منوعات

معلومات عن اليوم الوطني العماني

معلومات عن اليوم الوطني العماني الحادي والخمسين للنهضة الذي تحتفل به سلطنة عمان بمناسبة ذكرى العيد الوطني 51 المجيد، ويحرص الشعب العماني على إقامة الفعاليات والمهرجانات والحفلات الغنائية في اليوم الوطني من كل عام، وسيتمّ تقديمها من خلال هذا المقال، حيث إنّ هذه المناسبة العظيمة تُعدّ واحدةً من أكبر المناسبات الوطنية التي يتمّ الاحتفال والفرح فيها في سلطنة عمان، حيث إنّ هذه المناسبة ينتظرها العمانيين بفارغ الصّبر ليعبّروا عن حبّهم وفخرهم ببلادهم العزيزة، وفي هذه المناسبة تملأ الشّوارع العمانية البهجة والفرح ومظاهر الاحتفالات، وتتزيّن السماء بالألعاب النّارية وذلك لأهميّة هذا اليوم، وفي الموقع المثالي وعبر هذا المقال سيقدّم لنا أفضل وأجمل معلومات عن العيد الوطني العماني 51، وعن من التقارير المهمة التي يعدها الطلاب للتعرف إلى تاريخ الدولة العمانية.

مناسبة العيد الوطني العماني 51

تتزامن مناسبة العيد الوطني العماني 51 هذا العام مع يوم الخميس الثامن عشر من شهر من نوفمبر لعام 2021م، والذي يوافق أيضًا يوم الثالث عشر من شهر ربيع الآخر لعام 1443هـ، أي أنه لم يتبق له سوى 12 يوم فقط، ويشتمل هذا اليوم الوطني المميزة على الكثير من الفعاليات المبهجة التي تملأ شوارع المدينة، والتي تشرف عليها الحكومة العمانية بشكل كامل لكي تخرج على المستوى اللائق والمطلوب، والان سنوضح لكم معلومات عن العيد الوطني العماني من خلال الآتي.

معلومات عن اليوم الوطني العماني

تحظى مُناسبة العيد الوطني العماني 51 باهتمام الشّارع العُماني كونها المناسبة الوطنيّة التي يجتمع عليها جميع أطياف ومكوّنات الشّعب العُماني، وسط باقة من المَشاعر الوطنيّة، وفي ذلك نسرد لكم أبرز معلومات عن اليوم الوطني العماني وفق الآتي:

  • يعود السبب في اعتماد الثامن عشر من شهر نوفمبر من كلّ عام كعيد وطني للبلاد على أنّه الذّكرى التي تمّ خلالها طرد الاحتلال البرتغالي عن البلاد بعد سنوات من النضال العسكري والسياسي لأبناء الدّولة العُمانيّة.
  • يُصادف العيد الوطني العُماني ذكرى ميلاد السلطان قابوس بن سعدي الذي كان في التاسع عشر من شهر نوفمبر، فيتم اعتماد العيد الوطني ليكون مناسبة تجمع ما بين استقلال سلطنة عُمان وميلاد السلطان قابوس بن سعيد رحمه الله تعالى.
  • يُعتبر العيد الوطني في عُمان مناسبة لتجديد العهد والولاء للقائد والسلطان العماني، إلى المزيد من العمل الجاد والتحديث والتطوير تحت سقف وطن يجمع جميع أبنائه، ويحمل الخير لهم.
  • يُعتبر السلطان قابوس بن سعيد هو صاحب قرار اعتماد يوم 18/من شهر نوفمبر عيد وطني في كلّ عام، وقد استمرّ العمل في هذا المرسوم بعد جلسة ترأسّها السلطان الجديد هيثم بن طارق، والذي وجه القيادات إلى استمرار العمل بالعيد الوطني كما جرت العادة، في بادرة طيّبة من جلالة السلطان.
  • تمّ اعتماد استمرار العمل بالعيد الوطني العماني في ذات الموعد بعد وفاة السلطان قابوس، تخليدًا لذكراه وامتنانًا للجُهود الكَبيرة التي قام عليها خلال سنوات عمله كقائد للبلاد، حيث شهدت تلك المرحلة بناء دولة آمنة ومستقرّة لجميع المواطنين.
  • يتم اعتماد العيد الوطني في سلطنة عُمان ليكون إجازة رسميّة لكافّة أبناء السلطنة، من موظفي القطّاع العام والقطّاع الخاص.

