سؤال وجواب

لكل عامل بيئي حد أعلى وحد أدنى يمكن أن يعيش المخلوق الحي بين طرفيه (1 نقطة)

لكل عامل بيئي حد أعلى وحد أدنى يمكن أن يعيش المخلوق الحي بين طرفيه، هو واحد من الأسئلة التعليمية التي يبحث عنها الطلاب، اذ أن النظام البيئي نظام يتكون من الكثير من الكائنات الحية التي تتفاعل مع بعضها البعض بعلاقاتها المتعددة، والتي من أشهرها التنافس والتطفل وما إلى ذلك من العلاقات التي صنفها العلماء. وكما نعلم حتى تستمر حياة الكائنات الحية المختلفة، لابد من وجود مجموعة من العوامل البيئية التي لها حدود عليا ودنيا لا يستطيع الكائن الحي العيش اذا اختلت هذه الحدود، ويتكون النظام البيئي من هذه العوامل المساعدة في حياة الكائنات الحية مثل الهواء والضوء والماء والتربة وغيرها من الأمور. وفي هذا المقال سوف نتحدث عن مدى دقة عبارة أن لكل عامل بيئي حد أعلى وحد أدنى يمكن أن يعيش المخلوق الحي بين طرفيه. فتابعوا معنا حتى النهاية.

لكل عامل بيئي حد أعلى وحد أدنى يمكن أن يعيش المخلوق الحي بين طرفيه

لكل عامل بيئي حد أعلى وحد أدنى يمكن أن يعيش المخلوق الحي بين طرفيه هي عبارة صحيحة، حيث يتواجد في النظام البيئي الكثير من الكائنات الحية ما بين النباتات والفطريات والبكتيريا والحيوانات، والتي قام العلماء بتصنيفها وفقاً لمصدر الطاقة التي تحتاج إليه كي تستمر في الحياة، وتحقق متطلباتها الحيوية فقد تم تقسيمها إلى منتجات ومستهلكات ومحللات. وان كل من العوامل المختلفة في النظام البيئي تعتمد على بعضها البعض بطريقه مباشرة أو غير مباشرة, لذلك فإن عبارة لكل عامل بيئي حد أعلى وحد أدنى يمكن أن يعيش المخلوق الحي بين طرفيه هي عباره صحيحة.

الزوار شاهدوا أيضاً: تعتمد إشارة مركبة المتجهه على الربع الذي تقع فيه

النظام البيئي

لقد قدم العلماء العديد من التعريفات حول مفهوم النظام البيئي والذي هو عبارة عن احد الأنظمة التي يتم فيها تفاعل الحياة مع مكونات النظام البيئي الغير حية، وهو منطقة جغرافية تتواجد على سطح الارض ويعيش عليها الكثير من النباتات و انواع الحيوانات والمخلوقات الحية المختلفة التي تربطها علاقات تفاعلية مع بعضها البعض. وتؤثر العوامل البيئية على غيرها وتتأثر بها، فمثلاً عندما يحدث تغير على درجات الحرارة فإنها سوف تؤثر بذلك إما سلباً أو ايجاباً على نمو النباتات، والتي تعتمد عليها الحيوانات في الغذاء، لذلك اذا ما تأثرت النباتات سلباً فإن ذلك سيعود بالآثار السلبية على الحيوانات التي من الممكن ان تنتقل إلى نظام بيئي اخر أو ربما يسوء معها الحال فتموت.

الزوار شاهدوا أيضاً: الطبقة الصلبة التي تغلف العظام تدعى

تغير العوامل البيئية

قد يتغير أي عامل بيئي  وهذا التغير قد يسبب آثاراً سلبية أو ايجابية على الكائنات الحية التي تعيش داخل هذا النظام، والتي تربط ما بينها علاقات محددة، وقد تتسبب الأنشطة البشرية التي يقوم بها الانسان حدوث تغيرات على النظام البيئي والمناخ القائم على سطح الارض. وهذا يسبب التنوع البيولوجي والذي يشكل تحديات خطيرة على الكائنات القائمة داخل النظام البيئي، ومن الأمثلة على التغيرات التي يسببها تغيير النظام البيئي هو هجره الكائنات الحية وتغير مواطنها، وقد يؤدي أيضاً إلى انقراضها. ومن أهم العوامل التي تسبب حدوث عمليات طبيعية وتغيرات على النظام البيئي هي الظروف المناخية القاسية.

 

وهكذا نصل بكم إلى نهاية هذا المقال الذي تطرقنا من خلاله إلى الحديث عن النظام البيئي ومفهومه، وكيف يمكن أن يؤدي التغير في العوامل البيئية إلى حدوث آثار سلبية على الكائنات الحية المختلفة، وفي النهاية أجبنا لكم عن سؤال لكل عامل بيئي حد أعلى وحد أدنى يمكن أن يعيش المخلوق الحي بين طرفيه، حيث ان تلك العبارة عبارة صحيحة.

زر الذهاب إلى الأعلى