اسئلة تعليمية

مالعدد الذي 20 % منة تساوي 8

مالعدد الذي 20 % منة تساوي 8 يعد هذا السؤال من أبرز الأسئلة الرياضية التي وردت في منهج الرياضيات في المملكة العربية السعودية، ويبحث العديد عن حل سؤال ما العدد الذي٢٠ منة تساوي ٨، حيث إن علم الرياضيات بأنه أحد العلوم الأساسية الهامة، حيث لا يُمكن الاستغناء عنه بأي شكل من الأشكال، حيث يتوجب لحل السؤال ما العدد الذي 20 منة يساوي 8 مطلوب الإجابة. خيار واحد (1 نقطة)، استخدام بعض من العمليات الأساسية وهما عمليتا الضرب والقسمة، وذلك لإيجاد الناتج الصحيح للمسألة المطروحة، وبالتالي فإنَّ الإجابة الصحيحة على السؤال 5 مالعدد الذي 20 % منة تساوي 8مطلوب الإجابة خيار واحد. ومن هذه المعطيات سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في الموقع المثالي على مفهوم النسبة المئوية، وبيان كيفية إيجاد جواب سؤال ما العدد الذي ٢٠ بالمئة منه تساوي ٨.

نبذة عن النسبة المئوية في الرياضيات

في علم الرياضيات، النسبة المئوية هو تعبير رياضي يتم استخدامه للتعبير عن عدد ما على شكل كسر مشتق من مئة، أي أن العدد نفسه مقسم إلى مئة جزء، فإذا قلنا أن لدينا 5 ليترات من الحليب، وانسكب منه لتر واحد على الأرض أي ما قيمته الخمس ⅕، فمجموع لترات الحليب الخمسة يشار إليه ب 100، وخمس المئة هو 20، أي أن نسبة لتر الحليب المسكوب على الأرض هو 20%، وهذه هي النسبة المئوية التي تعطينا نسبة مأخوذة من شيء ما، وتكتب هذه النسبة على شكل عدد يليه إشارة%، التي هي إشارة النسبة المئوية، ويمكن استخدام النسبة المئوية في الحياة بشكل واسع، وخاصة في عالم الاقتصاد.

مالعدد الذي 20 % منة تساوي 8

للإجابة على السؤال ما العدد الذي 20 منة تساوي 8، نقوم بإجراء سهل للأعداد والنسبة السابقة، وهو أن نجري عملية الضرب والقسمة من خلال أخذ الرقم 8 بقسمته على النسبة المئوية 20%، ولكن بوضعها على الصورة “20 / 100” وهي تُقدّر بقيمة “.2“، ومن خلال إجراء العمليّة نحصل على الناتج، وهو كالتالي:

  • السؤال هو: ما العدد الذي 20 % منة تساوي 8؟
  • الإجابة هي: العدد 40.

وهناك عدة طرق لحساب هذه القيمة، وهذا يتعلق دائماً بمعطيات المسألة التي يتم منحها في نصها، وفي نص هذا السؤال ما العدد الذي ٢٠ منه تساوي ٨ لدينا العدد الإجمالي، ولدينا أيضًا النسبة المأخوذة من العدد الإجمالي، وهي معطيات كافية لإيجاد هذه النسبة من العدد الإجمالي.

حساب النسبة المئوية

هناك عدة طرق لحساب النسبة المئوية، ومن أكثرها استخداماَ ما يلي:

  • عن طريق حساب الزيادة الكلية، وذلك كما ذكرنا في حل المسألة السابقة في حساب النسبة المئوية، وقد وجدنا أم الزيادة الكلية في العدد، وهي 1.08، والتي تمثل واحد بالمئة+ 8 أجزاء من الواحد بالمئة، والتي نضربها بالعدد الأساسي الذي يمثل 100% وهو 17113.
  • عن طريق إيجاد قيمة 1%، وهي أيضاً طريقة سهلة، بحيث تقسم العدد الأساسي الذي يمثل 100%، وإذا أخذنا المسألة السابقة كمثال، يكون هذا العدد الأساسي هو 17113، ونسبة 1% منه، هو ناتج قسمة 17113÷ 100، والتي هي 171،13، ونقوم بضرب القيمة التي حصلنا عليها التي تعادل 1%، بالقيمة الجديدة التي نبحث عنها وهي 108%، وبهذا الشكل نكون حصلنا على الناتج الصحيح.

شاهد ايضاً: ما العدد الذي ٤٠٪؜ منه ٢٦

أمثلة متنوعة على حساب النسبة المئوية

تُساعد الأمثلة المتنوعة على الفهمِ الصحيحِ للنسب المئوية، ومنّها:

المثالُ الأول: حوّل الرقم 1/2 إلى نسبة مئوية؟

  • الخطوة الأولى: تحويل المقام إلى العدد 100
  • الخطوة الثانية ضرب كُلاً من البسط والمقام في العدد 50

الحل: 1/2 × 50/50 = 50/100 = 50%

المثالُ الثاني: أحسب النسبة المئويّة لعدد الطلاب، إذا كان المجموع الكُلّي لطلاب فصل دراسي 200 طالب، وكانَ عدد الذكور فيه يُساوي 20 طالباً؟

  • المُعطى: العدد الكلي لطلاب الفصل = 200 طالب، عدد الذكور = 20 طالباً.
  • المطلوب: نسبة عدد الذكور من المجموع الكلّي لطلبةِ الفصل.

الحل: نسبة الذكور في الصف = 200/20 × 100% = 10%

المثالُ الثالث: حوّل الرقم 0.24 إلى نسبة مئوية؟

  • الخطوة الأولى: ضرب العدد العشري في 100
  • 0.24 × 100 = 24
  • الخطوة الثانية: وضع إشارة النسبة المئوية: 24%

الحل: 24%.

المثالُ الرابع: حوّل النسبة المئوية 25% إلى صورة كسر؟

  • يمكنُ تحويل النسبة المئوية إلى صورةِ كسر بكلِ بساطة من خلالِ وضعها على صورة بسط ومقام مُساوي 100، وتبسيطِها لأبسط صورة ممكنة.

الحل: 25% = 25/100 = 5/20 = 1/4

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان مالعدد الذي 20 منة تساوي 8 (2 نقطة) ، والذي أجبنا من خلاله على هذا السؤال المطروح وهو العدد أربعين بدل عشرين، كما تعرفنا على ما هي النسبة المئوية، وكيفية حساب النسبة من عدد ما مع بعض الأمثلة.

زر الذهاب إلى الأعلى