضاً: من اهم انجازات الملك خالد

الأوسمة التي حصل عليها الملك خالد بن عبدالعزيز

تقلّد الملك خالد بن عبد العزيز رحمه الله وطيّب ثراه، العديد من النباشين والجوائز والأوسمة، منها ما هو على المستوى العربي، ومنها ما هو على المستوى العالمي، ونذكر منها ما يأتي:

  • الوشاح الأكبر من دولة ليبيريا.
  • وسام النّخبة الإفريقيّة.
  • وسام الاستحقاق العالي المدني من إسبانيا.
  • الميداليّة الذّهبيّة للسّلام.
  • جائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام.

شاهد ايضاً: دامت إمارة الملك سلمان بن عبدالعزيز للرياض

كم وزاره في عهد الملك خالد بن عبد العزيز

وصل عدد الوزارات في عهد الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود إلى عشرين وزارة، وشهدت الحياة السياسية ازدهار شديد، وحدثت الكثير من التغييرات في وزارات في عهد الملك خالد، ومن أهمها إنشاء وزارة الصناعة والكهرباء التي هدفت إلى تطوير الصناعات في المملكة.

شاهد ايضاً: تولى الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله إمارة الرياض وهو في سن

كم سنه تولى جلالة الملك خالد حكم السعوديه

تولى جلالة الملك خالد حكم البلاد عام 1975، وهو رابع ملك للملك العربية السعودية. وقد تولى الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود مقاليد الحكم في السعودية لمدة سبع سنوات منذ عام 1975 إلى غاية عام 1982، ولد عام 1913، وتوفي على عام 1982، حيث كان يبلغ من عمره 69 سنة. حيث قدم للمملكة ولشعبها الكثير من الخدمات والمشاريع والإنجازات على جميع الأصعدة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والتّعليميّة والسياسية.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية مقال كم مدة حكم الملك خالد؛ والذي قدمنا من خلاله نبذه هامة عن فترة حكم جلالة الملك خالد بن عبدالعزيز للمملكة العربية السعودية، وما تحقق في تلك الفترة.

زر الذهاب إلى الأعلى