اسئلة تعليمية

التفاعل الذي تنتقل فيه الإلكترونات من ذرة الى ذرة اخرى تفاعل

التفاعل الذي تنتقل فيه الإلكترونات من ذرة الى ذرة اخرى تفاعل ، يعتبر هذا السؤال واحدًا من الأسئلة المعروفة في علم الكيمياء، ومن الواضح أهميّة الطلاب في البحث عن إجابة مختصرة لهذا السؤال ماذا يسمى التفاعل الذي تنتقل فيه الإلكترونات من ذرة الى ذرة اخرى تفاعل، كما أنّه من أحد المواضيع العلميّة المطروحة ضمن المناهج التدريسيّة، والتي تركز على إحاطة الطالب علمًا بالمقصود بالمصطلح الكيميائي للذرة، وانطلاقًا من هنا سوف يتيح لكم الموقع المثالي التعرّف على إجابة ما طُرِحَ من سؤالٍ إلى جانب بعض المواضيع المتعلّقة به.

التفاعل الذي تنتقل فيه الإلكترونات من ذرة الى ذرة اخرى تفاعل

يُسمى التفاعل الذي الذي انتقلت فيه الإلكترونات من إحدى الذرات إلى ذرة أخرى بتفاعل الأكسدة والاختزال، وتعرف الإلكترونات بأنها الجسيمات السالبة الموجودة في ذرة أي عنصر، حيث يتم توزيع الإلكترونات في مجموعة مختلفة من المستويات الذرية، وهي التي تسمى مستويات الطاقة. وتعتبر عمليات انتقال الإلكترونات من الذرات إلى بعضها البعض عمليات متلازمة، وذلك حيث تفقد في أحد الذرات في هذه العمليات جزء من إلكتروناتها بينما تكتسب الذرة الأخرى إلكترونات إضافية، وبالتالي لا تحدث عملية فيهم بدون الأخرى، وتسمى هذه العمليات التي يتم فيها انتقال الإلكترونات بين الذرات باسم الأكسدة والاختزال.

ما هي تفاعلات الأكسدة والاختزال

تعتبر تفاعلات الأكسدة والاختزال من أهم التفاعلات الكيميائية التي تحدث عن طريق فقد واكتساب الإلكترونات، حيث يتم فقدان الإلكترونات في عملية الأكسدة كما يمكن أن تتم الأكسدة بواسطة إضافة أكسجين أو إزالة الهيدروجين، على عكس الاختزال الذي يحدث نتيجة اكتساب إلكترونات أو فقدان أكسجين أو إضافة هيدروجين، ويعتبر كلا من الأكسدة والاختزال عمليتان متلازمتان فلا تحدث أي عملية منهما منفردة بل يجب أن تحدث مع الأخرى.

أنواع تفاعلات الأكسدة والاختزال

توجد العديد من أنواع التفاعلات التي تندرج تحت نوع الأكسدة والاختزال ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:

  • تفاعلات الاحتراق.
  • تفاعلات الاتحاد.
  • تفاعلات الانحلال.
  • تفاعلات الإحلال.

شاهد ايضاً: دراسة العلاقات الكمية بين المواد المتفاعلة، والمواد الناتجة في التفاعل الكيميائي تسمى…

كيف تختلف تفاعلات الأكسدة والاختزال

تختلف تفاعلات الأكسدة والاختزال في نوعها حيث توجد العديد من التفاعلات المختلفة التي تحدث فيها أكسدة واختزال مثل التفاعلات التي تتم في الخلايا الكهربية وتفاعلات الاحتراق وتفاعلات الإحلال والانحلال، وكذلك تفاعلات الاتحاد وغيرها من تفاعلات الأكسدة والاختزال الأخرى.

ماذا تسمى المادة التي يحدث لها فقد إلكترونات

تسمى المادة التي تفقد أحد إلكتروناتها باسم عامل الاختزال، وذلك حيث تختلف القدرة الذرية بين مادة وأخرى بحسب ترتيب إلكتروناتها السالبة، كما تؤثر أيضًا قوة الترابط البروتونات والأيونات في المادة على قدراتها الذرية، لذلك تختلف الكثير من خواص المادة قبل دخولها في علميات الأكسدة والاختراز عنها بعد دخولها في تلك التفاعلات الكيميائية.

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال التفاعل الذي تنتقل فيه الإلكترونات من ذرة الى ذرة اخرى تفاعل، كما نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات عن تفاعلات الأكسدة والاختزال وأنواعها بشئٍ من التفصيل.

زر الذهاب إلى الأعلى