اسئلة تعليمية

عند قياس الوزن الظاهري لجسم داخل مصعد يتحرك لأعلى تكون قيمته

عند قياس الوزن الظاهري لجسم داخل مصعد يتحرك لأعلى تكون قيمته ، فَالسرعة والتسارع في الأجسام هما أساس الفيزياء الحركية التي درسها العلماء لعدة قرون، والتي تتعلق بأرضنا والكون بأكمله من حولنا، بما في ذلك الأجرام التي تتحرك في الفضاء الفسيح، والتي وضع فيها عدة قوانين، بما في ذلك قوانين نيوتن الشهيرة في الفيزياء التي تتعلق بالسرعة والتسارع، ويتساءل الكثير متى يكون الوزن الظاهري أكبر من الوزن الحقيقي، وفي مقالنا اليوم عبر الموقع المثالي سوف نجيب على هذا السؤال إذا كان الوزن الظاهري أكبر من الوزن الحقيقي فإن الجسم، وكثيرًا ما نسمع أن الأجسام تبدو عديمة الوزن في مركبة فضائية تدور حول الأرض أو تتحرك في طريقها إلى نقطة بعيدة في الفضاء.

أبعاد الكميات الفيزيائية

إنّ أبعاد الكميات الفيزيائية هي ما تُمثل من علاقة رمزيّة بين نسب الوحدات، وهي وحدات مشتقة من الوحدات الرئيسيّة المعروفة، وهذه الأبعاد المعروفة، ومنها يتم استخدام مفهوم التحليل البعدي للتأكد من المعادلات المشتقة والحسابيّة لصناعة الفرضيّات الفيزيائيّة حول النتائج التي يتم الحصول عليها من خلال التجارب، كما تُستخدم بغرض تصنيف الوحدات الفيزيائيّة والكميّات.

عند قياس الوزن الظاهري لجسم داخل مصعد يتحرك لأعلى تكون قيمته

عندما يتسارع المصعد إلى أعلى فإن الوزن الظاهري يصبح أكبر من الوزن الحقيقي، ويُعرف وزن الجسم على أنّه قوة الجاذبية الأرضية له، وذلك حسب حجم الجسم ووزنه عندما يصعد إلى أعلى في المصعد الكهربائي، فهو يعبر عن مقدار ما يحمله الجسم من مادة تخضع إلى تأثير قوة خارجية تؤثر على التسارع والثبات، حيث كلما ارتفع الجسم لأعلى نجد أنّ كثافة الجسم تقل بسبب قلة مستوى وتأثير الجاذبية الأرضية على ثباته. وللإجابة على السؤال أعلاه من خلال ما توصّلنا إليه ممّا سبق، فإنّ حجم الجسم ووزنه اقل عندما يرتفع لأعلى في المصعد الكهربائي.

حالات التسارع لأعلى داخل المصعد وتأثيره على الوزن الظاهري

هناك عدة حالات لتسارع الجسم نحو الأعلى داخل المصعد، وهي التالي:

  • عندما يتسارع المصعد لأعلى، يزداد الوزن الظاهري للشخص الموجود بداخله.
  • عندما يتسارع المصعد إلى أسفل، ينخفض ​​الوزن الظاهري للشخص الموجود بداخله.
  • عندما يكون المصعد في حالة راحة، أو يتحرك بسرعة موحدة إلى أسفل أو لأعلى، فإن الوزن الظاهري يساوي الوزن الفعلي.
  • عندما يسقط المصعد بحرية تحت الجاذبية، فإن القوة الصافية الهابطة على الشخص هي صفر، وبالتالي فإن الوزن الظاهر للرجل يصبح صفر.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان عند قياس الوزن الظاهري لجسم داخل مصعد يتحرك لأعلى تكون قيمته، والذي أجبنا من خلاله على هذا السؤال، كما تعرفنا على حالات التسارع لأعلى داخل المصعد وتأثيره على الوزن الظاهري.

زر الذهاب إلى الأعلى