اسئلة تعليمية

العلاقة التي تنشأ بين أكثر من مخلوق للحصول على المصدر نفسه في الوقت نفسه، هي (1 نقطة)

العلاقة التي تنشأ بين أكثر من مخلوق للحصول على المصدر نفسه في الوقت نفسه، هي كما نعلم إن هناك الملايين من المخلوقات والكائنات الحية التي تعيش على سطح الارض، وهذه الكائنات في الحياة لا بد لها ان تتغذى على مصدر من مصادر الغذاء المتنوع، وبسبب كثرة تواجدها إلى جانب بعضها البعض فقد ظهرت بين هذه الكائنات الحية علاقات تربط ما بينها من أجل التفاعل وتبادل المنفعة، كي تستمر حياتها. ولقد اطلق على علماء الأحياء الكثير من المسميات وفقاً لنوع هذه العلاقة ما بين الكائنات الحية، والتي كان من بينها العلاقة التي تنشأ بين أكثر من مخلوق للحصول على المصدر نفسه في الوقت نفسه، هي ، ولقد وجد الطلاب صعوبة في تحديد هذا المصطلح الذي يشير إلى واحدة من تلك العلاقات التي تحدثنا عنها، وبسبب هذا خصصنا لكم هذا المقال كي نتحدث فيه باستفاضة حول بعض من انواع العلاقات، بعد ان نجيب على هذا المصطلح العلمي لأعزاءنا الطلاب فتابعوا معنا.

العلاقة التي تنشأ بين أكثر من مخلوق للحصول على المصدر نفسه في الوقت نفسه، هي

العلاقة التي تنشأ بين أكثر من مخلوق للحصول على المصدر نفسه في الوقت نفسه هي العلاقة التنافسية، حيث كما ذكرنا لكم في الاعلى، أنه قد عمل العلماء على دراسة كل ما هو متعلق بكيفية تطور علاقات الكائنات الحية مع بعضها البعض، وخصوصا علاقة الحيوانات والنباتات، فقد نجد ان الكثير من هذه الحيوانات تتنافس فيما بينها على الحصول على الغذاء وهذا يعود بشكل مباشر الى التفاعل الذي ينتج عنه التكاثر واستمرار الحياة لهذه الكائنات الحية، فقد كانت العوامل والعلاقات التي ترقط فيما بينهم سبباً أساسي للحفاظ على تواجدهم والنوع الخاص بهم، وهذا كله والعلاقات التي تحدث في ما بين الكائنات الحية تتم في وسط بيئي معين يطلق عليه النظام البيئي. وهكذا نكون قد اجبنا عن مصطلح العلاقة التي تنشأ بين أكثر من مخلوق للحصول على المصدر نفسه في الوقت نفسه، هي العلاقة التنافسية.

شاهد كذلك : من اشهر عوائق التواصل الشفهي

ما هي العلاقة التنافسية

ان العلاقة التنافسية هي العلاقة التي تنشأ بين أكثر من مخلوق للحصول على المصدر نفسه في الوقت نفسه، ويعود السبب في التنافس بين الكائنات الحية على الغذاء إلى قلة الموارد التي تتوفر امامهم، وكذلك الغذاء الذي من الممكن ان يكون غير كافي لهم. ان الحاجة إلى الغذاء تجعل الكائن الحي يبحث عن مختلف الطرق التي تمكنه من تحقيق هذا الهدف وهو الحصول على ما يكفيه من غذاء، حتى لو تطلب الأمر التنافس مع غيره من المخلوقات. ويمكننا حل هذه المشكلة من خلال توفير العناصر والكميات التي تكفي هذه الكائنات الحية، والتي تجعلها تتوقف عن التنافس في ما بينها، اذ ان التنافس هذا ينتج عنه الكثير من الآثار السلبية والتي من اشهرها واكثرها خطورة هي انقراض الكثير من الأنواع، وحدوث عديد من التغيرات في البيئة التي تسبب آثار سلبية على الكثير من أنواع الكائنات الحية.

 

وختاما هكذا نكون قد أجبنا لكم عن المصطلح العلمي الذي أثار فضول الكثير منكم، وهو العلاقة التي تنشأ بين أكثر من مخلوق للحصول على المصدر نفسه في الوقت نفسه، هي العلاقة التنافسية،  والتي تنتج في الغالب للحصول على الغذاء بطريقة تنافسية في ما بين الكائنات الحية.

زر الذهاب إلى الأعلى