اسئلة تعليمية

اي الموارد التالية ليس موردا متجددا للطاقه

اي الموارد التالية ليس موردا متجددا للطاقه سؤال من أسئلة كتاب علوم خامس ابتدائي، وفي الآونة الأخيرة برز إهتمام الكثير من رواد مواقع التواصل الإجتماعية في البحث عن حل سؤال اختر الإجابة الصحيحة أي الموارد الآتية ليس موردًا متجددًا للطاقة؟ النبات. الطاقة الشمسية. الفحم. الحيوانات. فالطاقة هي سبب كل الحركة من حولنا وسبب وجودنا كبشر إضافة إلى وجود الكائنات الحية الأخرى، وكمثال بسيط على أهميتها، تعتبر الطاقة مصدر عمل الخلايا في جسم الإنسان التي هي سبب وجود الكائنات، وكذلك الأمر بالنسبة للمفهوم الأوسع للطاقة من حولنا مثل التنقل، فهو يحتاج إلى مصدر لينتج عنه الحركة، مثل الوقود الذي يحرك السيارات، يرغب الكثير في معرفة اي الموارد التالية ليست موردا متجددا للطاقه، ومن خلال مقالنا اليوم عبر الموقع المثالي سوف نجيب على هذا السؤال أي الموارد الاتية ليس موردا متجددا للطاقة ونتعرف أكثر على ما هي الطاقة ومواردها وأنواعها.

اي الموارد التالية ليس موردا متجددا للطاقه

اي الموارد التالية ليس موردا متجددا للطاقة الفحم النبات الحيوانات الطاقة الشمسية سؤال من الأسئلة المهمة في مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي، حيث تعتبر الطاقة من أهم الأشياء الموجودة في هذا الكون، ويجب استغلالها استغلال تام حتى نستفيد منها بشكل كبير في مختلف المجالات خاصه في المجالات الصناعية. وورد سؤال عن اختيار نوع الطاقة غير المتجددة من ضمن الخيارات التّالية:

أختار الإجابة الصحيحة: أي الموارد الآتية ليس موردًا متجددًا للطاقة؟

  • النبات.
  • الطاقة الشمسية.
  • الفحم.
  • الحيوانات.

والإجابة الصحيحة والتي يتناولها سؤال اي الموارد التالية ليس موردا متجددا للطاقه، كانت هي عبارة عن ما يلي:

  • الفحم.

يعتبر الفحم ليس موردا متجددا للطاقة، والنفط، والغاز الطبيعي من موارد الطاقة غير المتجددة، وتأتي الطاقة غير المتجددة من مصادر سوف تنفد أو لن يتم تجديدها في حياتنا، أو حتى في العديد والعديد من الأعمار، ولهذا السبب تدعى بالطاقة غير المتجددة، وبالرغم أن العالم يمتلك ملايين البراميل من النفط الخام وغيرها، إلا أنها لن تكفي لوقت طويل للغاية. وذلك لإن قيمة الاستهلاك أكبر من قيمة الإنتاج ولا يوجد احتياط كافي للأبد، ولهذا السبب، يتجه العالم حالياً إلى مصاد الطاقة المتجددة، مثل طاقة الشمس والرياح والمياه وغيرها.

ما هي الطاقة المتجددة

الموارد المتجددة هي موارد توجد بالطبيعة بشكل طبيعي من دون تدخل الإنسان فيها، وهي قابلة للتجديد باستمرار من دون إخضاعها لأي قوة صناعية أخرى، وتشمل الموارد المتجددة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والضغط والجاذبية الأرضية، وهي قوى لا متناهية ولا تنفذ عند استهلاكها، وهذه الموارد ذات أهمية كبيرة جداً، فهي تساهم في تقليص كمية النفايات عن الأرض، فقد اتجهت الأرض في الآونة الأخيرة الاستعاضة بالطاقة المتجددة عن الطاقات الملوثة للبيئة، فحلت الطاقة الشمسية محل الوقود الأحفوري، واستغلت طاقة الرياح لتوليد كهرباء.

شاهد ايضاً: أي الموارد التالية متجدد مطلوب الإجابة خيار واحد (1 نقطة)

ما هي أنواع موارد الطاقة الغير متجددة؟

الطاقة الغير متجددة هي التي لا يمكن تجديدها بشكل دائم وقابلة للزوال مع مرور الوقت، أي أنها ليست دائمة، وهذا يعني أنها محدودة في العرض ولا يمكن استخدامها على نحو مستدام، وهناك أربعة أنواع رئيسية من الموارد غير المتجددة وهي:

  1. الفحم: وهو من الوقود الأحفوري الغير السائل وقوامه صلب، ويتواجد في المستنقعات المتحجرة التي دفنت تحت طبقات من الرواسب، ويستخدم عادةً لتدفئة المنازل وتوليد محطات الطاقة.
  2. النفط: وهو السائل الأسود الذي يطلق عليه اسم الوقود الأحفوري، ويستخدم لإنتاج الوقود مثل البنزين والديزل وما إلى ذلك، أو يستخدم في الصناعة مثل تصنيع البلاستيك،
  3. الغاز الطبيعي: وهو أيضاً من الوقود الإحفوري، ويوجد عادةً بالقرب من رواسب النفط تحت سطح الأرض، كما أنه يوجد في آبار النفط الخام، ويستخدم الغاز الطبيعي على نطاق واسع في الطهي وتدفئة المنازل وما إلى ذلك.
  4. الطاقة النووية: وهي المستمدة من العناصر المشعة، وخاصة من عنصر اليورانيوم المشع، والجدير بالذكر أن تخصيب اليورانيوم يساهم في صنع القنابل النووية وهذا ما يجعل منه أسوأ موارد الطاقة المستخدمة.

شاهد ايضاً: اي مما يلي يعد مثالا على الموارد غير المتجددة

مزايا ومساوئ الموارد غير المتجددة للطاقة بيت العلم

  • من حيث مزاياه، يعتبر الوقود الأحفوري مصدر ثمين للطاقة، بما في ذلك الفحم والنفط والغاز الطبيعي، فهي غير مكلف نسبيًا من جخة اسخراجه.
  • كما يمكن أيضًا تخزينه أو توصيلها بالأنابيب أو شحنه في أي مكان في العالم، وفي الوقت الحالي، هو عصب الحياة كونه عماد الصناعة والاقتصاد للدزل المنتجة والمستهلكة.
  • أما من حيث المساوئ، يعتبر الوقود الأحفوري من الكواد الضارة بالبيئة وخاصة الغلاف الجوي الذي يحمينا، ويأتي الضرر فقط عند حرقه والغازات الناتجة عن هذا الإحتراق.
  • فهي تطلق ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، الذي يحافظ على الحرارة في الغلاف الجوي للأرض، ويتسبب بما يسمى الاحتباس الحراري.
  • كما أنه يسبب التلوث البيئي في المناطق التي يتم استخراجه منها، وخاصة الحقول التي تكون في الماء، فقد تقتل موائل الحيوانات.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي جواب سؤال اي الموارد التالية ليس موردا متجددا للطاقة بيت العلم، وأيضًا تعرفنا أكثر على ما هو الفرق بين الموارد المتجددة وغير المتجددة، وما هي مزايا ومساوئ الطاقة غير المتجددة. نسأل الله تعالى أن يكون قد ألهمنا لذكر معلومات مفيدة وجلية بخصوص الموضوع الذي تحدثنا فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى