اسئلة تعليمية

اكبر هضاب وطني تقع في وسط المملكة العربية السعودية هضبة

اكبر هضاب وطني تقع في وسط المملكة العربية السعودية هضبة ، فتضاريس المملكه العربيه السعوديه غنية وثرية، وخاصة الهضاب الواسعة التي ترتبط بالصحراء وتندمج معها في غالبية الأحيان، ومن بين هذه الهضاب، هضبة الصمان، والتي تمتلك تاريخاً عريقاً متجذر في عمق الحضارات التي سكنت هذه المنطقة، ويبحث العديد عن حل سؤال اكبر هضاب وطني تقع في وسط المملكة العربية السعودية هضبة الاحساء نجد تهامة، وفي مقالنا اليوم عبر الموقع المثالي سوف نجيب على هذا السؤال اكبر هضاب وطني تقع في وسط المملكة العربية السعودية هضبة  الاحساء  نجد  تهامة، ونتعرف أكثر ما هي التضاريس في السعودية.

ما هي تضاريس المملكه العربيه السعوديه

تتنوع تضاريس المملكة العربية السعودية، فنظرًا لوقوعها على بجانب البحر الأحمر الذي يقع في حدودها الغربية، نجد أنها تتميز بمنطقة واسعة من السهول الساحلية المنخفضة، هذا إضافة إلى تواجد تلك السهول أيضًا على طول ساحل الخليج العربي، بينما تتواجد الجبال التي تقع غرب المملكة وبالتحديد من مدينة العقبة بالأردن لتمر جنوبًا حتى دولة اليمن، ولعل أشهر الجبال في السعودية هي جبال الحجاز وجبال سروات، وهناك كذلك الصحاري الرملية التي تتميز بها السعودية بشكل كبير مثل صحراء الربع الخالي، وتتواجد الهضاب التي تغطي نصف مساحة أراضي المملكة مثل هضبة نجد وهضبة نجران.

اكبر هضاب وطني تقع في وسط المملكة العربية السعودية هضبة

تُعدّ الهضبة بأنها منطقة مرتفعة وقد تكون منطقة شبه مستوية على سطح الأرض، كما تحاط بقطع أرضية أو محيطات، حيث تعرف الهضاب بأنها أحد المظاهر الطبيعة المتنوعة التي تسود في العديد من الدول المختلفة، حيث تمتاز المملكة العربية السعودية بوجود الهضاب فيها بكثرة، وتنوع التضاريس الجغرافية بسبب مساحتها الكبيرة، ممّا يعطيها شكلًا جماليًا رائعًا يَجذِب السّكان والمواطنين للاستمتاع بأجوائها.

واجابة سؤال أكبر الهضاب التي تقع في وسط المملكة العربية السعودية هي هضبة نجد، والتي تحتل مساحة واسعة منها، وتقريباً تشغل أكبر مساحة من المملكة العربية السعودية، وهي أكبر دول شبه الجزيرة العربية، والتي تتميز بحوافها المتزسطة بالنسبة للجبال المحيطة بها، وخاصة جبال السراة التي تضم جبال الحجاز وعسير.

موقع وحدود هضبة نجد

  1. اسم نجد في اللغة العربية يعني المكان المرتفع، وقد سميت بهذا الاسم لارتفاعها عن ما يحيط بها.
  2. تشكل نجد مساحة واسعة من وسط شبه الجزيرة العربية، والتي تمتلك السعودية أغلبية مساحة هذه الهضبة.
  3. كما تبلغ مساحة الهضبة الإجمالية 470 ألف كيلو متر مربع تقريباً، وتمتد هذه الهضبة من سلسلة جبال السروات التي تحدد حافتها الغربية، إلى صحراء الدهناء التي تشكل الحد الشرقي لها.
  4. في حين تؤلف حدودها الجنوبية صحراء الربع الخالي، أما في جزئها الشمالي والشمالي الشرقي، فتلتقي مع صحراء النفوذ.
  5. أما مم جهة الامتداد، فتمتد نحو 885 كيلومتر من الشمال إلى الجنوب، و725 كيلو مترا من الشرق إلى الغرب.
  6. وتنحدر هضبة نجد من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي بارتفاعات تتراوح بين 1525-760 م، ويعد الجزء الشرقي منها الأكثر خصوبة وملاءمة للزراعة، وذلك بسبب وجود عدد كبير من الواحات.

شاهد ايضاً: سميت جبال الحجاز بهذا الاسم لأنها تحجز بين هضبة نجد وسهول تهامة

أكبر هضاب المملكة العربية السعودية بيت العلم

تعد الهضاب من أكثر المظاهر التضاريسية الموجودة في المملكة العربية السعودية بع الصحراء الواسعة، حتى أن الهضاب ذاتها تحتوى على مظاهر الصحراء وذلك لأنها أصلاً تكون داخل الصحراء مثل هضبة حسمى، وبالإضافة إلى هضبة حسمى، هناك ثلاث هضاب أخرى رئيسية في المملكة، وهي:

  • هضبة نجد: وهي الأكبر بين الهضاب الأربعة الموجودة، وتمتد على نطاق واسع في وسط المملكة العربية السعودية، حتى أنها تتصل بالربع الخالي جنوب المملكة.
  • هضبة عسير ونجران: وتقع جنوب غرب المملكة العربية السعودية وإلى الشرق من هضبة نجد، وتطل على اليمن في قسمها الجنوبي.
  • هضبة الحجاز: وتقع جغرافياً بين هضبة نجد في الجنوب الشرقي منها، وهضبة حسمى في الشمال الغربي منها.
  • هضبة حسمى: وهي أصغر الهضاب الأربعة، وتقع في الزاوية الشمالية الغربية من المملكة، وتمتد الصحراء التي تقع بوسطها في المملكة الأردنية الهاشمية.

شاهد ايضاً: جبل طويق اشد بروده من جبال السروات نعم او لا

وفي ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال اكبر هضاب وطني تقع في وسط المملكة العربية السعودية هضبة بيت العلم، كما تطرقنا إلى بعض المعلومات الجغرافية حول التضاريس والخصائص الجغرافية للسعودية وأهم هضاب المملكة التي تتكون منها.

زر الذهاب إلى الأعلى