معلومات دينية

حكم الاحتفال بعيد الأم الإسلام سؤال وجواب

حكم الاحتفال بعيد الأم الإسلام سؤال وجواب هو حكم شرعي مهم ينبغي على كل مسلم أن يكون عارفًا وأن يكون على دراية به وبكل أقوال العلماء الخاصة بهذا الحكم في يوم الام، حتّى لا يقوم المسلم بأي عمل يخالف ضوابط الشريعة الإسلامية بسبب الجهل بالحكم الشرعي، حيث تقام الاحتفالات في يوم الام العربي في الحادي والعشرين من شهر آذار والمعروف باليوم العالمي للأمّومة أو عيد الأم العالمي، وفي هذا المقال من الموقع المثالي سوف نقوم بتعريف عيد الأم الإسلام سؤال وجواب، وسنتحدث عن ما حكم عيد الام في موقع الاسلام سؤال وجواب كما سنمر على أقوال العلماء في حكم الاحتفال بعيد الام شرعًا.

تعريف عيد الام

إنَّ عيد الأم العالمي هو يوم من الأعياد الرسمية العالمية التي يحتفل فيها جميع الشعوب في جميع أنحاء العالم، ويُعدُّ هذا اليوم يومًا من المناسبات الرسمية المعتمدة في هيئة الأمم المتحدة، ويتم في هذا اليوم الاحتفال بالأمهات جميعًا في كافة أنحاء العالم والاحتفاء بهنّ وتقديم الشكر والامتنان لهنّ على الجهود العظيمة التي بذلتها الأم في سبيل تربية الأبناء وتنشئتهم أحسن تنشئة، وتربية الأبناء تؤدي إلى تربية مجتمع كامل، فالأم في النهاية هي نواة المجتمعات في العالم، ولا بدّ من الإشارة إلى أنَّ تاريخ عيد الأم في البلاد العربية يأتي في يوم الحادي والعشرين من شهر مارس آذار من كل عام ميلادي، وسنتحدّث فيما يأتي على حكم عيد الأم في الإسلام بحسب ما ورد في موقع الإفتاء الإسلامي إسلام ويب.

حكم الاحتفال بعيد الأم الإسلام سؤال وجواب

بحسب ما ورد في موقع الإسلام سؤال واجواب فإنّ الاحتفال بعيد الأم غير جائز لأنّه بدعة من البدع المستحدثة في الإسلام، فلم يُذكر أنّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلّم- احتفل بغير عيد الفطر وعيد الأضحى، وكذلك الصحابة الكرام لم يفعلوا هذا الأمر، والدليل على هذا الحكم ما ورد في الحديث الصحيح عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم: ” كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ إذَا خَطَبَ احْمَرَّتْ عَيْنَاهُ، وَعَلَا صَوْتُهُ، وَاشْتَدَّ غَضَبُهُ، حتَّى كَأنَّهُ مُنْذِرُ جَيْشٍ يقولُ: صَبَّحَكُمْ وَمَسَّاكُمْ، ويقولُ: بُعِثْتُ أَنَا وَالسَّاعَةُ كَهَاتَيْنِ، وَيَقْرُنُ بيْنَ إصْبَعَيْهِ: السَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى، ويقولُ: أَمَّا بَعْدُ؛ فإنَّ خَيْرَ الحَديثِ كِتَابُ اللهِ، وَخَيْرُ الهُدَى هُدَى مُحَمَّدٍ، وَشَرُّ الأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا، وَكُلُّ بدْعَةٍ ضَلَالَةٌ، ثُمَّ يقولُ: أَنَا أَوْلَى بكُلِّ مُؤْمِنٍ مِن نَفْسِهِ؛ مَن تَرَكَ مَالًا فَلأَهْلِهِ، وَمَن تَرَكَ دَيْنًا أَوْ ضَيَاعًا، فَإِلَيَّ وَعَلَيَّ. [وفي رواية]: كَانَتْ خُطْبَةُ النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يَومَ الجُمُعَةِ يَحْمَدُ اللَّهَ، وَيُثْنِي عليه، ثُمَّ يقولُ علَى إثْرِ ذلكَ، وَقَدْ عَلَا صَوْتُهُ، ثُمَّ سَاقَ الحَدِيثَ، بمِثْلِهِ”، حيث يدلّ هذا الحديث على خطورة البدع في الإسلام، والله تعالى أعلم.

هل يجوز الاحتفال بعيد الام اسلام ويب

انقسم أهل العلم حول جواب سؤال هل يجوز الاحتفال بعيد الأم في قسمين اثنين، الأول أيّد الاحتفال به والثاني حرّمه، وفيما يأتي نتحدث ونفصل في هذين القولين والرأيين:

قال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء في المملكة العربية السعودية:

لا يجوز الاحتفال بما يسمى (عيد الأم) ولا نحوه من الأعياد المبتدعة لقول النبيّ صلى الله عليه وسلم: (من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد)، وليس الاحتفال بعيد الأم من عمله -صلى الله عليه وسلم- ولا من عمل أصحابه رضي الله عنهم ولا من عمل سلف الأمة، وإنما هو بدعة وتشبه بالكفار.

