اسئلة تعليمية

لماذا من المهم العناية بالمواقع التاريخية والمحافظة عليها؟

لماذا من المهم العناية بالمواقع التاريخية والمحافظة عليها؟ سؤال من الأسئلة المهمة في مادة الاجتماعيات للصف سادس ابتدائي، وعلى الرغم من أن معظم السياحة في المملكة العربية السعودية لا تزال تشمل إلى حد كبير الحج الديني، إلا أن هناك نموًا في قطاع السياحة الترفيهية، حيث تتواجد العديد من الآثار التاريخية، التي موقع ضمن التراث العالمي لليونسكو، والتي تم إدراجها من 2008م إلى 2018م. ومن خلال هذا المقال نعرض لكم الجواب الصحيح لهذا السؤال لماذا من المهم العناية بالمواقع التاريخية والمحافظة عليها؟.

لماذا من المهم العناية بالمواقع التاريخية والمحافظة عليها؟

تفيد إعادة تأهيل المواقع الأثرية في منحها طابعاً فريداً ومميزاً وجذب العوامل السياحيّة وكذلك الاستثمارية إلى المنطقة، بالإضافة إلى الحفاظ على شكلها الأساسي، إذ يمكن إعادة ترميم المباني المهجورة والتاريخية، ثمّ تحويلها إلى منطقة استثمارية سياحية، كما أنّ هذا يضفي روح جديدة إلى المكان. ومن سياق ذلك نستنتج بأن الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح هي:

  • لأن المباني، وخاصة التي بُنيت قبل الحرب العالمية الثانية، تمّ صنعها من مواد ذات جودة عالية وسوف تكون هذه المباني عالية التكلفة وغير عملية بسبب الأخشاب النادرة الصلبة المشابهة للصنوبر.

كيفية الحفاظ على المبانى الأثرية

المباني الأثرية جزء من التراث وعلينا تعلم كيفية الحفاظ على المبانى الأثرية وتطويرها، من خلال:

  • الحفاظ على المبانى الأثرية أثناء الزيارات، لا يجوز الكتابة على الجدران ورمي القمامة أثناء الزيارة.
  • لابد من الإهتمام المبانى الاثرية وتأهيلها لإستقبال السياح، ولابد من تهيئة المكان ليكون واجهة مشرفة من الناحية السياحية.
  • لابد من وضع قوانين صارمة تعاقب كل من يعبث في الآثار، ولابد من وضع أمن وحراسة على كل الأماكن التي تحتوي على آثار وتراث، ووضع كاميرات للكشف عن أي شخص يعبث في التراث.
  • لابد من الإهتمام بالصيانة الدورية للمناطق الاثرية وترميم الاثار، لابد من تدريس مادة ترميم الآثار على يد كبار المتخصصين، لينشأ جيل قادر على حماية الآثار.

شاهد ايضاً: اعمدة الرجاجيل من الاثار المهمة في المملكة العربية السعودية وهي تقع في مدينة

أهمية الآثار القديمة

تسعى الدول في جميع انحاء العلم الى المحافظة على الاثار المتواجدة فيها لأنها تدل على عراقة ورقي الحضارات التي سكت بلادهم كما وانه لها إثر كبير في تنشيط الحركة السياحة في البلاد، ونذكر من أهمية الاثار ما يلي:

  • ساعدت على فهم الطبيعة التاريخية والدينية للأمم السابقة التي سكنت البلاد.
  • ساعدت علماء الاثار في التعرف على طبيعة حيات الأمم السابقة وطريقة تطور الانسان عبر التاريخ.
  • ساعدت في فهم النصوص الدينية التي نزلت في بعض الاثار المتواجدة في بعض الدول عن الأمم السابقة.
  • ساعدة في تنشيط الحركة السياحية في البلاد وتعتبر مصدر انتعاش اقتصادي.

بهذا نكون قد قدمنا لكم الطريقة الافضل والإجابة الأكثر نموذجية لسؤال لماذا من المهم العناية بالمواقع التاريخية والمحافظة عليها؟ حيث ان الحفاظ على الاثار مهم جدا لبلادنا وحضاراتنا ما ويعبر عن الاصالة في البلاد ولا ننسى ان للأثار اهميه كبية تعود على الناس والمجتمع وبأشكل مختلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى