الغاز

تساعد الخطوط الكنتورية على رؤية شكل الأرض من خلال الارتفاع صواب خطأ

تساعد الخطوط الكنتورية على رؤية شكل الأرض من خلال الارتفاع، العديد من الطلاب يبحثون عن مدى دقة هذه العبارة من حيث الصواب والخطأ، اذ أننا كما نعلم فإن الخرائط مجموعة من المخططات الرمزية التي يتم الإشارة من خلالها إلى واحدة من الدلالات المحددة على الأرض، والتي يتم التعبير من خلالها عن سمات أو مساحات او أي شيء موجود على الكرة الأرضية. ويتم استخدام الخرائط في اقسام الجغرافيا المختلفة والكتب الدراسية، اذ يتم من خلالها تحديد ما يتواجد على سطح الارض من مساحات سواء في داخل باطن الارض أو خارجها، ويتم استخدام بعض من انواع الخطوط التي منها الخطوط الكنتورية التي تساعد على رؤيه بعض من الأشكال، ولكن هل تستخدم هذه الخطوط في رؤية شكل الأرض، أم غيرها؟. تابعوا معنا هذا المقال كي نجيب عن مدى دقة عبارة تساعد الخطوط الكنتورية على رؤية شكل الأرض من خلال الارتفاع.

الخطوط الكنتورية

هي عبارة عن مجموعة من الخطوط التي يتم رسمها على الخرائط الطبوغرافية كي يتم تمثيل ارتفاعات سطح الارض الجبال والوديان والمناطق المنحدرة والمناطق شديدة الانحدار من خلالها، ويتم عمل ذلك من خلال عمل خطوط مرتفعة بارتفاعات متعددة ومختلفة يتم الفصل بينها بواسطة بعض المسافات المحددة، والفرق بالارتفاع يتم تسميته بالفاصل الكنتوري. ويشار بكل من الخطوط المتصلة بأنها توضح ارتفاعات متساوية، وفي كل خريطة طبوغرافية يتم تعيين خط كنتور رئيسي لها وذلك في مفتاح الخريطة. ولا شك بأن هناك الكثير من الاستخدامات لهذا النوع من الخطوط إلا أننا سنركز في هذه السطور على استخدامها في الخرائط الطبوغرافية بشكل خاص.

 

تساعد الخطوط الكنتورية على رؤية شكل الأرض من خلال الارتفاع

تساعد الخطوط الكنتورية على رؤية شكل الأرض من خلال الارتفاع، هذه العبارة صحيحة اذا أن خطوط الكنتور يتم استخدامها على الخرائط الطبوغرافية كي يتم تمثيل خطوط مصطنعة على سطح الارض لتوضيح المعالم الجغرافية المحددة أو الارتفاعات فوق سطح البحر. تسهم الخطوط الكنتورية في اضفاء البعد العمودي علي الخريطة، ويتم ذلك وفقاً لمجموعة من القياسات التي يتم تحديدها اعتماداً على الارتفاع المذكور في مفتاح الخريطة، وبهذا فإننا نستنتج بأنه تساعد الخطوط الكنتورية على رؤية شكل الأرض من خلال الارتفاع وفقاً لقياسات محددة. ولكل واحدة من الخرائط الطبوغرافية يتواجد قياس محدد للخطوط الكنتورية ليتم معرفة مدى الارتفاع والقياسات المتعددة على الخريطة وفهم كيف تسير الخطوط وماذا تمثل.

تساعد الخطوط الكنتورية على رؤية شكل…

تساعد الخطوط الكنتورية على رؤية شكل، العديد من الاستخدامات الخطوط الكنتورية لأنه كما ذكرنا تعطي هذه الخطوط مشهداً يوصف بأنه ثلاثي الأبعاد اذا ما وضعناها على الورق، لذلك فإنه يتم استخدامها في الخرائط الطبوغرافية كي تمثل لنا بعد الارتفاع وخصوصاً لارتفاعات المناطق المنحدرة والمستوية على سطح الارض، وبالتالي تساعد الخطوط الكنتورية على رؤية شكل الارض من خلال الارتفاع، وتسهم ايضاً بشكل كبير في عملية تحديد تضاريس البلدان. ومن جهة أخرى يتم استخدام الخطوط الكنتورية ايضاً في تحديد ارتفاع الجبال والوديان من خلالها، لذلك لا بد من توفر هذه الخطوط على كل الخرائط الطبوغرافية.

 

وختاما هكذا نكون قد أجبنا لكم عن مدى دقة العبارة تساعد الخطوط الكنتورية على رؤية شكل الأرض من خلال الارتفاع، اذ انها كانت صحيحة، وخطوط الكنتور يتم استخدامها في توضيح المعالم الجغرافية والارتفاعات على الخرائط الطبوغرافية بشكل كبير. وتعرفنا على مفهوم الخطوط الكنتورية بشكل مفصل.

زر الذهاب إلى الأعلى