دليل السعودية

معلومات عن يوم التأسيس السعودي

معلومات عن يوم التأسيس السعودي الذي يحتفل به كل أبناء الشعب السعودي بذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية في هذا العام لأول مرة، وهناك العديد من الفعاليات المختلفة التي تشهدها المملكة العربية السعودية في يوم التاسيس السعودي، والذي يعتبر واحد من بين الأيام المميزة، والتي تقام بها الاحتفالات ما بين المواطنين السعوديين وبعضهم البعض، تعبيرًا عن الفرحة بهذا اليوم الرائع، والذي جاء الاحتفال به عقب صدور مرسوم ملكي في 27 يناير يؤكد اعتبار يوم 22 فبراير من كل عام هو إجازة رسمية للاحتفال بتأسيس الدولة السعودية الأولى، والذي تحتفل به المملكه بذكرى تأسيس الدولة عام 1727م على يد الإمام محمد بن سعود رحمه الله وطيب ثراه. لذا نستعرض لكم من خلال هذا المقال الكثير من المعلومات الهامة حول يوم التاسيس السعودي قصيرة ومختصرة.

معلومات عن يوم التأسيس السعودي

يُعدُّ يوم التأسيس السعودي مناسبة وطنية مميزة بالنسبة لجميع أبناء الشعب السعودي، وفيما يأتي نقدم مجموعة من المعلومات عن هذا اليوم:

  • يوم التأسيس السعودي هو مناسبة من المناسبات الوطنية المميزة التي أقرّ الاحتفال بها الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في المرسوم الملكي الصادر بتاريخ يوم 27 يناير كانون الثاني من عام 2022م.
  • يُعد يوم التأسيس عطلة رسمية ويصادف هذا اليوم يوم الثاني والعشرين من شهر شباط فبراير من كل عام ميلادي على أن يتمّ الاحتفال بهذا اليوم يوم الثلاثاء الثاني والعشرين من فبراير شباط للمرة الأولى في المملكة العربية السعودية.
  • إنَّ يوم التأسيس هو الذكرى الرسمية لتأسيس الدولة السعودية الأولى، هذه الدولة التي كانت الظهور الأولى للسعوديين في شبه الجزيرة العربية والتي كانت قد تأسست على يد الإمام محمد بن سعود -رحمه الله تعالى- في عام 1727م وهو ما يوافق منتصف عام 1139هـ.

معلومات تاريخية عن ذكرى تأسيس الدولة السعودية

نصّت فقرات هذا اليوم في المملكة العربية السعوديّة على كثير من الاحداث التي جعلت منه حدثًا مميّزًا للاحتفال، وجاءت وفق الآتي:

  • تعود المعلومات الأولى ليوم التأسيس السعودي إلى الذكرى الأولى لتأسيس الدولة السعوديّة الأولى، التي بدأت بعهد الغمام محمد بن سعود وكانت في 22 شباط من العام 1727 ميلادي الموافق لتاريخ العام 1139 هــ.
  • أقرّت حكومة المملكة الاحتفال في هذا اليوم الوَطني احتفالًا بالتضحيات السعودية الأولى والاعتزاز بالجذور الرّاسخة التي ساهمت في بناء مجد وتاريخ عريق يحتفل به جميع المواطنين منذ عهد الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون، وبداية تأسيسه في منتصف عام 1139هـ (1727م) للدولة السعودية الأولى التي استمرت إلى عام 1233هـ (1818م)،
  • كانت البداية الأولى للتأسيس على منهاج الدين الإسلامي بدستور القرآن الكريم وسنة الرسول محمد -صلّى الله عليه وسلّم- وكانت العاصمة الرّسميّة هي إمارة الدرعيّة، حيث حملت الكثير من الأمان والسّلامة لعموم النّاس.
  • عادت الدّول السّعودية للظهور مرّة أخرى على يد الامير تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود في العام 1240 هــ الموافق للعام 1824 ميلادي، واستمرّت الدّولة الثانيّة حتّى العام 1891 ميلادي، واستمرّت لمدّة سبعة سنوات.
  • بعد أن انتهت الدولة السعوديّة بعشر سنوات عاد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود واستعاد السيطرة وبناء الدّولة السعوديّة الحديثة في العام 1902 ميلادي الموافق للعام 1319 هــ وتوحيد أراضيها بشكلها الحالي واسمها المعتمد في جميع دور السياسة العالميّة.

