اسئلة تعليمية

تمتد سهول تهامة على الخليج العربي

تمتد سهول تهامة على الخليج العربي ، هل العبارة صحيحة ام خاطئة؟ تعد تهامه واحدة من الأقاليم الموجودة في المنطقة الساحلية في شبه الجزيرة العربية، ويقع ما بين دولة اليمن والحجاز وموازٍ للبحر الأحمر، كان هذا الإقليم في قديم الزمان الاسم الشهير لمكة المكرمة، وقد كان يحتوي على مجموعة من المدن أهمها مكة المكرمة والعديد من المدن الأخرى مثل: جدة، الحجرة، بارق، الشقيق، البرك، الدرب، المخا وغيرها، ويتساءل الكثير حول هل سهل تهامة يمتد على ساحل الخليج العربي صح او خطأ، ومن خلال هذا المقال نعرض لكم الجواب الصحيح لهذا السؤال تمتد سهول تهامة على الخليج العربي صواب خطأ.

معلومات حول سهول تهامة

  • أطلق اسم تهامة على هذا الإقليم وذلك بسبب الحر الشديد الذي تتميز فيه المنطقة، ومن الجدير بالذكر أن معنى كلمة تهم الحر الشديد.
  • كما تتميز هذه المنطقة باحتوائها على سلسلة جبال مميزة مثل جبل ورقان والطارقي والضرم وثربان والعريف.
  • إضافة لوجود العديد المشهورة التي تتبع لسهول تهامة مثل مكة المكرمة وجدة وعسير.
  • كما أطلق على النبي محمد لقب النبي التهامي.

تمتد سهول تهامة على الخليج العربي

لا؛ تمتد سهول تهامة على الخليج العربي، كما تتميّز سهول تهامة بأهمّيتها السياحية، فهي تعتبر إحدى أبرز الأماكن الجماليّة الموجودة في المملكة العربية السعودية، ناهيكَ عن طبيعتها الجغرافية التي ساهمت في جذب السيّاح إليها، بالإضافة إلى أهمّيتها التاريخية، فهي منطقة أثرية عريقة، وإحدى أقاليم جزيرة العرب، إذ تُحاط هذه الجزيرة بمجموعة من المحيطات، البحار، السهول، الوديان والجبال وغيرها الكثير. كما يعد الخليج العربي إحدى حدود شبه الجزيرة العربية، ومن سياق ذلك، نستنتج بأن العبارة تمتد سهول تهامة على الخليج العربي: خطأ.

لماذا سمي إقليم تهامة بهذا الاسم

نظراً لكثرة التساؤلات حول السبب الذي جعل العرب يطلقون اسم تهامة على هذه المنطقة، سنقوم بذكر بعضٍ منها فيما يلي:

  • سمي إقليم تهامة بهذه التسمية نسبة إلى الحر الشديد، بالإضافة إلى قلة وركود الرياح فيه، فعند قولنا: (تهم الحر) يكون بمعنى (اشتدّ الحر).
  • ويمكن أن يكون سبب تسميتها يعود إلى تغير واختلاف هواء منطقة تِهامة، لأنه عند قولنا: (تهم الدهن) يكون بمعنى (اختلفت ريح الدهن).

شاهد ايضاً: سميت جبال الحجاز بهذا الاسم لأنها تحجز بين هضبة نجد وسهول تهامة

الطبيعية الجغرافيا لمدينة تهامة

  • تضم هذه المنطقة مجموعة من الوديان الشهيرة مثل: وادي نعمان، وادي إبراهيم، وادي العقيق، وادي فاطمة، وادي الليث، وادي قنونا وغيرها من الوديان الشهيرة.
  • يسود الجو الحار جدًا في إقليم تهامة وخاصة في فصل الصيف، لأن الرطوبة فيها مرتفعة وتصل إلى 85% ودرجات الحرارة تزداد في الصيف لتصل إلى 37 درجة مئوية، وفي حالة ما إذا هبت العواصف الرملية فإن درجة الحرارة تصل إلى 48 درجة مئوية ومع جفاف الهواء والرمال يشتد الشعور بالحرارة.
  • يوجد في تهامة عدد من الحرات وهي عبارة عن مناطق سوداء تضم مجموعة من الحجارة المحرقة بالنار، وهي نوع من الحجارة مؤلفة من سائل بركاني تكون بفعل البراكين، ويمكن استخراج بعض الأحجار الكريمة والمعادن من هذه الأحجار.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم الأجابة على السؤال تمتد سهول تهامة على الخليج العربي صح أم خطأ، نسأل الله تعالى أن يكون قد ألهمنا لذكر معلومات مفيدة وجلية بخصوص الموضوع الذي تحدثنا فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى