منوعات

كم عدد اسنان الانسان البالغ

كم عدد اسنان الانسان البالغ ؟ تختلف عدد الأسنان عند الإنسان في الفك الواحد حسب الفئة العمرية التي يمر به الانسان كما انه يتمركز على عدة عوامل مهمه، مثل العمر ووجود حالات معينة، فمن المعروف أن الفرق بين ما يمتلكه الانسان البالغ اكثر بكثير عن ما يمتلك الأطفال بحيث يمتلك كل منهما مجموعة من الاسنان العادي بأعداد مختلفة، ويرغب الكثير في معرفة كم عدد أسنان الإنسان البالغ بدون ضرس العقل في الفك العلوي والسفلي، وأيضاً كم عدد ضروس الانسان البالغ مع ضرس العقل؟ حيث أن الضروس هي عبارة عن تراكيب صلبة ومليئة بالمعادن فالأسنان مكونة من مكون فريد غير العظام مثل باقي أجزاء الهيكل العظمي، فتعتبر الأسنان ضرورية للغاية من أجل مضغ الطعام، ولكن يجهل الكثيرين كم يبلغ عدد الأسنان للإنسان البالغ . وإليكم في هذا المقال عبر الموقع المثالي الإجابة على سؤال كم يبلغ عدد الأسنان عند الإنسان البالغ .

كم عدد اسنان الانسان البالغ

يبلغ عدد اسنان الانسان البالغ 32 سنًا، فكل فك لديه يحتوي على 16 سنًا مقسمة إلى خمسة أنواع وهي: 8 قواطع، و4 أنياب، و8 ضواحك، و12 طاحنًا، ومنهم 4 ضروس عقل، وتحتوي الأسنان في فم الأطفال على 20 سناً من الاسنان اللبنية التي تظهر 10 أسنان بالفك الأعلى و10 اسنان بالفك السفلي وعدة ما تظهر في سن الثالثة.

عدد الأسنان عند البالغين واسمائها

عدد أسنان الإنسان البالغ 32 سنًا، ويحتوي كل فك فيه 16 سن، والتي تكتمل بعمر 13 باستثناء أسنان أو أضراس العقل، ومن الممكن الإجابة على سؤال كم عدد الأسنان عند البالغين واسمائها؟ بشكل مفصل من خلال الترتيب الاتي:

  • القواطع: عدد القواطع في فم الإنسان البالغ 8، وهي الأسنان الأمامية في الفم مقسمة بالتساوي بين الفكين العلوي والسفلي.
  • الأنياب: عددها الكلي 4، وهي الأسنان المدببة الموجودة خارج القواطع.
  • الضواحك: عددها الكامل 8، وهي الأسنان التي تقع بين الأنياب والأضراس.
  • الضروس: العدد الكلي للأضراس 8، وهي عبارة عن الأسنان المسطحة التي تقع في الجزء الخلفي، الداخلي من الفم، وهي تختلف بين الأطفال والبالغين.
  • ضرس العقل: ويسمى أيضا ضرس الحكمة أو أسنان العقل مجموعهم 4، هذه الأضراس تنبت في المرحلة العمرية بين 17 إلى 27 عامًا، ويوجد بعض البشر لا ينبت لديهم ضرس العقل وبعضهم يظل ضرس العقل في مكانه كامن تحت اللثة فإن سبب ألامًا للإنسان.

ما هي اجزاء أسنان الإنسان

تختلف أدوار وأنواع الأسنان بين الثديات، وتتكون أسنان الإنسان من جزئين الداخلي والخارجي وهما كما يأتي:

  • المينا: وهي الطبقة الخارجية للسن، وهي غنية بالمعادن خاصة فوسفات الكالسيوم، وتعد بذلك أقسى جزء في جسم الإنسان.
  • العاج: وهي الطبقة الوسطى في السن، وتدعم طبقة المينا، وتحمى طبقة اللب.
  • اللب: ويسمى الحجرة الداخلية للسن، ويضم الأوعية الدموية والأعصاب التي توصل الإحساس إلى الدماغ.
  • الملاط: وتسمى أيضًا الاسمنت، وهي الطبقة الصفراء التي تحيط بجذر السن، وتربط السن بالفك.
  • كما يصنف البعض اللثة كجزء من الأسنان، بينما يرى البعض الأخر أنها جزء من الفكين العلوي والسفلي.