شاهد ايضاً: قصة يوم التاسيس السعودي

مظاهر الاحتفال بيوم التأسيس السعودي

تُعد احتفالات يوم التأسيس من الأشياء المعتادة داخل لمملكة في كل عام، ولكن في الفترة السابقة كان هناك بعض القيود على احتفالات اليوم الوطني في إطار انتشار الوباء المستجد، ومن أهم مظاهر الاحتفالات بيوم التأسيس السعودي:

  • الحصول على إجازة مدفوعة الأجر كافة الأفراد العاملين في القطاع الحكومي والخاص أيضًا، مع حصول الطلاب في المدارس والجامعات على إجازة رسمية.
  • إطلاق الأعلام والرايات التي تحمل علم المملكة ورمز وشعار هُوِيَّة يوم التأسيس السعودي (حنا يوم بدينا)، وذلك على النوافذ وفي الشرفات على والمنازل وعلى السيارات والأبواب والمتاجر وفي كل أرجاء الشوارع.
  • إقامة العروض التقديمية الفنية المختلفة في ساحات المملكة وذلك في كل مكان داخل المملكة وخصوصًا في العاصمة الرياض.
  • يتم تشغيل أروع الأغاني والأشعار الوطنية في كل مكان، سواء في المنازل أو المتاجر أو المؤسسات المختلفة وذلك طوال شهر سبتمبر.
  • يتم عمل العديد من العروض والتخفيضات الهائلة على جميع السلع والخدمات داخل المملكة وذلك في المتاجر والمحلات التابعة إلى القطاع العام أو الخاص.
  • فتح المنتزهات والأماكن الترفيهية أمام المواطنين بشرط الحصول على اللِّقاح من أجل دخول هذه الأماكن، وأيضًا الالتزام في الوقت ذاته بالإجراءات الاحترازية.
  • يتم منح العديد من المكافآت ولإعفاء عن العديد من السجناء ومنح الأوسمة الملكية لبعض الأفراد داخل المملكة والإعلان أيضًا عن العديد من المفاجآت السَّارة للمواطنين بالتزام مع يوم التاسيس السعودي.
  • الاهتمام بإقامة المسابقات والندوات الثقافية وغيرهم من الأنشطة التي تتناول الحديث وتبادل المعلومات عن ذكرى وتاريخ ذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية من كافة الجوانب.
  • إعداد عدد لا حصر له من التصاميم والصور المختلفة التي تحمل أهم الرموز الوطنية السُّعُودية وعلم المملكة وشعار الهوية البصرية ليوم التأسيس أيضا واستخدام هذه الصور والبطاقات والتصاميم من أجل تقديم التهنئة إلى الآخرين خصوصًا عبر موقع التغردات تويتر وفيس بوك وغيرهم من مواقع التواصل الاجتماعي والمراسلة الأخرى.

شاهد ايضاً: فعاليات يوم التأسيس السعودي 2022 جدول جميع الاحتفالات

شعار الهوية البصرية ليوم التاسيس السعودي

جاء شعار الهوية البصرية ليوم التأسيس السعودي يحمل شعار “يوم بدينا”، وكما ذكرنا سابقة فقد جاءت الأيقونة الرئيسية للشعار على شكل دائرة تحمل مجموعة مكونة من 5 رموز والتي سنوضحها بشكل مُفصل في السطور التالية:

  • رمز التمر: ويدل رمز التمر بشكل مباشر على الخير وعلى الكرم، ويدل أيضًا على السخاء الكبير الذي تمتع به أهل الدولة السعودية وحكام السعودية في الدولة السعودية الأولى والثانية والثالثة وفي المملكة العربية السعودية.
  • رمز الخيل العربي: ويدل رمز الخيل العربي في شعار الهوية البصرية الخاصة بيوم التأسيس في المملكة على القوة ويدل أيضًا على الشجاعة وعلى الفروسية العربية التي تُعد من الصفات العربية المتأصلة في سكان السعودية منذ القدم.
  • رمز المجلس: يدل هذا الرمز على التنوع الثقافي الموجود في المملكة العربية السعودية ويدل على الحب الكبير الذي يجتمع عليه أهل السعودية.
  • رمز السوق: ويدل رمز السوق على الحركة الاقتصادية الكبيرة التي تضمها الدولة السعودية منذ تأسيسها وعبر مراحل تطورها في شبه الجزيرة العربية، ويدل أيضًا على الانفتاح الاقتصادي الكبير الذي تملكه المملكة على العالم.

شاهد ايضاً: شعار يوم التأسيس السعودي pdf

خط يوم التأسيس السعودي

خط يوم التأسيس السعودي هو الخط الذي تمت به كتابة عبارة التأسيس به على الهوية البصرية التي أطلقتها المملكة تزامناً ما إطلاق يوم التأسيس السعودي، حيث تمت كتابة عبارة يوم التأسيس السعودي على الشكل “يوم التأسيس -1727-” على يسار الأيقونة التي تحمل الرموز التي تدل على عمق هذا اليوم والشعار، ويعود خط يوم التأسيس السعودي إلى الحقبة الزمنية التي تأسست فيها الدولة السعودية الأولى، حيث تم استيحاء الخط من العديد من المخطوطات القديمة التي تؤرخ تاريخ الدولة السعودية الأولى، بحيث ترتبط رسالة الشعار الشاملة بالقيم التي تمثل الثقافة السعودية المشتركة، وينقل معاني الفخر والحماس والأصالة والترابط والضيافة والكرم والمعرفة والعلم

