معلومات دينية

هل عيد الام حرام ام حلال

هل عيد الام حرام ام حلال هو من أسئلة الأحكام الشرعية التي يكثر البحث عن إجابتها في الآونة الأخيرة، وذلك مع اقتراب موعد يوم الام العالمي، حيث خصّصه غير المسلمين للاحتفال بأمهاتهم في كلّ عام بعد أن يسيئوا إليهن ويهجروهن ويؤذوهنّ طيلة العام، وقد انجرف الكثير من المسلمين بجهلٍ منهم في الحكم الشرعي وراء تقليدهم في ذلك، فاحتفلوا بيوم الأم وأظهروا الفرح والسرور فيه. ويتساءل الكثير هل عيد الام حرام ام حلال، وسنتعرف على الاجابة في هذا المقال، حيث يحتفل عدد كبير من المسلمين كل عام بمناسبة اليوم العالمي للأم في مختلف أقطار العالم الإسلامي، وسوف يقدم الموقع المثالي تفصيلًا في حكم عيد الام هل هو حرام أم حلال؟ ذلك وسيتم معرفة عيد الأم حلال ولا حرام، ومعرفة قول العلماء في الاحتفال بيوم الام العالمي والإجابة عن سؤال هل الاحتفال بعيد الأم حرام او حلال بشكل مفصل.

ما هو عيد الام

عيد الأم أو يوم الأم العالمي هو عيد من الأعياد المنتشرة في المجتمعات الإسلامية اليوم بشكل كبير على الرغم من أنّه ليس عيدًا شرعيًا ولم يرد في أي نص من نصوص الشرع الإسلامي الحنيف، ويُعدُّ هذا العيد من الأعياد العالمية التي تحتفل بها شعوب الأرض قاطبة في كل عام، فهو عيد مثبت في قائمة المناسبات العالمية في هيئة الأمم المتحدة، وقد بدأ الاحتفال بعيد الأم بشكل رسمي في بدايات القرن العشرين في الولايات المتحدة الأمريكية، ويتمّ الاحتفال بهذا العيد اليوم في العالم العربي في يوم 21 من شهر مارس آذار من كل عام ميلادياً، ويختلف موعد هذا العيد بين دول العالم وبين شعب وآخر، فمن الشعوب من يحتفل بهذا العيد في شهر أبريل ومنهم من يحتفل به في شهر مايو.

هل الاحتفال بعيد الأم حرام

هل عيد الأم حلال أم حرام؟ كثيرة هي الأقوال التي وردت عن أهل العلم في مسألة الاحتفال بعيد الأم، ومن هذه الأقوال ما سيأتي:

قال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء:

لا يجوز الاحتفال بما يسمى “عيد الأم” ولا نحوه من الأعياد المبتدعة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد”، وليس الاحتفال بعيد الأم من عمله -صلى الله عليه وسلم- ولا من عمل أصحابه رضي الله عنهم ولا من عمل سلف الأمة، وإنما هو بدعة وتشبه بالكفار.

قال الشيخ صالح الفوزان:

تقليدهم في الأعياد الشركية والبدعية كأعياد الموالد عند مولد الرسول – صلى الله عليه وسلم – وأعياد موالد الرؤساء والملوك، وقد تسمى هذه الأعياد البدعية أو الشركية بالأيام أو الأسابيع – كاليوم الوطني للبلاد، ويوم الأم وأسبوع النظافة – وغير ذلك من الأعياد اليومية والأسبوعية، وكلها وافدة على المسلمين من الكفار؛ وإلا فليس في الإسلام إلا عيدان: عيد الفطر وعيد الأضحى، وما عداهما فهو بدعة وتقليد للكفار.

عيد الأم حلال أم حرام

هل عيد الأم حلال ولا حرام؟ بحسب رأي أغلب أهل العلم فإنَّ عيد الأم حرام، وهو من البدع المستحدثة في الشرع الإسلامي، فهو لم يرد في أي نص قرآني في سور القرآن الكريم، كما أنّ هذا العيد لم يرد في أي حديث نبوي شريف عن الرسول صلَّى الله عليه وسلّم، ورأى أهل العلم أنَّ الأعياد التي يجوز للمسلم الاحتفال بها هي عيد الأضحى وعيد الفطر في السنة كلها، ويوم الجمعة عيد المسلمين الأسبوعي، ولهذا فإنّ أي عيد سوى هذه الأعياد هو بدعة لم ترد في الشرع، وسبب تحريمها قول رسول الله في الحديث الشريف الذي روته عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها: “مَن أحْدَثَ في أمْرِنا هذا ما ليسَ منه فَهو رَدٌّ”، والله تعالى أعلم.

أقوال أهل العلم في حكم يوم الام العالمي

بعد الاطّلاع على هل عيد الأم حلال أو حرام، لقد وردت العديد من الأقوال عن أهل العلم والفقه في الشرع الإسلامي في حكم الاحتفال بيوم الأم العالمي أو عيد الأم، ومن هذه الأقوال ما سيأتي:

  • قال الشيخ القرضاوي وهو ممن أباحوا الاحتفال بعيد الأم: لا أقول إن إقامة عيد للأم حرام، فإن التحريم لا يقدم عليه عالم إلا بنص، والأصل في الأشياء والعادات الإباحة، وإن كنت لا أجد حاجة لمثل هذا الأمر في مجتمعاتنا.
  • قال الشيخ عبد العزيز بن باز: والذي يرى أنّه ومن دون أيّ شكّ تخصيص يوم من أيام السنة لتكريم الأم أو الأسرة هو من المحدثات التي لم يفعلها النبيّ محمّد صلّى الله عليه وسلّم. و كذلك لم يفعلها أصحابه من بعده.
  • قول الدكتور محمد عبدالله الخضيري: والذي يرى أنّ هذا العيد من أعياد الجاهلية والتي لا يحلّ للمسلمين المشاركة بها.

شاهد ايضاً: حكم الاحتفال بالمولد النبوي إسلام ويب

مكانة الأم في الإسلام

رفع الدّين الإسلامّي من مكانة المرأة في المجتمع بشكلٍ عامّ، و كذلك قد عظّم شأن الأمّ وربط رضاها وبرّها بالله سبحانه وتعالى. فلم يعرف التاريخ دينًا أو نظامًا كرّم الأم مثل ما فعله الإسلام. كذلك جعل الأمر ببرّها في القرآن الكريم والسنّة النبويّة الشريفة:

  • قال تعالى في سورة الإسراء: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا}.
  • كذلك قال تعالى في سورة البقرة: {وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لا تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا}.
  • كما روى أبو أمامة الباهلي -رضي الله عنه- قال: “أنَّ رجلًا قال: يا رسولَ الله, ما حقُّ الوالدَيْن على ولدِهما؟ قال: هما جنَّتُك ونارُك”.
تاريخ يوم الأم العالميصور تورتة عيد الام
أفكار هدايا عيد الأم بوستات عيد الام
كيك عيد الأم العالميشعر عن عيد الام
كلمات لعيد الأم قصيرةعبارات عن يوم الام بالصور
موعد عيد الامكلمات عيد الام بالانجليزي
كلام عن يوم الاب العالمي تويتررسائل تهنئة بمناسبة عيد الام

وفي ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال هل عيد الأم حلال أم حرام، فإنّا نكون قد بيّنا ما هو تعريف عيد الام ومتى يكون، كما تمّ التّعرف على حكم الاحتفال بيوم الام العالمي، والاطّلاع على أقوال وآراء المانعين فيه من أهل العلم وأدلّتهم، والاطلاع على أقوال المجيزين وأدلّتهم.

زر الذهاب إلى الأعلى