معلومات دينية

دعاء دخول شهر رمضان مكتوب , ادعية استقبال شهر رمضان قصير 2022

دعاء دخول شهر رمضان مكتوب , ادعية استقبال شهر رمضان قصير 2022 هو من أجمل الأدعية التي يبرز البحث عنها في رمضان, حيث أن الدعاء واحد من أهم العبادات التي يقوم بها المسلم وذلك لأنه يحقق معاني العبودية لله عز وجل فالإنسان لا يلتجئ إلا إليه ولا يشكو حزنه ويرجو الفرج إلا منه. جميعنا نعرف أن هناك أوقات يستحب أن يكثر بها المسلم من الدعاء الله عز وجل وذلك لأن هذه الأوقات عادة ما ترتبط بفرص أكبر للاستجابة ومنها شهر رمضان المبارك لذلك خصصنا هذا المقال حتى نتحدث عن دعاء دخول شهر رمضان.

دعاء رمضان

دعاء دخول شهر رمضان من أجمل العبادات في رمضان والتي تعطي نكهة خاصة لهذا الشهر والدعاء يمكن أن يتوجه به العبد لله عز وجل في أي وقت لكن هناك أوقات محددة من ساعات رمضان يفضل الدعاء فيها ومنها ساعة ما قبل الافطار حيث أن للصائم دعوة لا ترد بحسب الأحاديث النبوية الشريفة. دعاء رمضان لا يوجد له شكل أو صيغة واحدة فمن رحمة الله بنا أن جعل الدعاء مناجاة يقوم بها اي شخص حسب لهجته وحاجته وطريقته وهي عبادة بين العبد وربه لا يعلم عنها أحد ولا يضع لها شكل واحد أو طريقة معينة.

دعاء دخول شهر رمضان مكتوب

من أجمل ما يقوم به المسلم عند استقبال شهر رمضان المبارك أن يستقبله بالأدعية مثل دعاء دخول شهر رمضان, ومعظم أدعية استقبال رمضان تركز على أن يكتب الله الداعي الخير في هذا الشهر وأن يغفر له ذنوبه ويبارك له في وقته ويمكنه من صيامه وقيامه كما يجب وهنا يمكن لكل شخص أن يصيغ هذه الأدعية بالطريقة التي يراها مناسبة وبهذا يكون حقق الغرض من دعاء استقبال الشهر المبارك. وهذا هو دعاء دخول شهر رمضان:

  • اللهم بلغنا رمضان بلا وباء، بلغنا رمضان ونحن في أحسن الأحوال، بلغنا رمضان بالخير والبركة، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين بلغنا رمضان وحقق لنا ما نتمنى يا رب العالمين، يا رب يا قادر على أن تجلى العظائم من الأمور، ويا قادر على كشف صعاب الهموم، نسألك الفرج وانكشاف الكرب وإزاحة الوباء ورفع البلاء عن جميع المسلمين.
  • اللهم أهل علينا هلال رمضان وأنت راضٍ عنا يا حنّان يا منان، اللهم اغفر لنا ذنوبنا ووسّع لنا رزقنا وطيب لنا كسبنا، وقنّعنا بما رزقتنا ولا تذهب قلوبنا إلى شيءٍ صرفته عنه، اللهم إنا نعوذ بك في رمضان أن نضلّ أو نُضل، أو نزلّ أو نُزل أو نجهل أو يُجهل علينا، أو نظلم أو نُظلم.
  • اللهم ارفع عن أمة محمد صلى الله عليه وسلم في كل مكان المحن والبلايا، والفتن والرزايا، اللهم اجعلنا ممن قاده القرآن إلى الجنان، ولا تجعلنا ممن أعرض عنه القرآن فزُجَّ في قفاه في النار، يا واحد يا قهار

الزوار شاهدوا أيضاً: دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر

دعاء استقبال شهر رمضان

إذا كنت تبحث عن أمثلة على دعاء استقبال شهر رمضان فهذه بعض الأدعية الملائمة لهذه المناسبة الدينية المميزة:

  • ” اللهم اجعل رمضان غافر لما مضى ومبارِك لما يأتي واجعلنا من الفائزين بهذا الشهر ومن عتقاءك من النار”
  • اللهمّ برحمتك أستغيث يا حيّ يا قيّوم اللهمّ اجعل هذا الشّهر يعود علينا بالخير والأجر والبركة والرّحمة والمغفرة، اللهمّ اكتبنا فيه من العتقاء من النّار، واغفر لنا إنّك أنت العفوّ الغفور.
  • اللهمّ ارزقني في رمضان الفضيل لذّة طاعتك وحسن عبادتك، وأعنّي فيه على الصّيام والقيام وبلوغ الدّرجات العليّة يا ربّ العالمين، اللهمّ اجعلنا في رمضان من الصّالحين الأتقياء، آمين.
  • ” اللهم بارك لنا في قوتنا وصحتنا واوقاتنا في هذا الشهر الكريم واجعل نفوسنا راضية مطمئنة فيه”
  • اللهم أهل علينا رمضان بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، اللهم اجعل لصيامنا فيه وقيامنا في لياليه القبول والتمام، اللهم نسألك بعزّتك وجلالك أن تعيننا فيه على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان.

شاهد أيضًا: دعاء لابي المتوفي يوم الجمعة

دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

إن دعاء “اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين”، من الأدعية المشهورة بين الناس وحكم هذا الدعاء أنه مباح ومشروع لأن الأصل في الدعاء أنه مشروع ما لم يشتمل على إثم أو تعد، وهذا الدعاء لا يحوي إثم لأن ظاهر معناه ألا نفقد قبل ورود رمضان شخص نحبه ولا يفقدنا شخص يحبنا، وهذا لا حرج فيه، ولهذا الدعاء العديد من الصيغ مثل: “اللهم بلغنا شهر رمضان الكريم، ونحن فيه لا فاقدين ولا مفقودين، فنحن لك نعبد ونسجد ونركع وندعوك ونحمدك، فنحن بك آمنا، ونحن لرحمتك نرجوا، فلا تحرمنا رحمتك ومغفرتك يا الله”.

دعاء دخول شهر رمضان اللهم أهله علينا

حيث أنه لم يرد في السنة المطهرة دعاء مخصوص يقوله المسلم عند دخول شهر رمضان المبارك، ولكن يشرع قول دعاء رؤية الهلال وهو “اللهم أهلله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله”، فقد رُوي عن طلحة بن عبيد الله -رضي الله عنه- أنّه قال: “أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى الهلال قال اللهم أهلله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله”، وفي رواية عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال إنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كان إذا رأى الهلال قال: “اللَّهمَّ أهِلَّه علينا بالأمنِ والإيمانِ والسَّلامةِ والإسلامِ والتَّوفيقِ لِما تُحِبُّ وتَرضى ربُّنا وربُّكَ اللهُ”. وهذا الدعاء ليس مخصص بشهر رمضان فيشرع للمسلم قوله في جميع الشهور، ويجوز للمسلم أن يدعي بأن يعينه الله على صوم الشهر وأن يتقبله منه وأن يبارك له في وقته وله أن يدعي بما يشاء من صيغ الدعاء إذا كانت صحيحة المعنى والفحوى.

قد يهمك : دعاء يوم الجمعة قصير , أدعية يوم الجمعة المستجابة

دعاء رمضان قصير

‏دعاء رمضان لا يشترط أن يكون مطول حتى يحقق الغاية منه فالكثير من الادعية القصيرة في حملها تستطيع أن تختصر الكثير من المعاني العميقة والأماني في القلب. دعاء رمضان يركز على رجاء الله عز وجل أن يكون هذا الشهر من أسباب الشفاعة للمسلم وان يقدره على قيامه وصيامه. وإليكم هنا دعاء دخول شهر رمضان:

اللهم بلغنا رمضان القادم، واجعل ما تبقى لنا من أيّام شعبان جابرةً للقلوب ساترةً للعيوب، اللهم وماحيةً لكل الذنوب وتفريجًا لنا فيها من كلّ الكروب، اللهم إنّ قلوبنا اشتاقت لشهرك المبارك فلا تحرمنا فيه من الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان، اللهم أجب دعائنا وارفع عنا البلاء، وارفع شأننا في الأرض واجعلنا من أصحاب العليين في السماء، اللهم أهل رمضان علينا بالسلامة والإسلام، والمسارعة إلى ما تحب وترضى يا حنان يا منان.