شاهد ايضاً: معلومات عن العيد الوطني البحريني

ملامح جذور يوم التأسيس

يوم التأسيس السعودي له جذور ومن أبرز ملامح هذه الجذور ما يلي:

في بداية القرن الخامس عشر الميلادي وفي وسط الجزيرة العربية على وجه التحديد استقر بنو حنيفة وتسبب هذا الاستقرار في تأسيس مملكة يمامة تركز هذا الاستقرار في وادي حنيفة في نجد وبعد ظهور الإسلام صارت مملكة يمامة جزء من الدولة النبوية لكن ضعف الاستقرار في شبه الجزيرة بعد انتهاء الخلافة الراشدة وفي عام 1446م تمكن الأمير مانع المريدي من تأسيس مدينة الدرعية ومن هذا المنطلق بدأ تأسيس الدولة السعودية الأولى وعندما تولى الإمام محمد بن سعود إمارة الدرعية ونشر فيها الأمن والاستقرار ومن ثم توحيد المناطق في نجد لتشكل المرحلة الأولية من توحيد الدولة السعودية الأولى.

أهداف يوم التأسيس السعودي

بدأ السعوديون بالاحتفال بيوم التأسيس للمملكة السعودية في عام 2022م، بناءً على مرسوم رسميّ نمن الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله تعالى، وقد تمّ إصدار هذا القرار لأهداف منها:

  • الافتخار والاعتزاز بالجذور التاريخية الراسخة للمملكة العربيّة السعودية.
  • الاعتزاز والافتخار بالدولة السعودية الأولى التي صمدت ضد أعدائها.
  • الاعتزاز والافتخار باستمرار الدولة السعودي على الرغم من جميع التحديات التي واجهتها منذ تأسيسها وحتى إرساء دعائمها على يد الملك عبد العزيز آل سعود.
  • الاعتزاز والافتخار بالإنجازات التي قام بها أبناء الملك عبد العزيز آل سعود على مضى السنوات الماضية ومنذ التأسيس.

شاهد ايضاً: مقطع فيديو عن يوم التأسيس السعودي

أهمية يوم التأسيس

هناك عدة اعتبارات تجعل من هذا اليوم الوطني السعودي، يوم هام في تاريخ المملكة والسعوديين بشكل عام، ومن أهم هذه الاعتبارات:

  • التذكير بالدور الريادي الذي قام به الإمام محمد بن سعود القرني، المؤسس الفعلي للدولة السعودية الأولى.
  • التعريف بالتاريخ العريق للمملكة الذي تعود جذوره لثلاثة قرون من الزمن.
  • التذكير بتاريخ التضحيات التي قدمها القادة والشعب في سبيل قيام المملكة وإعلاء كلمة الحق.
  • التأكيد على المبادئ الأساسية التي قامت عليها الدولة السعودية الأولى، والتي كرسها الأب القائد محمد بن سعود القرني.
  • تعزيز الانتماء للوطن والقائد والأمة العربية الإسلامية التي ينتمي إليها الشعب السعودي، وتربية الأطفال الناشئين على مبادئ حب الوطن وأهميته والدفاع عنه.

شاهد ايضاً: أهمية اليوم الوطني السعودي

ما الفارق بين اليوم الوطني السعودي ويوم التاسيس

بعد إصدار ملك السعودية “سلمان بن عبد العزيز آل سعود” لقرار اعتماد يوم 22 من شهر فبراير بمثابة إحياء لذكرى تأسيس المملكة، فلقد حدث نوعًا من التشتت لدى فئة كبير من الأفراد عن إمكانية التفرقة بين ماهية هذا اليوم وبين اليوم الوطني السعودي، وفيما يلي سيتم استعراض الفارق الرئيسي بينهما في شكل نقاط مختصرة:

  • اليوم الوطني السعودي: يشير إلى ذلك اليوم الذي استطاع فيه الملك “سلمان” من توحيد جميع أرجاء المملكة، ليتم تغيير اسمها في النهاية من مملكة الحجاز ونجد إلى اسمها الحالي، وهو يوافق يوم 23 سبتمبر من كل عام.
  • يوم التأسيس السعودي: يشير إلى ذلك اليوم الذي قام فيه الإمام “محمد بن مسعود” بتولى إمارة الدرعية وبتأسيس الدولة السعودية الأولى، وهو يوافق يوم 22 فبراير من كل عام.

