معلومات عن الدول

خريطة جمهورية دونيتسك

خريطة جمهورية دونيتسك ، تُعتبر الخريطة تخطيط خطي لمختلف المناطق والمساحات من سطح الأرض، أو ما يعرف بالإسقاط الأسطواني لرسم الخرائط، وجاء البحث عن خريطة جمهورية دونيتسك الشعبية عقب ما اعترفت الدولة الروسية بالمنطقتين الواقعتين على الحدود الأوكرانية وهما دونيتسك ولوغانسك عن استقلالهم عن أوكرانيّا، وهما أحد المناطق الواقعة ضمن منطقة دونباس في أوكرانيا والتي تقع على الحدود الأوكرانية، حيثُ أنّ الصراع قد اندلع بين القوات الأوكرانية والانفصاليين في إقليم دونيتسك ولوغانسك قبل 8 سنوات، عقب ضمّ روسيا شبه جزيرة القرم. وفي مقالنا اليوم عبر الموقع المثالي سوف نتعرف على جمهورية دونيتسك الشعبية وخريطتها وكل ما يخص هذه الدولة، وذلك بهدف توضيح خريطة دونيتسك ولوغانسك لدول العالم ومواقعها التوضيحيّة.

جمهورية دونيتسك الشعبية

جمهورية دونيتسك الشعبية هي دولة غير مُعترف بها حتى تاريخ اليوم الـ7 من شهر أبريل من عام 2014 حيث تمّ الإعلان عنها ولكن من طرف واحد فقط، وفي ذلك الوقت بلغ عدد المُعترفين في الدولة حوالي مئة شخص، وكان أغلبية هؤلاء الأشخاص يتشكلون من “الناشطين والمحتجين السياسيين” ويتحدث الغالبة العظمى من سكان الجمهورية باللغة الروسية، ويحتل الأشخاص المُحتجين مبنى الإدارة الإقليمية الموجود بالتحديد في مدينة دونيتسك الواقعة في الجهة الجنوبية الشرقية من دولة أوكرانيا، ومُنذ عام 2014 والدولة غير مُعترف بها حتى أعلنت روسيا في تاريخ الـ 21 شهر فبراير 2022 قيام الجمهورية.

خريطة جمهورية دونيتسك

كانت خريطة جمهورية دونيتسك الشعبية أحد الأسباب الرئيسية التي جعلت منها تطالب باستقلالها، من حيث أنها على الخريطة والواقع، هي جزء من خريطة روسيا وامتداد لها، مما جعل روسيا تتدخل بشكل كبير لضمها للإمبراطورية الروسية، إضافة إلى وجود جالية كبيرة للغاية من الروس فيها، والذين شكلوا الحركة الانفصالية فيها عام 2014م. وفيما يلي صورة تفصيلية توضح مكان موقع دولة جمهورية دونيتسك على الخريطة، كالتالي:

موقع جمهورية دونيتسك الشعبية

تقع جمهورية دونيتسك الشعبية إلى الشرق والجنوب الشرقي من دولة أوكرانيا، حيث أنها تؤلف أجزاء من حدود أوكرانيا الشرقية مع روسيا، وجغرافياً، تقع جمهورية دونيتسك الشعبية على الروافد العليا لنهر كالموس في منطقة السهوب بين أوكرانيا وروسيا، حيث كانت هذه الدولة جزءاً من منطقة دونباس التي تضم مناطق صناعية عدة وهامة في أوكرانيا، ثم نمت لتصبح أكبر مدينة صناعية في المنطقة.

استقلال دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا

أعلنَ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الاثنين 21 فبراير/شباط 2022 اعتراف موسكو باستقلال دونيتسك ولوغانسك جمهورتينْ مُنفصلتينِ في شرقي أوكرانيا، ووقع مباشرة عقب الاعتراف مرسومًا رسميًا بالقرار، رغم تحذيرات الغرب من أن الخطوة قد تعود على موسكو بعقوبات واسعة. وتقع منطقتا دونيتسك ولوغانسك في حوض دونباس الشرقية التي مزقتها النزاعات والتي يسيطر الانفصاليون المدعومون من روسيا على أجزاء منها منذ عامِ 2014، وقد ظهرت المنطقتينِ كبؤرتين للصراع الأوكراني الروسي حيث دعمت روسيا الانفصاليين في المنطقتين اللتين تشهدان مواجهات مع كييف منذ ثماني سنوات، وأودى النزاع المستمر منذ 2014 بين الانفصاليين والقوات الحكومية الأوكرانية بحياة أكثر من 14 ألف شخص.

شاهد ايضاً: قاس عاد المسافات بين ثلاث مدن ليست على استقامة واحدة على الخريطة

خريطة لوغانسك ودونيتسك

خريطة لوغانسك ودونيتسك هي الخريطة التي توّضح المعالم الجغرافيّة للبلاد، وما يُجاورها من بُلدان العالم، حيث إن جمهورية لوهانسك ودونيتسك هما مقاطعتين أوكرانيتين، يعرفان معًا مجتمعتان باسم منطقة دونباس، وعلى مر السنوات السابقة سعت هاتان المقاطعتان للانفصال عن الجمهورية الأوكرانية، وكان ذلك بدعم من الجانب الروسي، وهذا ما حدث بالفعل بحلول عام 2014، حيث أعلنتا استقلالهم، وتم تأسيس حكم شعبي لكلا المنطقتين، أي أصبحت كل منهما جمهورية شعبية، ومنذ ذلك الحين وإلى هذا اليوم لم تتوقف المناوشات بين كل من القوات والجيش الأوكراني، وقوات الجيش الشعبي أو ما يعرف بالانفصاليين، وقد راح ضحية هذه الحرب ما يزيد عن 15 ألف شخصًا حتى الآن. وتبين الصور التالية جمهورية دونيتسك ولوغانسك خريطة .

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان خريطة جمهورية دونيتسك المدينة الأوكرانية، والذي تعرفنا من خلاله موقع دولة لوغانسك ودونيتسك وخريطتها وتاريخها وحاضرها ومراحل استقلالهم وتفاصيل الثورة التي اندلعت بها، بما في ذلك الاستفتاء على الاستقلال وكافة المعلومات الهامة عنها.

زر الذهاب إلى الأعلى