منوعات

متى تاريخ اليوم العالمي للدفاع المدني 2022

متى تاريخ اليوم العالمي للدفاع المدني 2022 ، وهو من أهم الاحتفالات التي تقوم بها العديد من الدول الأعضاء في المنظمة الدولية للحماية المدنية، ويبحث العديد عن موعد اليوم العالمي للدفاع المدني 1443 الذي يعتبر أحد الأيام العالمية المميزة، والتي يتم من خلال يوم الدفاع المدني العالمي تسليط الضوء على الجنود العاملين في تشكيلات الدفاع المدني على اختلاف تصنيفاتهم، ليتم الاعتراف بحقوق تلك الفئة وتقديم الشكر والعرفان لهؤلاء الأبطال المجهولين الجاهزين على مدار الساعة لتقديم الخدمات للجميع، لذلك سوف نبين لكم ما هو تاريخ اليوم العالمي للحماية المدنية عبر الموقع المثالي، ونُسلّط الضّوء متى يوم الدفاع المدني ٢٠٢٢، على اليوم العالمي للدفاع المدني تاريخه، وذلك عقب تغطية فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني.

يوم الدفاع المدني السعودي

اليوم العالمي للدفاع المدني السعودي هو يوم عالمي تحتفل فيه بتاريخ 1 مارس من كل عام، بهذا اليوم تقديراً لما تقوم به أجهزة الدفاع المدني من جهود للحفاظ على أمن وسلامة المجتمعات من خطر الكوارث الطبيعية والبشرية والتقليل من الآثار المأساوية الناجمة عنها. وتم تحديد شعار الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني في المملكة العربية السعودية “سلامة الإنسان بناء ونماء“. حيث بدأت مديرية الدفاع المدني السعودي في التحضير لأجواء الاحتفال، كما تعمل المملكة لتقوية روح الانتماء، وإظهار مدى تفاني قوات الدفاع المدني في وقت الأزمات والكوارث.

متى اليوم العالمي للدفاع المدني 2022

يصادف تاريخ اليوم العالمي للدفاع المدني في يوم الثلاثاء 01 من شهر مارس آذار لعام 2022 ميلادي، الموافق لتاريخ 28/من شهر رجب /لعام 1443 هجري، على اختلاف تسميات وفعاليات هذا اليوم إلَّا أنّه احتفال رسمي في عدد واسع من دول العالم. وقد بات رسميًا في عُموم دول الخليج العربي اعترافًا بالجميل لتلك الفئة المميّزة من الجنود، في كونهم الفئة السّاهرة على راحة المواطن وتقديم الخدمات الانقاذيّة على اختلافها. ويعود الاحتفال فيه للمرَّة الأولى مع العام 1990 ميلادي، وفق ما تمّ اعتماده عن المنظّمة العالميّة للدفاع المدني، التي ينضوي تحت مساراتها ما يزيد عن 57 دولة عضو في التشكيلات التابعة لها لتشجيع التعاون وتحقيق أفضل النتائج على صعيد العمل الدفاعي المدني في حماية وحفظ حقوق الإنسان.

تاريخ اليوم العالمي للدفاع المدني ١٤٤٣

تاريخ اليوم العالمي للدفاع المدني يوافق يوم الثلاثاء 1 مارس / آذار لعام 2022، ووفقًا للتاريخ الهجري يوافق 28 رجب 1443، ويرجع تاريخ يوم الدفاع المدني العالمي إلى عام 1990 م، وفقًا لقرار المنظمة الدولية للدفاع المدني الحكومية التي تهدف إلى حماية الشعوب، والحفاظ على الممتلكات العامة وتحقيق توازن سليم للبيئة للحد من وقوع الكوارث الطبيعية، وتضم المنظمة مجموعة هياكل تحت اسم الدفاع المدني وتحت ظلها أعضاء من 57 دولة و لجان مراقبة من 18 دولة، بالإضافة إلى 23 عضوًا منتسبًا.

شاهد ايضاً: متى يوم المعلم في السعودية ١٤٤٣ , تاريخ اليوم العالمي للمعلم

أهداف الاحتفال في يوم الدفاع المدني العالمي

إن الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني يعد من المناسبات المميزة التي تلعب دورًا كبيرًا في خدمة الفرد والمجتمع في جميع أنحاء العالم وتتمثل أهمية الاحتفال في يوم الدفاع المدني العالمي في التالي:

  • التعريف بالدور الهام لمكافحة الكوارث بكافة أنواعها.
  • التذكير الدائم بالدور الأساسي الذي تقوم به أجهزة وإدارات الحماية المدنية بالعالم.
  • العمل على تشجيع أجهزة الحماية المدنية بمختلف دول العالم بضرورة الترابط وأهمية الوحدة بأداء رسالتها.
  • تذكير كافة الدول بواجبها تجاه تقديم كافة سبل الدعم الفعال لوظائف وواجبات المنظمة. ويتمثل ذلك بنشر وتطوير وتعزيز الحماية المدنية ضد المخاطر على المستوى العالمي.
  • العمل على إقامة ندوات ومحاضرات لأجل توعية المجتمع بواجبات والتزامات الحماية المدنية.
  • الاستفادة من كافة وسائل الإعلام المختلفة لأجل إيصال التوجيهات إضافة إلى التعليمات الخاصة بالسلامة والحماية لكافة المواطنين.
  • العمل على توزيع النشرات إضافة إلى الملصقات الهادفة لتوعية المواطنين والمقيمين بالتنسيق مع الشركات، والجامعات، والمدارس والمؤسسات.