دعاء قبل دخول شهر رمضان

‏قبل دخول شهر رمضان يقوم المسلم بعدة أفعال تساعده على استقبال الشهر الفضيل ومن أهمها الدعاء فهو يطرح البركة في هذا الشهر وهو اصلا شهر الطاعات فلا يوجد ما هو اجمل من أن تستقبله بأحد أشكال الطاعات واعظمها. وفيما يلي إليكم دعاء قبل دخول شهر رمضان:

  • اللهم ارفع عن أمة محمد صلى الله عليه وسلم في كل مكان المحن والبلايا، والفتن والرزايا، اللهم اجعلنا ممن قاده القرآن إلى الجنان، ولا تجعلنا ممن أعرض عنه القرآن فزُجَّ في قفاه في النار، يا واحد يا قهار.
  • يارب بلغنا شهر رمضان المعظم، وأنت قد رضيت عنا، ورفعت عنا البلاء، وحفظتنا من شر الوباء، فلا تحرمنا يا الله من بيوتك في هذا الشهر المبارك، ويا رب بلغنا شهر رمضان، وأعنا على صيامه وأعنا على قيامه على النحو الذي الذي يجعلك راض عنا، اللهم اجعل جميع أعمالنا خالصة لوجهك الكريم.
  • اللهم ارفع عنا البلاء وبلغنا رمضان والصيام والقيام دون وباء ودون حزن، واكشف عنا شر البلاء وسيء الأسقام، وبلغنا رمضان ونحن في احسن حال يا رب ندعوك فقد اشتدت فاقتنا وقلت حيلتنا وضعفت قوتنا، فتداركنا بلطفك وأغاثتك يا الله.

أقرأ كذلك : دعاء اللهم اجعل فيما تقضي وتقدر مكتوب كامل

دعاء رمضان اللهم بلغنا رمضان

في شهر شعبان وهو الشهر الذي يسبق رمضان تكثر الأدعية لله عز وجل أن يبلغ المسلم هذا الشهر المبارك وعادة ما تبدأ هذه الادعية باللهم بلغنا رمضان ومن ثم يضيف لها الداعي ما يرجو من الله أن يكون عليه من حال في هذا الشهر.

اللهم بلغنا سماع التراويح ودعوات المصلين ودموع الخاشعين وختم القران بلغنا نحن و من نحب رمضان يقترب يارب احفظهم فردا فردا وبلغني و إياهم شهر رمضان بالصحة والعافية عائلتي اصدقائي اقاربي وكل من سكن قلبي وله قدر واحترام.

  • لم يعد بيننا وبين رمضان غير هلال واحد، اللهم بلغنا رمضان غير فاقدين ولا مفقودين، وارحم من لم يعد عليه شهر رمضان المبارك بسبب الموت، واجمعنا بهم في جنة النعيم يا أرحم الراحمين.

أدعية دخول رمضان مكتوبة

‏يبحث الكثيرون عن دعاء دخول رمضان مكتوب وخاصة إذا ما كانوا غير قادرين على التعبير عن مشاعرهم إزاء بدء هذا الشهر العظيم وهذه بعض الأدعية المكتوبة:

‏” اللهم اجعلنا من عبادك الصالحين في هذا الشهر واقبلنا واعفوا عنا واجعلنا من الفالحين”

  • اللهم باعِدْ بيني وبين خطاياي كما باعدتَ بين المشرق والمغرب، اللهم نقِّني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض مِن الدَّنس، اللهم اغسِلْني من خطاياي بالثلج والماء والبَرَد.

‏” اللهم اجعل رمضان ستر وعتق من النار يا رب”

‏ختاما تحدثنا في هذا المقال عن دعاء دخول شهر رمضان وهو من أجمل الأدعية وتذكر أن لا وجود لحاجز بينك وبين رب العالمين فتستطيع أن تدعوه بما تشاء.
‏‏

زر الذهاب إلى الأعلى