معلومات دينية

اذكر ثلاث من اسماء سورة الفاتحة

اذكر ثلاث من اسماء سورة الفاتحة التي تعد أعظم سور القرآن الكريم، ففيها تفتتح الصلاة، ولا تصح الصلاة بدونها، وهي أول سور القرآن من حيث الترتيب، ففيها يفتتح المصحف. كما يرغب الكثير في معرفة ثلاث اسماء لسورة الفاتحة أحد الأسئلة الهامة المتعلقة بسورة الفاتحة، فلسورة الفاتحة العديد من الأسماء، وفي هذا المقال سنعرض نبذة مختصرة عن اسماء صورة الفاتحه، كما سنبين ثلاث اسماء من سورة الفاتحة، حيث أن لسورة الفاتحة العديد من الأسماء الّتي قد اختلف أهل العلم في إحصائها، فمنهم من يقول لها ثلاثة أسماء فقط، ومنهم من يقول بأنّ لها عشرين اسمًا، وقد ذكر الإمام القرطبيّ رحمه الله تعالى في كتابٍ له، أنّ لسورة الفاتحة اثني عشر اسمًا، وأن لكل اسم منها معنى مِن معانيها، وفائدة مِن فوائدها.

نبذة عن سورة الفاتحة

تعدُّ سورة الفاتحة من أعظم السور في القرآن الكريم وهي سورة مكية، أي من السور التي نزلت قبل هجرة على رسول الله صلى الله عليه وسلّم ولو كان ذلك في غير مكة المكرمة، وهي أيضًا السورة الأولى في ترتيب سور القرآن الكريم، وتأتي بعدها في الترتيب في المصحف سورة البقرة، وأمَّا ترتيب سورة الفاتحة من حيث النُّزول فهي الخامسة في ترتيب النزول على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد نزلت بعد سور العلق والقلم والمزمّل والمُدّثر، ويبلغ عدد آياتها سبع آيات فقط، واختلف عُلماء العدد فيما إذا كانت البسملة آية من آياتها أو أنها من اجل الابتداء بها ومن أجل التبرُّك، وقد بدأت السورة بالثناء على الله تعالى وتمجيده.

اذكر ثلاث من اسماء سورة الفاتحة

هناك العديد من الأسماء التي أطلقها علماء الدين على سورة الفاتحة، بعض منها اسماء توفيقية وبعض منها أسماء اجتهادية، ولعل كثرة أسماء هذه السورة من أهم الأدلة على مكانتها العظيمة بالقرآن الكريم.

إجابة سؤال اذكر ثلاث اسماء من سورة الفاتحة هي:

  1. أم الكتاب؛ وذلك لأن بعض العُلماء ذكر أن ما ذُكر في القُرآن هو تفصيلٌ لما ذُكر في سورة الفاتحة من عقيدة، وتوحيد، وغيرهما.
  2. السبع المثاني؛ لأن هذه السّورة قد ثُنّي نزولها مرة في مكة المُكرّمة، ومرّة في المدينة المُنوّرة، وأيضًا لقول الله-تعالى-:” ولقد ءاتيناك سبعًا من المثاني والقرآن العظيم”.
  3. سورة الحمد؛ لأنها ابتدأت بالحمد والثناء على ربّ العزّة -سُبحانه-.

سبب تسمية سورة الفاتحة بهذا الاسم

ذُكر عن أهل العلم أنّه قد تعدّدت الأقوال في سبب تسمية سورة الفاتحة بهذا الاسم، لأنّها أوّل سورة قد كُتبت في اللّوح المحفوظ، وقيل بأنّه سميت بهذا الاسم نسبة إلى أنّ جميع المصاحف تُفتتح بهذه السّورة العظيمة، كذلك قيل بأنّها قد سميت بالفاتحة لأنّها أوّل سورةٍ قد نزلت على أشرف الخلق محمّدٍ عليه أفضل الصّلاة والسّلام من سورة القرآن الكريم، والله أعلم.

شاهد ايضاً: اسماء سورة التوبة مع سبب التسمية

أحكام متعلقة بقراءة حروف الفاتحة في الصلاة

فيما يلي نعرض لكم بعض الأحكام المتعلقة بقراءة سورة الفاتحة في الصلاة:

  • من ترك ترتيب قراءة الفاتحة، أو أبدل حرفًا بحرف مع صحة لسانه، أو لحن لحنًا يخل المعنى، لم تصح قراءته ولا صلاته، وهو مذهب الشافعية، والحنابلة، وقول للمالكية، وهو اختيار ابن باز، وابن عثيمين.
  • قراءة الفاتحة للإمام والمنفرد ركن من أركان الصلاة، وهذا مذهب الجمهور: المالكية، والشافعية، والحنابلة، وداود الظاهري، وجمهور أهل العلم من الصحابة والتابعين ومن بعدهم.
  • لا تجب قراءة الفاتحة على المأموم في الصلاة الجهرية، وهذا مذهب الحنفية، والمالكية، والحنابلة، وقول عند الشافعية، وهو قول أكثر السلف، وبه قال ابن تيمية.
  • على المأموم أن يستمع لقراءة إمامه فيما زاد على الفاتحة.
  • البسملة ليست آية من الفاتحة، وهذا مذهب الجمهور: الحنفية، والمالكية، والحنابلة، وحكي الإجماع على ذلك.
  • تسن قراءة البسملة سرًا في الصلاة قبل الفاتحة وكل سورة، وهذا مذهب الحنفية، والحنابلة، واختاره ابن تيمية، وابن باز، وابن عثيمين.
  • لا يشترط أن يسمع المصلي نفسه عند قراءة الفاتحة، وهو مذهب المالكية، وقول للحنفية، ووجه عند الحنابلة، وهو قول الثوري، واختاره ابن تيمية، وابن القيم، وابن عثيمين.
  • إذا لم يستطع الأمي قراءة الفاتحة، فصلاته صحيحة، إذا لم يقدر على تعلمها.
  • من عجز عن قراءة الفاتحة فعليه قراءة سبع آيات من غيرها إن أحسنها، فإن عجز أتى بأي ذكر، وهذا مذهب الشافعية، والحنابلة، اختاره ابن باز، وابن عثيمين.

شاهد ايضاً: من خلال الحديث السابق استنتج فضل سورة الفاتحة واذكر ثلاثة من اسمائها

لماذا تعددت أسماء سورة الفاتحة

يدل تعددت أسماء سورة الفاتحة على شرف المسمى وعظمه، وسورة الفاتحة أعظم سورة في كتاب الله عز وجل، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم، لأبي سعيدِ بنِ المُعَلَّى – رضي الله عنه-: ”لأعلمنك سورة هي أعظم سورة في القرآن، فقال -عليه السلام-: الحمد لله رب العالمين، هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته”.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، الذي تحدثنا فيه عن جواب سؤال اذكر ثلاث اسماء من سورة الفاتحة؟ والذي تمّ فيه التعريف بسورة الفاتحة، وبيان عدد أسمائها، وتمّ التعريف بفضائلها العظيمة.

زر الذهاب إلى الأعلى