اسئلة تعليمية

الطبقة الصلبة التي تغلف العظام تدعى

الطبقة الصلبة التي تغلف العظام تدعى سؤال يسأله الكثير من الناس وخاصةً طلبة العلوم والأحياء، حيث أن الجسم يحتوي على العديد من العظام، كما أنه يحتوي على عدة مفاصل، فالعظام جزء مهم من الكائنات الحية، وتلعب المفاصل دورًا مهمًا في الحركة السلسة للعظام، ويبحث العديد عن حل سؤال الطبقة الصلبة التي تغلف العظام تدعى مطلوب الإجابة. خيار واحد. (1 نقطة)، حيث يعتبر الإنسان من الفقاريات، وهذا يعني أن لديه عمود فقري، بالإضافة إلى هذا العمود الفقري لديه أيضًا نظام هيكلي واسع النطاق يتكون من العظام والغضاريف بالإضافة إلى الأوتار والأربطة، وتخدم العظام العديد من الوظائف البيولوجية المهمة، وفي السطور القادمة سوف نجيب عن هذا السؤال الطبقة الصلبة التي تغلف العظام تدعى 1 نقطة العظم الكثيف السمحاق العظم الاسفنجي نخاع العظم، وسنتحدث عن علاقة العظام بشئٍ من التفصيل.

الطبقة الصلبة التي تغلف العظام تدعى

تتكون العظام من عدة طبقات، وكسائر الأجسام التي توفر لنفسها الحماية الذاتية، يوجد على سطح العظام طبقة صلبة تحميها، والتي يطلق عليها اسم العظم القشري.

ويتكون العظام من عظم إسفنجي، وعظم قشري، وسمحاق، ونخاع العظام، ومن الناحية العلمية يعرف العظم القشري على أنه السطح الخارجي الكثيف للعظم الذي يشكل طبقة واقية حول التجويف الداخلي، وهذا النوع من العظام المعروف أيضًا باسم العظم المضغوط، يشكل ما يقرب من 80% من كتلة الهيكل العظمي، وهو ضروري لبنية الجسم وتحمل الوزن بسبب مقاومته العالية للانحناء والتواء.

أنواع أنسجة العظام

وتتكون العظام من نوعين من الأنسجة وهما:

  • النسيج الكثيف: يمتاز بكونه أصلب وأكثر كثافة من النسيج الاسفنجي، وهذا الأمر الذي يُكسبه القدرة على تحمل القوى الضاغطة التي تؤثر على الجسم، ويتواجد النسيج الكثيف تحت السمحاق وفي العظم الطويل ويشكل الطبقة الصلبة الملساء التي تحمي وتدعم الأنسجة الداخلية للعظم وهو يشكل 20% من الوزن الكلي لعظام الانسان.
  • النسيج الإسفنجي: يُشكل المادة المسامية الموجودة داخل معظم العظام ويتكون من وحدات صغيرة جداً شبكيّة الشكل ويحتوي على فراغات أكثر من النسيج الكثيف، مما يؤمن للعظم القوة وخفة الوزن في نفس الوقت، كما وتحتوي مسامات النسيج الاسفنجي في بعض العظام على نخاع العظم الأحمر المسؤول عن توليد خلايا الدم، ويشكل النسيج الإسفنجي 80% من الوزن الكلي لعظام الانسان.

شاهد ايضاً: التركيب الذي يسهل الحركة ويقلل من احتكاك العظام ببعضها في المفاصل

ما هي أجزاء الجهاز العضلي الهيكلي

يتكون الجهاز العضلي الهيكلي من عدة أجزاء متصلة بالعظام التي هي الأساس في الجهاز العضلي، وتتكون أجزاء هذا الجهاز من التالي:

  1. العظام: تحتوي أجسام البشر البالغين على 206 عظمات، وتعمل مع العضلات والأوتار والأربطة والأنسجة الضامة الأخرى لمساعدة الإنسان على الحركة.
  2. الغضاريف: وهي نوع من النسيج الضام وتعتبر وسائد العظام داخل المفاصل لتحميها من الاحتكاك ببعضها البعض أثناء الحركة.
  3. المفاصل: وهي أماكن تجمع العظام معًا، وتمتلك بعضها نطاقًا واسعًا من الحركة مثل مفصل الكتف، وتسمح المفاصل الأخرى للعظام بالتحرك للخلف وللأمام ولكنها لا تدور.
  4. العضلات: وعددها يقارب 600 في الإنسان البالغ، وتتكون كل عضلة من آلاف الألياف القابلة للتمدد، وتنتشر في كافة أنحاء الجسم وحتى في الأعضاء الداخلية، وأهم العضلات الداخلية هي القلب.
  5. الأربطة: وهي مصنوعة من ألياف كولاجين صلبة، وتربط العظام ببعضها وتساعد على استقرار المفاصل.
  6. الأوتار: وهي أيضاً مصنوعة من الأنسجة الليفية والكولاجين، وبالرغم من أنها صلبة إلى أنها ليست شديدة مثل الأربطة.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا على جواب سؤال الطبقة الصلبة التي تغلف العظام تدعى ماذا ، وذكرنا أجزاء الجهاز العضلي الهيكلي، كما تطرقنا إلى التعرف على أنواع أنسجة العظام.

زر الذهاب إلى الأعلى