شاهد ايضاً: موضوع تعبير عن الم الاسنان الصف الرابع قصير

عدد أسنان الأطفال حسب العمر

مع أنّ أسنان الأطفال تبقى في الفم لفترة قصيرة، إلا أنها تلعب دورًا حيويًّا، مثل خلق مساحة احتياطية لنظرائهم الدائمين، ومنح الوجه مظهره الطبيعي، وتطوير الكلام الواضح، وهناك بعض القواعد الشائعة حول كم عدد أسنان الأطفال، وهي:

  • يتراوح عدد الأسنان التي تظهر في كل من الفكين لدى الأطفال إلى 20 سنة، حيث تعرف الأسنان التي تظهر عند الأطفال باسم الأسنان اللبنية.
  • كل 6 أشهر من عمر الطفل، تندلع وتنمو حوالي 4 أسنان.
  • البنات تسبق عموماً الأولاد في نمو وتبديل الأسنان، وبين عمر 6 و 12 سنة للطفل، يوجد مزيج من الأسنان الأولية والأسنان الدائمة في الفم.

شاهد ايضاً: قصة عن الم الضرس والاسنان قصيره للصف الرابع

عدد أسنان الأنثى البالغة

عدد اسنان الأنثى البالغة هي 32 سنًا، ومن الأمور التي تم الحديث عنها من قبل الأشخاص والتي تتعلق في عدد اسنان الانسان البالغ، وقد كانت هناك بعض المعلومات التي وردت في هذا الشأن حيث ان البعض قال ان عدد اسنان الانثى البالغة يكون أقل من عدد أسنان الرجل ولكن هذه المعلومة غير صحيحة ولا أساس لها في الصحة، إذ ان عدد الأسنان لا يختلف بين الرجل والمرأة.

كم يبلغ عدد الضروس مع ضرس العقل

كم عدد اسنان الانسان البالغ مع ضرس العقل؟ معظم البالغين لديهم 32 سنًا، حيث يصل عدد الضروس إلى 28 سناً بدون ضرس العقل، وبعد بلوغ الإنسان عمر الثمانية عشر تظهر له 4 أسنان أخرى، وهو ضرس العقل، فيصبح العدد الكلي للأسنان عند الإنسان هو 32 سناً، وتتوزع هذه الأسنان بأجزائها المختلفة بالتساوى بين الجزء السفلى والعلوى من فم الإنسان.

أهمية الاسنان في فم الانسان

يربط الكثير من الناس عدد الاسنان الطبيعي في الفم بالمظهر الخارجي والجمالي فقط، بينما تتعدى أهمية الأسنان ذلك وهي ضرورية ومهمة لما يأتي:

  • مضغ الطعام وتهيئته لعملية الهضم التي تتم في المعدة والأمعاء.
  • المساعدة على النطق الصحيح والسليم للحروف والكلمات.
  • تمييز تعابير الوجه فالضواحك كما يبدو من تسميتها تبدي تعبير الابتسامة والضحك على وجه الإنسان.
  • دعم وتثبيت الفكين فسقوط أسنان الفم يؤدي إلى ترهل منطقة الفم والوجه.
  • يزيد المظهر الصحي والجميل للأسنان في ثقة الإنسان بنفسه.

وفي ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال كم عدد اسنان الانسان البالغ، ويحتوي الإنسان في حياته على مجموعتين منفصلتين من الضروس المجموعة الأولى هي المتعلقة بمرحلة الطفولة يطلق عليها الأسنان اللبنية إما بالنسبة للمجموعة الثانية وهي الخاصة بمرحلة البلوغ التي تظهر فيها هي الأسنان الدائمة، وبعد معرفة كم عدد اسنان البالغ والتأكيد على أهمية وضرورة الحفاظ على الأسنان الطبيعية، يجب زيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر مع أو بدون مشاكل ظاهرة.

زر الذهاب إلى الأعلى