شاهد ايضاً: معلومات عن اليوم الوطني العماني

تاريخ يوم تأسيس المملكة العربية السعودية

يصادف تاريخ يوم ذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية يوم 22 من شهر فبراير من كل عام، ومن الجدير بالذكر هنا بأن هذا العام يعتبر العام الأول الذي يتم فيه الاحتفال بذكرى يوم التأسيس السعودي، لذا فمن المتوقع بأن يشتمل حقًا على الكثير من الفعاليات الاحتفالية المبهجة التي ستملأ أركان المملكة بأكملها، والتي يتمثل أهمها في عروض الطيران الجوي التي تحلق في سماء المدينة، بالإضافة إلى تقديم أجمل التوزيعات والهدايا على المواطنين في الشوارع والميادين.

لماذا اختارت المملكة 22 فبراير ذكرى التأسيس

تم اختيار يوم 22 فبراير للاحتفال بيوم تأسيس الدولة، حيث أن هذا التاريخ يعود إلى منتصف عام 1139هـ في شهر شباط، والذي يوافق الثاني والعشرين من فبراير عام 1727م، وهو بداية عهد الإمام محمد بن سعود وتأسيسه للدولة السعودية الأولى، إذ استطاع المؤرخون استنتاج هذا التاريخ من خلال دراستهم للعديد من الأحداث التاريخية التي حدثت قبل، وبعد تولي الإمام محمد بن سعود الحكم في الدرعية، كما تم تأسيس الدولة السعودية الأولى مع تولي الإمام محمد بن سعود حكم الدرعية، وبعد توليه الحكم انتهت فترة الفوضى السياسية التي عايشتها شبه الجزيرة العربية، إذ كانت بلدان وأقاليم شبه الجزيرة في ذلك الوقت تعيش حالةً من التشتت والاقتتال والحروب.

فعاليات الاحتفال في يوم التأسيس للاطفال

هنالك مجموعة مميزة من أجمل الفعاليات التي يمكن الاستعانة بها في الاحتفال بيوم التأسيس السعودي للاطفال:

  • تكون مشاركة يوم التأسيس السعودي للأطفال عبر تقديم بعض الرسومات التي تتناول شعرات اليوم الوطني المفرغة ليقوموا على تلوينها وحفظها بشكل مناسب.
  • تعليق الأعلام السعودية على شرفات المنازل والبيوت.
  • تشغيل الأناشيد الوطنية الخاصة بالمملكة العربية السعودية والترديد معها.
  • توزيع أجمل الهدايا على المواطنين في الشوارع والميادين.
  • الذهاب إلى المولات والمحال التجارية للاستفادة بالخصومات والعروض المتواجدة بها.
  • إعداد أشهى أصناف الطعام والحلوى المميزة للشعب السعودي ومشاركتها مع الأهل والأحباب.
  • صلة الرحم والذهاب لزيارة الأهل والأحباب.
  • مشاهدة الأفلام الوثائقية والتاريخية عن تاريخ المملكة العربية السعودية لاستعادة الأمجاد العظيمة.

شاهد ايضاً: معلومات عن المولد النبوي الشريف للاطفال قصيرة

نبذة حول يوم التأسيس السعودي بالانجليزي مختصرة

The first Saudi state is the first foundation of the Kingdom of Saudi Arabia, as this establishment dates back to the period in which Prince Muhammad bin Saud took over the affairs, and he assumed the leadership of Diriyah after (Zayd bin Markhan), specifically in the year 1139 AH, corresponding to 1727 AD. Leading the country towards a different stage than before, which was considered one of the fateful shifts in the history of the Hijaz, and consequently, during his reign, Diriyah became an important center, and internal stability and security spread in it.

الترجمة للعربية: تُعد الدولة السعودية الأولى هي الأساس الأول للمملكة العربية السعودية، حيث يعود هذا التأسيس إلى الفترة التي تولى فيها الأمير محمد بن سعود زمام الأمور، وقد قام بتولي قيادة الدرعية من بعد (زيد بن مرخان)، بالتحديد في عام 1139هـ، الموافق 1727م، إذ استطاع قيادة البلاد نحو مرحلة مختلفة عن ذي قبل، والتي تم اعتبارها من النقلات المصيرية في تاريخ الحجاز، وبالتالي، فإنه في عهده بات للدرعية مركزًا هامًا، وأيضًا فقد انتشر الاستقرار الداخلي والأمان فيها.

هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الّذي ذكرنا فيه معلومات عن يوم التأسيس السعودي مكتوبة كاملة مختصره وقصيره، وتحدثنا حول تعريف يوم التاسيس المملكة وفعالياته، كذلك ذكرنا مظاهر الاحتفال الّتي تُقام فيه، بالإضافة إلى كافة التفاصيل التي تخص ذكرى تاسيس الدولة السعودية الأولى، وسبب اختيار 22 من فبراير بالتحديد للاحتفال بهذا اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى