اسئلة تعليمية

عند وزن الأكسجين بطريقة نصف التفاعل فإننا نقوم بإضافة جزي …… عن كل ذرة أكسجين ناقصة في الطرف الناقص؟

عند وزن الأكسجين بطريقة نصف التفاعل فإننا نقوم بإضافة جزي …… عن كل ذرة أكسجين ناقصة في الطرف الناقص؟ حيث توجد العديد من أنواع الروابط المختلفة في علم الكيمياء التي تنشأ بين العناصر المختلفة من أجل تكوين المركبات، كما توجد روابط تتكون بين الذرات من أجل تكوين الجزيئات، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال عند وزن الاكسجين بطريقه نصف التفاعل فاننا نقوم باضافه جزي …… عن كل ذره اكسجين ناقصه في الطرف الناقص، كما سنتعرف على أهم المعلومات عن مركبات عناصر التفاعل في علم الكيمياء وأهم الخصائص التي تميزها والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

عند وزن الأكسجين بطريقة نصف التفاعل فإننا نقوم بإضافة جزي …… عن كل ذرة أكسجين ناقصة في الطرف الناقص؟

عند وزن الأكسجين بطريقة نصف التفاعل فإننا نقوم بإضافة جزي ماء عن كل ذرة أكسجين ناقصة في الطرف الناقص، المعادلات الكيميائية أو ما يُسمى بمعادلات التفاعل هي تمثيل التفاعلات الكيميائية على هيئة صيغ ورموز كيميائية، تلك الرموز تُعبر عن المواد الداخلة في التفاعل الكيميائي وما نتج عن ذلك التفاعل من مواد، كما تُعبر تلك المعادلات أيضًا عن كل الإلكترونات المُكتسبة أو المفقودة من الذرات الداخلة في التفاعل. إذًا بالنظر على تعريف التفاعل الكيميائي نجد أن إجابة سؤال عند وزن الأكسجين بطريقة نصف التفاعل فإننا نقوم بإضافة جزي …… عن كل ذرة أكسجين ناقصة في الطرف الناقص؟ هي: –3SO2 + 3H2O + ClO3- → 3SO4-2 + 6H+ + Cl.

طريقة وزن المعادلة الكيميائية

توجد مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها من أجل وزن المعادلة الكيميائية بشكل صحيح وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي:

  • كتابة المعادلة الكيميائية المراد وزنها بشكل واضح وبطريقة صحيحة.
  • كتابة عدد ذرات كل عنصر في جانبي المعادلة الكيميائية.
  • وزن العناصر المنفردة التي تتواجد في شكل جزئ منفصل واحد سواء كان هذا العنصر في المواد المتفاعلة أو في المواد الناتجة من التفاعل.
  • القيام بوزن ذرات الأكسجين والهيدروجين في نهاية وزن المعادلة تمامًا.

خواص عنصر الأكسجين

عنصر الأكسجين عنصر لا فلز يمتلك العديد من الخواص التي تُميزه عن غيره من باقي العناصر الأخرى أهم تلك الخواص، ما يلي:

  1. تصنيف العنصر: لا فلز.
  2. الكتلة الذرية: 15.9994 غ·مول−1.
  3. الدورة: 2.
  4. المستوى الفرعي: p.
  5. المجموعة: 16.
  6. الكثافة: 0 °س، 101.325 كيلو باسكال، 1.429 غ/ل.
  7. الطور: غاز.
  8. نصف قطر فان دير فالس: 152 بيكو متر.
  9. طاقات التأين: (1313.9 كيلوجول·مول−1) (5300.5 كيلوجول·مول−1).
  10. نصف القطر التساهمي: 2±66 ببيكو متر.
  11. نقطة الانصهار: 54.36 ك، -218.79 °س.

الروابط الهيدروجينية لجزيء الماء

لكي تتشكّل الرابطة الهيدروجينية، لا بدّ أن يكون في جزيء واحد عنصرين اثنين، عنصرٌ مانح وعنصر مُستقبل، والعنصر المانح هو دوماً هو العنصر الذي يرتبط بذرّة العيدروجين وفي جزيء الماء العنصر المانح هو الأكسجين، وبذلك تكون ذرّة الهيدروجين هي العنصر المستقبل، فالأكسجين المانح هو ذرّة كهرسلبية قويّة فإنه يسحب زوج الإلكترون المرتبط تساهميّاً، ويصبح أقرب إلى نواة الأكسجين، وتُترك في هذه الحالة ذرّة الهيدروجين بشحنة موجبة جزئية، مما يؤدّي إلى خلق تجاذب ثنائي القطب بين ذرّة الهيدروجين وزوج الإلكترون الوحيد للهيدروجين.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم الأجابة على السؤال عند وزن الأكسجين بطريقة نصف التفاعل فإننا نقوم بإضافة جزي …… عن كل ذرة أكسجين ناقصة في الطرف الناقص؟ وهي جزيء الماء، ونسأل الله تعالى أن يكون قد ألهمنا لذكر معلومات مفيدة وجلية بخصوص الموضوع الذي تحدثنا فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى