الغاز

لغز انشدك عن ضيف يضيف المعازيب يذبح عشاه ولا يذوق العزيمه يشرب ولا ياكل يسمع ولا يجيب

لغز انشدك عن ضيف يضيف المعازيب يذبح عشاه ولا يذوق العزيمه يشرب ولا ياكل يسمع ولا يجيب ، من الألغاز الشعرية البدوية، حيث كان العرب قديمًا يطرحون الألغاز بطريقة ذكية تحتاج إلى التفكير جيدًا لصعوبة حلها فقد كانوا يستخدمون الشعر البدوي أو العربي الفصيح في ذلك والتي يتطلب حلّها الفصاحة لتحليل الأبيات الشعرية والتوصُّل إلى حل لغز انشدك عن ضيف يضيف المعازيب يذبح عشاه ولا يذوق العزيمة يشرب ولا ياكل يسمع ولا يجيب ؟ ، ومن خلال الموقع المثالي سيتمّ التعرُّف ماهو حل لغز انشدك عن ضيف يضيف المعازيب، يذبح ولا يأكل شيئًا من العزيمة، فهو يشرب ولا يأكل، يسمع ولا يجيب، على الفرق بين اللغز والحزورة وحلول بعض الألغاز باللهجة البدوية والعربية الفصحى.

لغز انشدك عن ضيف يضيف المعازيب يذبح عشاه ولا يذوق العزيمه يشرب ولا ياكل يسمع ولا يجيب

إنَّ لغز انشدك عن ضيف يضيف المعازيب يذبح عشاه ولا يذوق العزيمة لغز طويل ومحير في نصِّه، فهو متشابه الكلمات ويصعب فهمه إلَّا بتركيز ودقَّة في القراءة، وفيما يأتي نص هذا اللغز كاملًا:

  • اللغز: انشدك عن ضيف يضيف المعازيب يذبح عشاه ولا يذوق العزيمة يشرب ولا ياكل يسمع ولا يجيب ؟
  • الإجابة هي: المولود الجديد.

وتفسير هذه الإجابة هو أنَّ المولود الجديد يكون سببًا في عزيمة الناس وتقديم الولائم والطعام لهم ولكنه لا يستطيع أن يأكل بل يشرب من لبن أمه فقط، كما أنَّ المولود الصغير هو الذي يسمع الناس ولا يجيبهم.

حل لغز انشدك عن ضيف يضيف المعازيب يذبح عشاه ولا يذوق العزيمة يشرب ولا ياكل يسمع ولا يجيب ؟

يحتاج لغز انشدك عن ضيف يضيف المعازيب، يذبح ولا يأكل شيئًا من العزيمة، فهو يشرب ولا يأكل، يسمع ولا يجيب، وش حلها، إلى التركيز والدقة في الإجابة، فهو لغز محير وصعب.

جواب لغز انشدك عن ضيف يضيف المعازيب يذبح عشاه ولا يذوق العزيمه يشرب ولا ياكل يسمع ولا يجيب هو المولود الجديد، فهو الشخص الذي بمولده تقام له الاحتفالات والعزائم الكبيرة والولائم، ولكنه لا يستطيع أن يذوق من العزيمة شيء، يشرب لبن الرضاعة ولكنه لا يأكل، يسمع حديث الناس ولكنه رضيع غير قادر على الكلام وإدارة الحوار وعمره أيام، لذلك فحل اللغز هو المولود.

شاهد ايضاً: حل لغز ابيض من الثلج واسود من الليل اكله حرام وشربه حلال يستعمله الرجل 3مرات في العمر والمراءه مرة واحدة

اسالك عن ضيف يضيف المعازيب الضيف يكرهم وهم يكرهونه

إجابة لغز اسالك عن ضيف يضيف المعازيب هو يكرهم وهم يكرهونه هو أسير الحرب، وتكملة اللغز وليا قلط يقلط على غير ترحيـب ضيف من الزلات ما يأمنونه يحتاج له في بعض الأوقات تأديب وليا بغى المرواح ما يتركونه، وأسير الحرب أو السجين هو شخص تم القبض عليه، وتم احتجازه من قبل الجيش المعادي، وتم أسره بعد نزع سلاحه، ويتم احتجازه للعديد من الأسباب المشروعة والغير مشروعة، ومن أمثلة الأسرى، هم جندي يكون مجند في جيش معترف به، أو جندي يكون له كيان سياسي، يدار كدولة حتى لو كان غير معترف بها.

ألغاز شعر بدوية مع الجواب

يلجأ البدو إلى استخدام الشعر النبطي في صياغة الألغاز، ومن الأمثلة على الألغاز البدو:

  • أنشدك عن عيال شكلهم شكل البنات دايمًا بين العذارى جالسينِ والعذارى هن كذلك جالساتِ هم جماد وشوفهم متجركين كل واحد بهم له حياة وله ممات:

الجواب هو: الأسنان.

  • أنشدك عن بنتين ما بينهن فرق قدم أمهن وحدة ووحدة وراها غربت وحدة تصير أختها شرق ووجين ما يختلف محتواها:

الجواب هو: لوحة السيارة.

  • من يجيني يا عرب بأخبار قوم ما عرفناهم على ظهر الذلول، من عرفناهم وهم في حال نوم صايمين كل أيام الفصول نايمين، ما بهم حي يقوم من قديم ومن قبل عهد الرسول:

الجواب هو: الحصى.

الفرق بين اللغز والحزورة

تُعرف الحزورة بأنّها السؤال الذي يحتاج لمفتاح أو معلومة (ولو كانت بسيطة) للوصول إلى الحلّ إذ أنّ بالافتقار لهذه المعلومة لا يمكن حلها، في حين أنّ اللغز لا يحتاج لأي معلومات لحلّه باستثناء الألغاز الفكرية كالبوليسية مثلًا التي يحتاج حلّها إلى أدق المعلومات والتفاصيل.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تمّ من خلاله التعرُّف على حل لغز انشدك عن ضيف يضيف المعازيب يذبح عشاه ولا يذوق العزيمه يشرب ولا ياكل يسمع ولا يجيب، بالإضافة إلى التطرُّق لحلول بعض الألغاز باللهجة البدوية والعربية الفصحى.

زر الذهاب إلى الأعلى