منوعات

حقيقة عيد الحب أصل الفلانتين

حقيقة عيد الحب أصل الفلانتين تضاربت الأقوال حولها كثيرًا، ولكن اتفق الجميع على أن تحتفل الدول العربية مع العالم بتاريخ يوم الحب العالمي هو 14 فبراير، وهي رموز ثابتة دائمًا ما كانت متعلقة بعيد الفلانتين، وبخلاف ذلك فهناك تاريخ إضافي لهذا اليوم في مصر؛ حيث تحتفل مصر به مرتين في العام، مرة في اليوم العالمي ومرة أخرى بتاريخ 4 نوفمبر، وهو التاريخ الذي اختاره مصطفى أمين، وكان غرضه في ذلك أن اليوم العالمي يركز أكثر على الحب بين العشاق ولكن هذا التاريخ للجميع بدايةً من حب الله نهايةً حب أي شيء مهما كان وحب جميع الناس. وقد لا يعرف البعض أنهم يفعلون كل ذلك باسم القديس فالنتين، فمن كان أصول هذا القديس فالنتاين الرومانسي؟ و ماهو حقيقة عيد الحب وما هي قصته ذلك ما يعرضه الموقع المثالي عبر السطور التالية مع توضيح حقائق عن عيد الحب الفلانتين.

ما هو عيد الحب العالمي

عيد الحب العالمي هو مُناسبة عالمية يتم الاحتفال فيها بالأحباء والمُقربين، وله أسماء عديدة وهي: “يوم الحب، وعيد الحب وعيد العشاق”، كما يُسمى في العالمي الغربي يوم القديس فلانتين، وباللغة الإنجليزية”Valentine’s Day”، وهو احتفال له جذور مسيحية، حيث يتم الاحتفال فيه بذكرى القديس فالنتين، ويحتفل فيه الأحبة والأصدقاء بحبهم لبعضهم، من خلال شراء الهدايا وإرسال كلمات الحب والعشق، ولا ننسى دور الورود والزهور في هذا اليوم، حيث يُعدر باقة الوود من أجمل الهدايا الشهيرة التي تُقدم في ذلك اليوم.

حقيقة عيد الحب أصل الفلانتين

هناك العديد من القصص حول حقيقة عيد الحب وقصته أصل الفلانتين، وعلاقته بالقديس فالنتينو، وربما يكون الأمر الأكثر إحباطًا بالنسبة للرومانسيين هو أن جميع الروايات المتداولة عن يوم الحب هي قصص استشهاد بطولية، تؤكد معجزات القديس فالنتين وطريقة موته المروعة، ولكنها لا تحتوي على أي كلمة واحدة تدل على الرومانسية، وفيما يلي سنعرض لكم الروايات المتداولة حول حقيقة عيد الحب اصل الفلانتين:

  • في إحدى الروايات يُقال أن حقيقة عيد الحب أصل الفلانتين هي الديانة المسيحية كانت مضطهدة في روما وكان القديس فالنتاين يدعو إليها ويعمل على نشرها بين الشعب، فعندما علم الإمبراطور أمر بإعدامه، وبينما هو في السجن أرسل رسالة رومانسية إلى امرأة يُعبر من خلالها عن حبه، وتخليدًا لذكراه أصبح ذلك اليوم عبدًا للتعبير عن الحب.
  • يُقال أيضًا أنه كان يعيش في زمن الإمبراطورية الرومانية، وبالتحديد خلال فترة حكم الإمبراطور كلوديوس الثاني، 3 قديسين مسيحيين في إمكان مختلفة ويعتنقون المسيحية ويقومون بمخالفة أوامر الإمبراطور فعلم بقتلهم في نفس اليوم وكان من بينهم القديس فالنتين وهو أكثرهم شهرة لذا تم إطلاق اسمه على هذا اليوم لتخليد ذكراهم.
  • إن البعض يقول أن القديس فالنتاين كان يبشر بالديانة المسيحية بين أبناء الشعب مما أغضب الإمبراطور فأمر بإرساله للإقامة الجبرية في منزل رجل يُدعى أستيريوس، والذي كان لديه ابنة ضريرة، فاشترط على فالنتين أن يصلي لربه ويطلب شفاء ابنته الضريرة، وبالفعل قام فالنتين بذلك، فاستجاب له الرب، فدخل أستيريوس المسيحية وساعده في نشر الدعوة، فأمر الإمبراطور بقطع رأس فالنتاين.
  • لعل القصة الأكثر انتشارًا هي أن الإمبراطورية الرومانية كانت في حالة حرب خلال عصر القديس مما دفع الإمبراطور إلى منع الزواج وتجريمه لأنه كان يرى أن ذلك يضعف الجنود، وهو يحتاج إلى قوتهم وعزيمتهم، ولكن فالنتين لم يستسلم لذلك الأمر وكان يقوم بتزويج المسيحيين داخل الكنيسة، حتى اكتشف الإمبراطور سره، وأمر بسجنه ثم إعدامه، فأصبح رمزًا مُلهمًا للحب ولُقب بشهيد سر الزواج بالكنيسة.

