الغاز

يهدف هذا النوع من البرامج إلى تقديم سلسلة من الأمثلة والتطبيقات والتمارين لتدريب المتعلم بطريقة مشوقة على مهارات سبق تعلمها

يهدف هذا النوع من البرامج إلى تقديم سلسلة من الأمثلة والتطبيقات والتمارين لتدريب المتعلم بطريقة مشوقة على مهارات سبق تعلمها هو واحد من المصطلحات التعليمية التي وردت مع الطلاب في الكتاب المدرسي, ويتكون كتاب الحاسب وتقنية المعلومات من العديد من المصطلحات التي تسهم في زيادة الحصيلة المعرفية لدى طلاب الثالث المتوسط في المملكة العربية السعودية. ولاشك بأنه يجب أن يتم إعطاء المتعلمين الكثير من البرامج التي تسهم بشكل أو بأخر في زيادة المهارات التدريسية لهم , وبالتالي العودة بالأثر الإيجابي على العملية التعليمية. وتعتمد الكثير من هذه البرامج على الأنظمة الحاسوبية التي تزيد من معرفة الطالب بالمهارات الرقمية المختلفة, والتعامل مع أجهزة الحاسب الآلي والبرامج الحاسوبية والإلكترونية الحديثة. في هذا المقال سوف نركز على نوع محدد من هذه البرامج وهو ما يهدف هذا النوع من البرامج إلى تقديم سلسلة من الأمثلة والتطبيقات والتمارين لتدريب المتعلم بطريقة مشوقة على مهارات سبق تعلمها, فتابعوا معنا لتتعرفوا على هذا البرنامج بالتفصيل.

 

يهدف هذا النوع من البرامج إلى تقديم سلسلة من الأمثلة والتطبيقات والتمارين لتدريب المتعلم بطريقة مشوقة على مهارات سبق تعلمها

يهدف هذا النوع من البرامج إلى تقديم سلسلة من الأمثلة والتطبيقات والتمارين لتدريب المتعلم بطريقة مشوقة على مهارات سبق تعلمها هي برامج التدريب والممارسة, حيث أن هذا النوع من البرامج يلعب دور كبير في تعويد الطلاب على حل الأسئلة بطريقة إلكترونية. ويتم في برنامج التدريب والممارسة تقديم مجموعة من الأسئلة التعليمية التي تكون على شكل تطبيق لما سبق أن تعلمه الطلاب من دروس سابقة, ويهدف بشكل مباشر إلى تحسين أداء الطلاب والرفع من مستواهم التعليمي. ومن أهم ما يميز هذه البرامج هو أنها تقدم للمتعلمين بطريقة ابداعية مشوقة, وهذا يزيد الرغبة والتحفيز للطلاب لحل هذه الأسئلة, ويزيد من إقبالهم على دراسة المادة العلمية بإرادة وعزيمة أكبر من البرامج الغير محوسبة.

 

برامج التدريب والممارسة

برامج التدريب والممارسة هي نوع من البرامج يهدف إلى تقديم سلسلة من الأمثلة والتطبيقات والتمارين لتدريب المتعلم بطريقة مشوقة على مهارات سبق تعلمها, حيث يتكون البرنامج من مجموعة من الأسئلة التي يتم إعدادها من قبل معلمي كل مادة على حدة, حيث أنه بعد الانتهاء من كل درس تعليمي يتم تقديم هذا التطبيق المحوسب للطلاب للتأكيد على استيعابهم للدرس المشروح, وما يزيد من فاعلية الأسئلة المقدمة خلال برنامج التدريب والممارسة هو أن هذه الأسئلة تصحح بشكل تلقائي وفوري من قبل الإجابات التي تم تخزينها مسبقاً في البرنامج, بالإضافة إلى أنه في حال قدم الطالب إجابة صحيحة فإن هناك عبارات تشجيعية سوف تظهر له, مثل أحسنت, ممتاز , عظيم, أما في حال قدم الطالب إجابة خاطئة فإنه سوف يتم الطلب منه أن يقوم بتكرار المحاولة مرة أخرى.

 

وختاماً في نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي قدمنا من خلاله الإجابة على سؤال “يهدف هذا النوع من البرامج إلى تقديم سلسلة من الأمثلة والتطبيقات والتمارين لتدريب المتعلم بطريقة مشوقة على مهارات سبق تعلمها“, فإنه لابد للمدراس أن تقدم المزيد من البرامج الفعالة المشابهة لبرنامج الممارسة والتدريب الذي تحدثنا عن مميزاته في هذا المقال.

زر الذهاب إلى الأعلى