اسئلة تعليمية

عدد حقيقي اذا قسمناه على نفسه كان الناتج ضعفه

عدد حقيقي اذا قسمناه على نفسه كان الناتج ضعفه ، واحد من الأسئلة المطروحة ضمن مناهج مادة الرياضيّات الوزاريّة في إحدى الفصول التعليميّة، والتي تتضمّن حسابات قائمة على الأعداد الحقيقية هي جميع الأرقام التي يمكن إيجادها على خط الأعداد، وهي تجمع بين الأعداد غير النسبية والأرقام المنطقية والأرقام السالبة والموجبة وأيضًا الصفر، وهي الأرقام المستخدمة في حياتنا، بعد التفكير مليًّا في المطلوب والمعطيات، لتحديد الإجابة الصحيحة لهذا السؤال عدد حقيقي اذا قسمناه على نفسه كان الناتج ضعف العدد؟ وهو هو ما سنستعرض فيه أهم الخصائص المختلفة المتعلقة بالأعداد الحقيقة، وذلك بعد التعرف على إجابة سؤال عدد حقيقي اذا قسمناه على نفسه كان الناتج ضعف العدد بيت العلم.

عدد حقيقي اذا قسمناه على نفسه كان الناتج ضعفه

إن مجموعة الأعداد الحقيقية تشمل العديد من أنواع الأعداد الأخرى بما فيها الطبيعية والصحيحة وتلك الكسرية والعشرية أيضًا، مما يعني أن السؤال المذكور يستهدف التوسع في تجربة العدد الذي يمكنه تحقيق هذا الخاصية إذا تمت قسمته على نفسه ليعطي ناتج ضعفه، ليكون الحل الصحيح هو كالآتي:

  • جواب عدد حقيقي اذا قسمناه على نفسه كان الناتج ضعفه العدد هو 0.5 حيث إذا قمنا بقسمة 0.5 ÷ 0.5 يكون الناتج 1 وهو ضعف النصف.

ما هي الأعداد الحقيقية؟

وتعرف أيضاً باسم الأرقام الصحيحة وهي مجموعة من الأرقام المنطقية وغير المنطقية أو الأرقام المتحدة بينهما أو الأرقام الصحيحة وحتى الصفر يندرج في نظام الأرقام هذا حيث أنه يمكن إجراء جميع العمليات الحسابية على هذه الأرقام ويمكن تمثيلها في خط الأرقام أيضًا، وبشكل عام يمكن القول أن هذه الأعداد يمكن أن تأخذ جميع القيم مثل قيمة العدد الموجب أو قيمة العدد السالب إضافة الكسور والكسور العشرية وما إلى ذلك، كما أن هذه الأعداد تمتلك العديد من الخصائص والتي تصنف في أربعة خصائص رئيسية وهي خاصية التبادلية وخاصية الترابطية والتوزيع والإغلاق.

كيفية ترتيب الأعداد

يتم ترتيب الأعداد من خلال المقارنة بين بعضهم البعض حيث نوجد الأعداد الكبيرة أولاً عند الترتيب التنازلي والأعداد الصغيرة في حالة الترتيب التصاعدي، أما في حالة الكسور فيجب أولاً توحيد مقامات جميع الكسور ثم بعد ذلك ترتيب الكسور سواء ترتيب تصاعدي أو تنازلي، وفي حالة كان الكسر البسط فيه أكبر من المقام يكون العدد أكبر من الواحد الصحيح، بينما إذا كان البسط فيه أقل من المقام يكون العدد أقل من الواحد الصحيح، كما يمكن تطبيق الترتيب على الأعداد العشرية وكذلك النسبة المئوية وكذلك على الأعداد السالبة وجميع أنواع الأعداد الأخرى.

شاهد ايضاً: العدد الذي يقبل القسمة على ٦ و على ٧ في نفس الوقت هو

مجموعات الأعداد في الرياضيات

يقصد بمجموعات الأعداد في الرياضيات أنواع الأعداد، حيث تتعدد هذه الأنواع، فمن الأمثلة عليها الأرقام مثل 1 ، 2 ، 3 ، … إلخ ، وأرقام مثل 0.33333 … أو أرقام مثل 5/7، وكل نوع له استخداماته الخاصة وتحدياته الخاصة، ففيما يأتي الأنواع الرئيسية للأرقام المستخدمة في الرياضيات:

  1. الأعداد الحقيقية : تتضمن الأعداد الحقيقية جميع الأعداد التي يمكن كتابتها في صورة عدد صحيح أو عدد عشري، ويتضمن ذلك الكسور المكتوبة بصيغة عشرية على سبيل المثال 0.5 أو 0.75 2 ، – 2.35 ، – 0.073 أو 0.3333 أو 2.142857.
  2. الأعداد الطبيعية: وتسمى أيضًا الأعداد الصحيحة الموجبة؛ وهي مجموعة الأرقام ( 1، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ….. )
  3. الأعدادُ الكليةُ: هي جميع الأعداد الصحيحة بدون إشارة سالبة أو بدون أعداد كسرية أو عشرية بالإضافة إلى الصفر، فبذلك هي الأعداد الطبيعية بالإضافة إلى العدد صفر، ومن الأمثلة عليها ( 0 ، 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، … ).
  4. الأعداد الصحيحة: هي الأعداد الكلية جميعها بالإضافة إلى الأعداد الكلية مع اشارتها السالبة، ومثال على الأعداد الصحيحة ( 0 ، 9 ، -19 ، – 24 وغيرها من الأعداد ) .
  5. الأعداد النسبية: هي الأعداد التي يعبر عنها ككسر من عددين صحيحين، ومن الأمثلة على الأعداد النسبية -18/5 ، 22.44 ، 54 ، 12.3 .

وفي الختام تمت الإجابة على السؤال عدد حقيقي اذا قسمناه على نفسه كان الناتج ضعفه، كما تم التعريف بمجموعة الأعداد الحقيقية في الرياضيات، وكذلك تم تعريف مجموعات الأعداد وتعدادها كل منها وخصائصه.

زر الذهاب إلى الأعلى