تاريخ الاحتفال بعيد الحب

يحتفل الأشخاص من مختلف دول العالم بتاريخ عيد الحب العالمي في الرابع عشر من فبراير لكل عام، وتختلف طقوس الاحتفال بهذا اليوم من دولة إلى أخرى، ومن مكان إلى مكان في العالم بسبب اختلاف العادات والتقاليد التي يتبعها أهل كل بلد، ومن أهم المظاهر للاحتفال بهذا اليوم في الدول العربية هو تبادل الزهور الحمراء، والدمى ذات اللون الأحمر، وفي السنوات الأخيرة دخل طقس جديد من طقوس الاحتفال بعيد الحب وهو تناول كعكة حمراء اللون، فقد ارتبط اللون الأحمر بيوم عيد الحب ارتباطًا كبيرًا، لهذا فإن أكثر الأفعال بهذا اليوم ترتبط باللون الأحمر.

كذلك يقوم الشباب صغير السن بارتداء اللون الأحمر من أجل الاحتفال بهذا اليوم مع الأحباب والأصدقاء. ومن أغرب طقوس الاحتفالات بعيد الحب حول العالم، ما يحدث في الدانمارك، حيث يقوم الرجل بكتابة قصيدة شعرية إلى المرأة التي يحبها وتحتوي هذه القصيدة على ألغاز معينة لكي تتمكن من خلالها بالتعرف على الشخص صاحب الرسالة، وفي حال الوصول للإجابة الصحيحة تحصل على هدية فاخرة من الشوكولاتة.

الأصل في عيد الحب

توجد العديد من الروايات حول أصل عيد الحب ومن أبرز تلك التفسيرات أن الاحتفال بهذا اليوم العالمي للحب يعود لقصة القديس فالنتين الذي كان يعيش في القرن الثالث الميلادي وهو الذي دفع حياته ثمنًا للحب، ففي هذه الفترة التاريخية كانت الديانة المسيحية تخضع لاضطهاد الرومان، وأمر أحد الأباطرة الرومان بعدم تزويج الشباب من أجل استنفارهم للخدمة العسكرية نظرًا -لاعتقاده- أن الشباب يعزفون عن الحرب بسبب الحب، وكان القديس فالنتين يخالف تلك التعليمات سرًا ويقوم بتزويج المحبين، حتى عُرف أمره وتم إلقاء القبض عليه وصدر القرار بإعدامه ومن ثم تم إعدامه، وكان هذا الأمر تغلفه الكثير من القسوة فلجأ محبوه إلى تخليد ذكرى هذا اليوم.

