اسئلة تعليمية

عدد تأكسد النيتروجين في hno2 يساوي

عدد تأكسد النيتروجين في hno2 يساوي، يشير مصطلح عدد التأكسد أو حالة التأكسد إلى الدرجة التي يتم بها أكسدة ذرة في مركب كيميائي، أي أن حالة الأكسدة هي الشحنة التي يمكن للذرة أن تكتسبها إذا كان المركب يتكون من أيونات، ويختلف عدد التأكسد من عنصر لآخر، فيما تحتوي عناصر معينة على نفس عدد الأكسدة في مركبات مختلفة، وفي هذا المقال يجيب الموقع المثالي على السؤال المطروح وهو عدد تاكسد النيتروجين في hno2 يساوي كم، كما يتطرق معكم إلى بعض المعلومات حول عدد التأكسد للذرات.

ما هي أعداد التأكسد

ظهر مصطلح عدد التأكسد في تفاعلات الأكسدة والاختزال، إذ يتم تخصيص رقم أكسدة (عدد تأكسد) لكل ذرة تشارك في ذلك النوع من التفاعل، وهذا العدد يعكس قدرة الذرة على اكتساب الإلكترونات أو فقدانها أو مشاركتها، فمثلًا نجد أن أيون الحديد Fe+3 يحتوي على عدد تأكسد +3، وذلك يعني أنه بإمكانه اكتساب ثلاثة إلكترونات لتكوين رابطة كيميائية، فيما نجد أن أيون الأكسجين O-2 يحتوي على عدد أكسدة -2 لأنه بإمكانه التبرع بإلكترونين لتكوين رابطة كيميائية.

عدد تأكسد النيتروجين في hno2 يساوي

عدد تأكسد النيتروجين في hno2 يساوي +3، وتعتبر ذرة النيتروجين من اهم المركبات الكيميائية التي تتكون من مركب HNO2، وتعد من اهم العناصر التي تضم التفاعلات الكيميائية الاكسدة والاختزال للذرات.

إن حالة التأكسد تمثل الشحنات الكهربائية التي تحصل عليها الذرة بحال كانت ارتباطاتها مع العناصر الأخرى رابطة أيونية بشكل كامل، حيث يتم التعبير عن الحالة التأكسدية بأعداد صحيحة، سواءً كانت موجبة أو سالبة، كما أنها من الممكن أن تأخذ العدد صفر.

فالأكسدة هي العملية التي يمكن من خلالها أن نشير إلى الدرجة التأكسدية لذرة ما في مركب كيميائي، ومن سياق ذلك نستنتج بأن الإجابة الصحيحة للسؤال عدد التأكسد لذرة النيتروجين في المركب تساوي HNO2 هي +3.

قواعد تحديد حالة الأكسدة

تساعد معرفة حالة الأكسدة في التمكن من تصنيف مركبات العناصر وأيضًا إمكانية موازنة تفاعلات الأكسدة والاختزال بشكل سهل، وهناك بعض النقاط الرئيسية التي يجب الانتباه إليها عند تحديد عدد التأكسد أو حالة الأكسدة لعنصر داخل مركب معين، وهي كالآتي:

  • عدد التأكسد لأي ذرة من أي عنصر في شكله الأوّلي يساوي صفر.
  • بالنسبة للأيون أحادي الذرة، فإن عدد التأكسد يساوي شحنته.
  • عدد التأكسد للعنصر الحر الذي لا يكون مرتبط بأي ذرة أو جزئ في مركب يساوي صفر.
  • يحتوي عنصر الفلور على عدد تأكسد يساوي 1.
  • عدد التأكسد لعناصر المجموعة الأولى في الجدول الدوري (باستثناء الهيدروجين) يساوي +1.
  • عدد التأكسد لعناصر المجموعة الثانية في الجدول الدوري يساوي +2.
  • مجموع أعداد التأكسد للذرات في مركب متعادل لا يحمل شحنة يساوي صفر.
  • في العادة يكون عدد التأكسد للأكسجين هو -2 ما عدا في المركبات التي تحتوي على اليورين، وعندها يكون للأكسجين عدد تأكسد موجب.
  • عدد التأكسد لذرة الهيدروجين يساوي +1 مع اللافلزات دائمًا، باستثناء الحالة التي يتحد فيها مع عنصر أقل كهروسلبية (مثل هيدريدات الفلزات) وعندها يساوي -1.

شاهد ايضاً: عدد تأكسد الذرة غير المتحدة يساوي

دورة النيتروجين في الطبيعة

تتم دورة النيتروجين في الحياة عن طريق ما يلي:

  1. تقوم بدائيات النواة كالبكتيريا بعملية تثبيت النيتروجين وقد تعيش هذه البكتيريا في جذور النباتات أو في الماء.
  2.  تقوم الكائنات الحية الدقيقة بالتقاط النيتروجين المثبّت وتحوله إلى أمونيا والتي بإمكان النباتات التعامل معها وتحويلها إلى مركبات اخرى.
  3. تقوم الحيوانات بأكل النباتات فتنتقل الأمونيا إلى أمعائهم وبعد ذلك يتم تحويل الأمونيا إلى يوريا والتي تنتقل إلى البول وهكذا يتم التخلص منها.
  4. في النباتات الميتة يتم تحويل النيتروجين العضوي إلى غاز النيتروجين والذي يشكل ما نسبته 78% من الغلاف الجوي وتتم هذه العملية بواسطة بدائيات النوى.

شاهد ايضاً: تفاعل 28g من النيتروجين كليا مع 6g هيدروجين فان كتلة الأمونيا الناتجة هي

في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على جواب سؤال كم عدد تأكسد النيتروجين في hno2 يساوي، والذي أجبنا من خلاله على هذا المقال، وتعرفنا أكثر على ما هو عدد التأكسد وما هي دورة النيتروجين في الطبيعة، وكيف تتم عملية تثبيته.

زر الذهاب إلى الأعلى