قالت دار الإفتاء المصرية حول الاحتفال بعيد الأم:

فالبدعة المردودة هي ما أُحدث على خلاف الشرع؛ كما يتضح هذا جليًّا في قوله صلى الله عليه وآله وسلم: (مَنْ أَحْدَثَ في أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ) متفق عليه، أما ما شهد الشرع لأصله فإنه لا يكون مردودًا، ولا إثم على فاعله.

شاهد ايضاً: حكم الاحتفال بالمولد النبوي إسلام ويب

ما حكم عيد الام للشيخ صالح الفوزان

إنَّ أعياد المسلمين اثنان هما عيدا الفطر والأضحى، ولا غيرهما، وقد يُتداول في وقتنا الحالي بعض الأعياد مثل عيد الأم وعيد الشجرة وعيد العمال وعيد المعلم وغيرها من الأعياد التي تقام بشكل سنوي أو إسبوعي أو شهري، وهي جميعها لا أصل لها في دين الإسلام، وهي تقليد أعمى للكفار وتشبهٌ بهم والعياذ بالله، وعلى المسلمين عدم الانقياد لهذه المظاهر أو اتّباعها، فيضلّوا بذلك عن دين الإسلام، وعليهم اتّباع سنّة رسولنا الكريم بتفاصيلها تجنّبًا للضلالة والضياع، وقد قال تعالى في كتابه الكريم: “لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا”.

شاهد ايضاً: حكم الاحتفال بالمولد النبوي ابن عثيمين

كيف وصل يوم الام العالمي إلى المسلمين

وقد يتساءل البعض حول كيف وصل الاحتفال بعيد الأم إلى المسلمين. حيث اقترح مؤسس دار أخبار اليوم المصرية على إحدى الأمّهات، والتي فقدت زوجها منذ الصغر. فلم تتزوج بعد وفاته وربّت أطفاله لوحدها، أن يقيم لها أولادها يومًا ليتذكروا فضلها فيه، وطرح الفكرة للملأ وأخبرهم أنّ ذلك موجودٌ عند الغرب. فلاقت الفكرة رواجًا وترحيبًا في الأوساط الشعبية، وقد قرروا بعد استفتاء أنّ يكون اليوم الواحد والعشرين من آذار هو عيد الأم.

وكان اختيار هذا اليوم والتاريخ بالتحديد نظرًا لكونه أول أيّام فصل الربيع، فيكون رمزًا للربيع الذي تغرسه كلّ أمٍّ في قلوب أبنائها. فكان أوّل احتفال في مصر في منتصف القرن العشرين، وتحديدًا في عام ألفٍ وتسعمئةٍ وستة وخمسين. و كذلك شيئًا فشيئًا تفشّى هذا الاحتفال بين البلاد العربيّة وبلاد المسلمين، ليصبح فيما بعد يومًا رسميًا في بعض الدّول الإسلاميّة.

لماذا عيد الام حرام؟

كذلك الخوض في بيان حكم الاحتفال بعيد الام الإسلام سؤال وجواب يدفع البعض إلى التساؤل لماذا عيد الأم حرام؟ وقد بيّن أهل العلم السبب في حرمة هذا اليوم في كونه عملًا بسنّة الجاهليّــة، وكذلك بابًا للتشبه بغير المسلمين، وهو ما لا يجوز في شريعة الدين الإسلامي، والله ورسوله أعلم.

شاهد ايضاً: موضوع تعبير عن عيد الأم بالعناصر والمقدمة والخاتمة

مكانة الام في الاسلام

لقد كرّم الشرع الإسلامي الأم وأعلى من مكانتها وأمر ببرها وطاعتها وعدم عصيان أمرها والإساءة إليها، قال تعالى في سورة الإسراء: {وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا}، ففي هذه الآية أمر إلهيّ واضح بالإحسان إلى الأم والأب، وهو من النصوص الشرعية التي تبرز مكانة الأم ومكانة الأب في الإسلام، ومن أبرز النصوص الشرعية التي تبين مكانة الأم في الإسلام هي النصوص الشرعية الآتية:

  • قال تعالى في سورة الأحقاف: {وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ۚ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}.
  • جاء عن أبي هريرة -رضي الله عنه- ما سيأتي: ” جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، مَن أحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أبُوكَ”، والله أعلم.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي عرفنا في سؤال وجواب عن عيد الام حكمه، ثمَّ قدمنا فيه هل يجوز الاحتفال في يوم الأم اسلام ويب، بالإضافة إلى الحديث بالتفصيل عن حكم الاحتفال بعيد الام الاسلام سؤال وجواب، وختمنا هذا المقال بالحديث عن مكانة الام في الإسلام.

زر الذهاب إلى الأعلى