منوعات

عندما تكون درجة حرارة الهواء أكبر من الصفر يكون الهطول مطر سائل مطر متجمد البَرَد الثلج (1 نقطة)

عندما تكون درجة حرارة الهواء أكبر من الصفر يكون الهطول, الماء واحد من أهم مكونات الطبيعة التي لا يمكن أن يعيش الناس بدونها فهي جزء لا يتجزأ من تركيب أجسامهم فضلا عن أنها تساعد على تنمية قطاع الزراعة وبدونها لا تستقيم الحياة. واحد من أهم المصادر التي نحصل من خلالها على الماء الأمطار لفصل الشتاء عادة ما يكون زاخر بالأمطار التي ننتظرها من موسم لآخر وفي هذا المقال سنجيب على سؤال عندما تكون درجة حرارة الهواء أكبر من الصفر يكون الهطول بالتفصيل وسنتحدث عن أشكال الهطول المطرب وأهمية كل منها.

عندما تكون درجة حرارة الهواء أكبر من الصفر يكون الهطول

هناك ثلاثة أشكال رئيسية للهطولات المطرية في فصل الشتاء وهي الثلج والبرد والمطر وتختلف هذه الأشكال باختلاف كمية الأمطار التي تحملها وشكل هذه الأمطار وتنتج عن مجمعة عوامل جوية من بينها درجة الحرارة. عندما تكون درجة حرارة الهواء أكبر من الصفر يكون الهطول على شكل سائل أي أنه هطول مطري وهو واحد من أهم أشكال الهطول على الاطلاق لأنه يرفد السدود بكميات صافية من المياه العذبة فضلا عن أنه يترافق مع المخاطر الأقل مقارنة بغيره من أشكال الهطول.

العوامل المؤثرة في الهطول

تؤثر مجموعة من العوامل على الهطول وكميته ومن أهم هذه العوامل ما يلي :

  • درجة الحرارة : والتي تؤثر على كمية الهطول وعلى شكله.
  • التضاريس: كلما ارتفع المكان عن سطح الأرض زاد الهطول فيه.
  • اتجاه الرياح: الرياح تحمل الغيوم ويؤثر اتجاهها وشدتها على الهطول أيضا.

 ما نوع الهطول الذي يحدث إذا كانت درجة حرارة الهواء أعلى من درجة التجمد

إذا كانت درجة حرارة الهواء أعلى من التجمد فإن الهطول يكون على شكل أمطار سائلة إذ أن درجة الحرارة ليست كافية حتى تحول الأمطار من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة التي ترافق أشكال الهطول الأخرى. حتى تسهل على نفسك فهم وحفظ هذه المعلومة تخيل أنك مثلا وضعت ماء في الثلاجة ومن ثم وضعته في البراد. درجة الحرارة ما دون الصفر سوف تعمل على تحويل هذا الماء إلى ثلج وعلى النقيض درجة الحرارة الأعلى من الصفر وإن كانت باردة نسبيا لن تفعل وهذا ينطبق مع تأثير عوامل أخرى على عملية سقوط الأمطار والثلوج.

شاهد كذلك : اي الموارد التالية ليس موردا متجددا للطاقه

ما هو المقصود بالهطول

الهطول هو مصطلح مناخي في الأساس يشير إلى نزول الماء من الغيوم بشكل متكامل إما بحالة سائلة أو صلبة وهو من أهم المفاهيم التي ترفد العالم بالماء وتعزز الثروات المائية وتنميتها. الهطول يقاس بعدة طرق علمية ويعتقد العلماء أن التغير المناخي والاحتباس الحراري سيؤثران على الهطول بشكل سلبي يعزز انعدام التساوي أصلا في كميته من بلد لآخر.

لماذا لا يحدث الهطول من جميع انواع الغيوم

ليست جميع السحب ماطرة فلطالما رأينا أجواء غائمة لم تتبع بالأمطار والسبب في ذلك يعود إلى أن المطر أو حتى أي شكل آخر من أشكال الهطول لا تنزل إلا عندما يتجاوز حجمها وكثافته ما لا يمكن للغيوم أن تتحمله مقارنة بجاذبية الأرض منه وهذا ما يسبب نزول المطر بالصورة التي نراها بينما لا يسقط مع كل غيمة تكسو السماء.

ختاما تحدثنا في هذا المقال عن إجابة سؤال عندما تكون درجة حرارة الهواء أكبر من الصفر يكون الهطول.. ولا شك بأن التعرف على مثل هذه المفاهيم الأساسية في مجال الأرصاد الجوية يساعدنا على فهم الحياة والظواهر الطبيعية بشكل أفضل فمثلا عندما تستمع للنشرة الجوية في المرة القادمة ستشعر بأهمية ومعنى كل كلمة تقال فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى