الغاز

عند أقصى ارتفاع تنعدم السرعة الأفقية للجسم المقذوف بزاوية معينة (1 نقطة)

عند اقصى ارتفاع تنعدم السرعة الأفقية للجسم المقذوف بزاوية معينة، هو واحد من الأسئلة التي وردت في مادة الفيزياء للطلاب في المملكة العربية السعودية، حيث ان هناك العديد من المعادلات الفيزيائية التي تتجدد كل يوم والتي يتم دراستها من أجل معرفة كيف يتم الوصول إلى قيمة أقصى ارتفاع للأجسام المقذوفة إلى الأعلى، حيث يستمر العلماء في وضع المزيد من النظريات الفيزيائية التي تهدف بالدرجة الأولى إلى تفسير ما يحدث من حولنا من مظاهر وظواهر، وما هو السبب الرئيسي لها. ولما كانت المعادلات متعددة تعددت طرق الحل والتفكير بها، لذلك يجد الطلاب صعوبة في حل بعض الأسئلة التي تتعلق بالفيزياء، وفي هذا المقال سوف نجيب عن واحد منها وهو دقة عبارة عند أقصى ارتفاع تنعدم السرعة الأفقية للجسم المقذوف بزاوية معينة فتابعوا معنا.

السرعة الأفقية للجسم المقذوف

هناك العديد من التعريفات التي ظهرت في علم الفيزياء والتي تتحدث عن حركة الأجسام المختلفة، وكان من ضمن هذه المصطلحات مصطلح المقذوفات فما هي؟ إن المقذوفات عبارة عن أجسام حرة لها حركة تتم وفقاً للتأثير القادم من قوة الجاذبية الأرضية، وتتسارع هذه المقذوفات بمعدل معين يسمى تسارع الجاذبية، وإن حركة المقذوفات تكون على شكلين أما أن تكون سقوط حر أي أنها تتجه إلى الأعلى، أو أنها قد توصف بأن لها سبعة افقية، وهنا حركتها تكون نحو الأسفل ويكون التسارع في هذا الوقت عمودي.

عند أقصى ارتفاع تنعدم السرعة الافقية للجسم المقذوف بزاوية معينة

عند اقصى ارتفاع تنعدم السرعة الافقية للجسم المقذوف بزاوية معينة هي عبارة صحيحة، اذ أنه في حالة وصول الجسم إلى الارتفاع الأقصى له، فإن السرعة الافقية سوف تكون صفر. وكما نعلم فإن زمن الوصول للجسم المقذوف إلى اعلى يختلف من جسم إلى أخر وفقاً لطبيعته، فلا تصل كافة المواد أو الأجسام في الزمن ذاته إلى أقصى ارتفاع، وبهذا فإننا نقول بأن العبارة صحيحة تماماً، وإنه عند أقصى ارتفاع تنعدم السرعة الافقية للجسم المقذوف بزاوية معينة. وينبغي على الطلاب أن يكونوا على علم بكافة القوانين التي تتعلق بحركة الأجسام المختلفة إلى الأسفل والاعلى حيث أنها من أكثر الأسئلة التي تتكرر في الاختبارات.

العوامل المؤثرة على حركة المقذوفات

يوجد بعض من العوامل التي يتم من خلالها تحديد مدى سرعة المقذوفات، حيث أن هناك علاقة تربط ما بين ارتفاع الاسقاط والحركة التي تتعلق بالمقذوفات. ومن هذه العوامل ما يلي:

  • زاويه القذف: وأيضاً زاويه القذف ترتبط مع المسافة الأفقية علاقة طردية في حال زادت زاوية القذف فإن المسافة الأفقية.
  • الارتفاع: في كل مرة يزداد ارتفاع الاسقاط كلما كان لدينا وقت طيران أكثر وهذا يشير إلى زيادة الازاحة الأفقية أيضاً.
  • سرعة الانطلاق: وتكون العلاقة طردية حيث أنه كلما زادت سرعة الجسم المقذوف، فإنه يتم زيادة مساحة الازاحة الأفقية الخاصة بالجسم المقذوف في أثناء تحليقه إلى الأعلى.
  • الجاذبية: العلاقة بين الجاذبية والمسافة علاقة عكسية في حين تقل قيمة تسارع الجاذبية، فإن المسافة الأفقية التي يقطعها المقذوف تزداد.

وختاماً في نهاية مقالنا هذا اليوم الذي تحدثنا من خلاله على مدى دقة عباره عند أقصى ارتفاع تنعدم السرعة الأفقية للجسم المقذوف بزاوية معينة، والتي هي عبارة صحيحة. وتحدثنا أيضاً عن ما هي السرعة الأفقية للجسم المقذوف.

زر الذهاب إلى الأعلى