شاهد ايضاً: متى تاريخ اليوم العالمي للحب

نشأة يوم الدفاع المدني العالمي

  • اعتمدت الجمعية العامة التاسعة للمنظمة الدولية للحماية المدنية نشأة اليوم العالمي للدفاع المدني في 18 كانون الأول / ديسمبر 1990م بمقر المركز الدولي للمؤتمرات بمدينة جنيف.
  • تم قرار تحديد هذا اليوم تقديراً لما تقوم به أجهزة الدفاع المدني في هذا العصر من جهود عظيمة ومتواصلة للحفاظ على أمن وسلامة المجتمعات الإنسانية من خطر الكوارث الطبيعية والبشرية والتقليل من الآثار المأساوية التي تنجم عنها.
  • لاسيما مع تعاظم الأخطار والمهددات التي تواجه الإنسان وترافقه في المنزل والطريق والعمل.
  • الأمر الذي استدعى تحرك الأسرة الدولية بما يتناسب والتهديد الذي تشكله هذه الأخطار على سلامة الأرواح والممتلكات ولمواجهة الأضرار الناجمة عن هذه الكوارث في ثلاثة جوانب أساسية هي الوقاية والمواجهة ثم إدارة الوضع إثر وقوع الكارثة لمساعدة ضحاياها والحفاظ على الممتلكات والبيئة.

شاهد ايضاً: كم باقي على يوم التأسيس العد التنازلي

ما هو اليوم العالمي للحماية المدنية في تونس

يتم الاحتفال في اليوم العالمي للحماية المدنية بتونس يوم الثلاثاء غرة مارس الذي أقرت المنظمة الدولية للحماية المدنية وضعه هذه السنة تحت شعار “الحماية المدنية قوية للحفاظ على الإقتصاد الوطني”. ويهدف هذا الاحتفال باليوم العالمي للحماية المدنية في تونس إلى مزيد التوعية وغرس ثقافة السلامة في السلوك اليومي للمواطنين وتحسيسيهم بمختلف إجراءات الوقاية والسلامة الواجب اتخاذها للتوقي من الأخطار والحوادث التي تهدد سلامتهم.

ما هي مميزات الدفاع المدني

هناك العديد من المميزات التي يتمتع بها الدفاع المدني وتتمثل على النحو التالي:

  • لا يتم اقتصار دور الدفاع المدني لأجل حماية المواطنين وحسب ولكنه يعمل على حماية الممتلكات المتضررة سواء كانت هذه الممتلكات خاصة أو عامة.
  • إضافة إلى إمكانية طلب المساعدة من جميع أفراد المجتمع المدني لأي من خلال التواصل معهم وتقديم شرح عن طبيعة المشكلة الطارئة.
  • امتلاك جميع الوسائل الخاصة بالإنقاذ مثل المعدات الطارئة وسيارات الإسعاف إضافة إلى قوارب الإنقاذ والمركبات الخاصة بإطفاء الحرائق المشتعلة وغيرها.

شاهد ايضاً: التسجيل في الدفاع المدني السعودي 1443 jobs.moi.gov.sa

موعد اليوم العالمي للحماية المدنية في الجزائر

قد يتوقع البعض اختلاف تاريخ اليوم العالمي للحماية المدنية في الجزائر، في موعد مُغاير عن عيد الاحتفاء باليوم العالمي للدفاع المدني في العالم، إلا أننا نرصد معًا متى اليوم العالمي للحماية المدنية في الجزائر من خلال السطور التالية:

  • يوافق تاريخ اليوم العالمي للحماية المدنية في الجزائر يوم 1- 3-2022 م هذا العام.
  • أقرت الجمعية العامة في الأمم المتحدة في يوم 1 مارس عيد الحماية المدنية، ويتم فيه الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني كل عام.
  • كما يعود تاريخ هذا اليوم إلى عام 1990 الذي حُددد من قبل المنظمة الدولية للدفاع المدني.
  • وهي منظمة حكومية دولية تهدف إلى المساهمة في تطوير الدول للهياكل التي تضمن حماية ومساعدة السكان، كذلك حماية الممتلكات والبيئة في مواجهة الكوارث الطبيعية.

شاهد ايضاً: كم باقي على عيد الحب 2022 العد التنازلي لعيد الحب 1443

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه متى تاريخ اليوم العالمي للدفاع المدني 1443، وانتقلنا مع سطور وفقرات المقال ليكون المواطن قد تعرَّف على كافّة الفقرات والتفاصيل الهامة في يوم الدفاع المدني العالمي، بالإضافة إلى الشّرح مع حديث متكامل حول موعد اليوم العالمي للدفاع المدني 2022 بالهجري.

زر الذهاب إلى الأعلى