كيف يحتفل العمانيون بالعيد الوطني بالانجليزي

يتساءل الكثير كيف يحتفل العمانيون بالعيد الوطني؟ سنذكر لكم فيما يأتي معلومات عن احتفالات العيد الوطني العماني بالانجليزي:

And every year there must be festive manifestations of the National Day, as it has popular celebrations that stem from the hearts and hearts of Omanis, and express sincere feelings, not mixed with any feelings of hypocrisy. Among the festive atmosphere that we see in the Omani Sultanate on that day are:

  • The start of equestrian shows and camel races.
  • Establishing a marine festival for the National Day.
  • Uploading pictures of Sultan Qaboos all over the kingdom.
  • Presenting a military parade as a tribute to the Sultanate of Oman and a celebration of its long history.
  • Parades and fireworks set off to make that day special from the rest.
  • Putting decorations in streets and buildings, as well as raising the flag of the Sultanate of Oman throughout the country, in addition to hanging pictures of the National Day emblem.
  • Among the most important of these festive manifestations is that daily newspapers, radio and television, as well as private radio stations, present some special popular celebrations, and they follow the celebrations in all parts of the country, so that Omanis can see them. We hear verses about Omani National Day all day long.

ترجمة مظاهر احتفالات العيد الوطني العماني

وفي كل عام لا بد أن يكون هناك مظاهر احتفالية بالعيد الوطني، إذ أن لها احتفالات شعبية تنبع من قلوب العمانيين وقلوبهم، كما تعبر عن أحاسيس صادقة، غير مخلوطة بأي مشاعر نفاق، ومن الأجواء الاحتفالية التي نراها في السلطنة العمانية بذلك اليوم هي:

  • انطلاق عروض الفروسية وسباقات الهجن.
  • إنشاء مهرجان بحري خاص باليوم الوطني.
  • رفع صور السلطان قابوس في كل أنحاء المملكة.
  • تقديم عرض عسكري بمثابة تكريم لسلطنة عمان واحتفالًا بتاريخها العريق.
  • انطلاق المسيرات وإطلاق الألعاب النارية حتى يصبح ذلك اليوم خاصًا عن بقية الأيام.
  • وضع الزينة في الشوارع والأبنية، وكذلك رفع علم سلطنة عمان في كافة أنحاء الدولة، بالإضافة إلى تعليق صور شعار العيد الوطني.
  • من أهم تلك المظاهر الاحتفالية هي أن الصحف اليومية والإذاعة والتلفزيون، وكذلك الإذاعات الخاصة، تُقدم بعض الاحتفالات الشعبية الخاصة، كما أنها تتابع الاحتفالات في كافة أرجاء الدولة، حتى يستطيع العمانيون رؤيتها، ولذلك قامت بتخصيص مساحات كبيرة من صفحاتها وقنواتها لمتابعة الاحتفالات الشعبية، ومن خلالها نسمع ابيات شعر عن العيد الوطني العماني طوال اليوم.

شاهد ايضاً: تعبير عن اليوم الوطني السعودي بالانجليزي قصير جدا مترجم

سبب الاحتفال بالعيد الوطني العماني

يحتفل الشعب العماني كل عام بالعيد الوطني العماني تقديرًا وتمجيدًا لذكرى حصولهم على الاستقلال عن البرتغاليين وتخلصهم من الوقوع تحت سيطرة الاحتلال البرتغالي للأبد، وقد وافق هذا الحدث الهام والفارق في تاريخ سلطنة عمان عام 1650 م، وجدير بالذكر أن هذا اليوم يوافق أيضًا عيد السلطان قابوس بن ولهذه الأسباب يحصل الشعب العماني على إجازة رسمية لمدة  يومين متتابعين من كل عام من شهر نوفمبر، ليجدد فيها العمانيون شعورهم بالانتماء والولاء للقائد العظيم  الذي استطاع وبكل جدارة أن يخلص بلاده العظيمة من الوقوع في قبضة الاحتلال البرتغالي المهين لشعبه، والسير ببلاده نحو الاستقلال والتقدم والرقي.