حقائق عن عيد الحب

حقيقة عيد الحب أصل الفلانتين كانت عنوان هذا المقال وقد ذكرت فيما سبق ولكن فيما سيأتي ستذكر بعضٌ من الحقائق الّتي لا يعلمها كثيرٌ من النّاس عن عيد الحب العالمي وعمّا يحدث في هذا اليوم الّذي يعدّ يوماً عالميّاً للاحتفال والتّغنّي بالحب ومن هذه الحقائق:

  • حسب بعض الإحصائيات أنّه يتمّ بيع ما يعادل خمسين مليون وردةً حمراء في عيد الحب.
  • الهدايا المتبادلة في يوم الحب ثلاثةً وسبعين بالمئة مهداة ًمن الرّجال إلى النّساء.
  • يعدّ شهر شباط أكثر شهرٍ محبوبٍ ومفضّلٍ بين الأشهر حيث يختاره الكثيرون لعقد القران وإعلان الارتباط.
  • اعتبر النّاس في القدم أنّ الطّماطم الحمراء هي رمز الحبّ القوي ثمّ بدأ هذا الاعتقاد بالاختفاء مع حلول عام 1920.
  • أكثر ما يخيّب أمل الرّجال في عيد الحبّ أن تهديهم شريكاتهم باقة ًمن الورود الحمراء أمّا بالنّسبة للنّساء أن تكون الهدية بطاقة اشتراك في النّادي الرّياضي.
  • متوسّط ما ينفقه الرّجل لشراء هديّةٍ لشريكته هو 158 دولاراً أمّا النّساء فلا يتعدّى متوسّط نفقتهم للمال في سبيل شراء هديّةٍ للشّريك 75 دولاراً.

سبب تحريم الاحتفال بيوم الفلانتين

أمّا عن أسباب تحريم الاحتفال في يوم الفلانتين أو عيد الحب، فقد ورد أنّها مخالفة للتشبه بعقائد الكافرين، وذلك لأن التشبه يورث المحبة والموالاة، كما أنّ الأعياد من خصائص الأديان، وإنّ للمسلم عيدان فقط هما عيد الفطر وعيد الأضحى كما بيّن لنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.

شاهد ايضاً: حكم الاحتفال بالمولد النبوي إسلام ويب

قصة عيد الحب المصري 4 نوفمبر

كانت قصة تدشين عيد الحب المصري، والتي ابتدعها الصحفي مصطفى أمين أنبل وأسمى من مفهوم الحب بمعناه الضيق، إذ كان يهدف من جعل يوم الرابع من نوفمبر عيدًا للسلام والحب الذي يعم جميع أفراد المجتمع، وترجع فكرة اختيار يوم 4 من نوفمبر دون غيره عندما شاهد الكاتب مصطفى أمين خلال يوم 4 نوفمبر عام 1974 جنازة يسير وراءها ثلاثة أفراد فقط، فحزن لذلك الأمر، وهو الذي يعلم عن المصريين تتبعهم للجنائز سواء كانوا على صلة بالميت أو لا يعرفونه، ودعا منذ ذلك اليوم إلى عودة المحبة والمودة والتآلف بين الناس جميعًا حتى لا يتكرر هذا المشهد مرة أخرى.

العد التنازلي لعيد الحبرسائل عيد الحب للاصدقاء
عبارات اليوم العالمي للحبكلام رومانسي لعيد الحب
قصة عيد الحب الحقيقية 14 فيفريكلام حلو عن عيد الحب
متى تاريخ يوم الفلانتين دايفي اي يوم يصادف عيد الحب شهر كم
عبارات حب قصيرة وقويةمتى تاريخ اليوم العالمي للحب
رسائل عيد الحب للمخطوبينصور معايدات Happy Valentines Day

هكذا نكون قد أوضحنا عبر سطور المقال أعلاه ما هو حقيقة عيد الحب اصل الفلانتين، شاملين أهم المعلومات الغريبة التي تدور حول تاريخ الاحتفال باليوم العالمي للحب، مع أهم الفعاليات الاحتفالية التي يتبعها العالم لإحياء هذا اليوم، وعرفنا كذلك يوم الفالنتين عند المصريين وهو يوم 4 من نوفمبر من كل عام، وسبب اتخاذ هذا اليوم عيدًا للحب، وصاحب تلك الفكرة.

زر الذهاب إلى الأعلى