اسئلة تعليمية

التركيب الذي يسهل الحركة ويقلل من احتكاك العظام ببعضها في المفاصل

التركيب الذي يسهل الحركة ويقلل من احتكاك العظام ببعضها في المفاصل ، يتكون جسم الإنسان من مجموعة من الأجهزة والأعضاء المرتبطة مع بعضها البعض، ومن هذه الأجهزة الجهاز الهضمي، الجهاز التنفسي، الجهاز الدوراني، الجهاز العصبي، والجهاز العضلي، وتتعاون هذه الأجهزة مع بعضها البعض لإبقاء جسم الإنسان على قيد الحياة، ومن خلال الموقع المثالي سيمّ التعرُّف على الجواب الصحيح لهذا السؤال التركيب الذي يسهل الحركة ويقلل من احتكاك العظام ببعضها في المفاصل 1 نقطة، ونتعرف على. الجهاز العضلي في الجسم ووظيفته ومكوّناته، بالإضافة إلى التطرُّق لآلية انقباض العضلات في الجسم.

ما هو الجهاز العضلي الهيكلي

الجهاز العضلي الهيكلي هو الجهاز الرئيسي في جسم الإنسان والمسؤول عن الحركة مثل التنقل والجلوس والوقوف والركض والوثب وما إلى ذلك، وبشكل عام يعتبر الهيكل العظمي هو العمود الفقري لهذا النظام والذي يشكل هيكل جسمنا ومحور التوازن فيه، وهذا الجهاز العضلي الهيكلي يرتبط مع الجهاز العصبي المركزي الذي يقع مركزه في الدماغ، ويعد الجهاز العصبي هو غرفة التحكم التي تصدر الأوامر للجهاز العضلي للقيام بما يتوجب عليه فعله من حركات إرادية، وتعد الشيخوخة وآلام المفاصل والسرطانات والتشوهات الخلقية والأمراض والإصابات، من أشد أعداء الجهاز العضلي الهيكلي.

التركيب الذي يسهل الحركة ويقلل من احتكاك العظام ببعضها في المفاصل

تشكل المفاصل الوصلات التي تكون بين عظمتين أو أكثر، ولا تستطيع بعض المفاصل أن تتحرك بصورة طبيعية، حيث يكون لكل مفصل اتجاه حركة معين ودرجة محددة، وتوفر المفاصل الثبات، وتعمل على تقليل المخاطر الناتج عن الاستخدام المستمر، وتغطى نهاية المفاصل بالغضاريف.

وبالتالي فإن التركيب الذي يسهل الحركة ويقلل من احتكاك العظام ببعضها في المفاصل هو الغضروف. ويتم تعريف الغضروف على أنه نسيج قوي وناعم ووقائي ومرن يتكون من الماء والكولاجين ومادة البروتيوغليكان، والتي تعمل على تقليل الاحتكاك خلال حركة المفاصل.

انقباض العضلات في الجسم

بحسب نظرية الانزلاق الفتيلي التي توصّل إليها أندرو وهيو هيكسلي، فإنّ تقلُّص العضلات يحدث بانزلاق جزيئات الأكتين الرقيقة والميوسين السميكة عن بعضها البعض، وبالتالي تقليل المسافة فيما بينها ممّا يؤدي إلى قصر في طول العضلة دون حدوث أي تغيُّر في طول هذه الجزيئات، ويتطلّب وجود طاقة لعودة العضلة إلى وضعها الطبيعي، ويسمّى الجزيء المسؤول عن إنتاج هذه الطاقة بأدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP).

شاهد ايضاً: ماذا يغلف اطراف العظام

وبهذا القدر نصل معكم إلى نهاية هذا المقال، الذي تمّ من خلاله التعرُّف على الإجابة الصحيحة لسؤال التركيب الذي يسهل الحركة ويقلل من احتكاك العظام ببعضها في المفاصل، والتطرُّق إلى الجهاز العضلي في الجسم وظيفته ومكوّناته، بالإضافة إلى آلية انقباض العضلات في الجسم.

زر الذهاب إلى الأعلى