كلمة لذكرى العيد الوطني لسلطنة عمان

العيد الوطني العماني مناسبة وطنية مهمة جدًا يحتفل بها أبناء الشعب العماني في كل عام في جميع أرجاء السلطنة العمانية، معبرين بذلك عن أفكارهم واعتزازهم بهذا الوطن الرائع الذي يحتضنهم.

يعتبر الثامن عشر من شهر نوفمبر يوم الوطن بالنسبة لأبناء الشعب العماني، وهو يوافق ذكرى مولد السلطان الراحل قابوس، حيث يحتفل به العمانيون تكريمًا لهذا القائد على جهوده الكبيرة. ويحتفل أبناء الشعب العماني بالعيد الوطني من خلال طرق متعددة يعبرون من خلالها عن مشاعر الوطنية بأسمى أشكالها وأحلى صورها، حيث يرتدي المواطنون الأثواب المزينة بصور الأعلام، ويخرجون إلى الشوارع ليحتفلوا معًا ويشاهدوا الألعاب النارية والمسابقات المميزة والعروض العسكرية التي يتم التحضير لها مسبقًا، والاحتفال بها في اليوم والوطني والأيام السابقة له تمهيدًا لهذا الفخر.

ومن خلال هذه المظاهر يمكننا أن نلمس اعتزاز أبناء الشعب العماني بوطنهم الذي يفدونه بأرواحهم، ويعملون معًا بشكل دائم على النهوض والارتقاء به.

تاريخ يوم النهضة العمانية

  • يوم النهضة العمانية هو اليوم الموافق الجمعة 23 يوليو لعام 2021 أي أنه أخر أيام عيد الأضحى.
  • ولهذا السبب سيحصل المواطنون على يوم بديل وهو يوم السبت الموافق 24 يوليو ليحتفلون بجلوس السلطان قابوس -رحمه الله- على كرسي العرش.
  • ففي عام 1970 وبالتحديد يوم 23 يوليو تولى السلطان الراحل قابوس حكم السلطنة ليعلن عن بدأ فترة جديدة كليًا.
  • حيث قاد البلاد من عصر الانحدار إلى التطور والازدهار وأنعم كل مواطن عُماني بالأمن والسلام.
  • فعمل على تطوير التعليم ووضع خِطَّة اقتصادية ترفع من شأن البلاد ومن ثم وضع خطط التنمية الشاملة والتي تليها التنمية المستدامة.

شاهد ايضاً: متى اليوم الوطني البحريني 2021 , تاريخ العيد الوطني 50 لمملكة البحرين

شعار اليوم الوطني العماني 2021

إن الشعار الخاص باليوم الوطني العماني هو شعار يتغير في كل عام، ليدل على معنى أو قيمة أو هدف أو رمز للبلاد، وإن التصميم الخاص بشعار اليوم الوطني 51 لسلطنة عمان من الشعارات الجميلة التي تم تصميمها لليوم الوطني، فهو يدل على وحدة وترابط الشعب العماني حول هدف واحد وهو محبة هذا الوطن والانتماء إليه والثقة في قادته الكريمة التي لا تدخر جهدًا من أجل الشعب، وتتطلع دومًا لتحسين حياته وجعلها أفضل من قبل، والصورة التالية يتضح منها بوضوح شعار اليوم الوطني العماني 2021:

وهنا يكون نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على معلومات عن العيد الوطني العماني، والذي تم تعريف اليوم الوطني العماني، وذكر تاريخ إجازة العيد الوطني العماني الحادي والخمسين، ثمّ قدّم المعلومات حول معنى اليوم الوطني للسلطنة، وأجمل ما قيل في سلطنة عُمان ويومها الوطني 51 ومواضيع أخرى سهلة ومتنوعة من حيث عدد الأسطر والسرد.

زر الذهاب إلى الأعلى