معلومات دينية

دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر

دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر ، إنّ الأذكار والأدعية المأثورة عن النبي محمد -صلّى الله عليه وسلّم- هي أعظم الأدعية، فهي كلام رسول الله أعظم الكلام بعد كلام الله تعالى، وهذه الأذكار والأدعية هي وحيٌ من الله تعالى، فالرّسول لا ينطق عن عبثٍ وعن هوى، وتُعتبر زيارة قبر النبي وابو بكر وعمر بن الخطاب، من ضمن أجمل الأمور التي يفعلها زائر المسجد النبوي، فهو يقف أمام قبر خير البشر ومؤدي الأمانة، ومُخرج الناس من الظلمات إلى النور، والداعي إلى عبادة أرحم الراحمين، ويرغب العديد من معرفة دعاء زيارة قبر الرسول واصحابه وأبو بكر وعمر، حتى يقوموا بحفظ قبل الذهاب إلى هناك، وكثير من المسلمين حينما يذهبون إلى الحج او العمرة، فيذهبون إلى زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم في الروضة الشريفة، وكما ورد عن الصحابة بأن ما يجب أن يقال عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم، ومن خلال موقعنا التالي سوف نعرض لكم الدعاء الذي يقال عند زيارة قبر النبي وأبو بكر وعمر بن الخطاب.

زيارة قبر الرسول وابو بكر وعمر

إن زيارة قبر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من أفضل الأعمال والقربات إلى الله، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ” من جائي زائرا لا تعمله حاجة إلا زيارتي، كان حقا علي أن أكون له شفيعا يوم القيامة”، وفي حديث أخر قال المصطفى صلى الله عليه وسلم ” من حج فزار قبري بعد موتي كان كمن زارني في حياتي”، مما يجعلنا نفهم بان زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم بها ينال المسلم الشفاعة كما ورد في الحديث السابق عن النبي صلى الله عليه وسلم.

دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر

من المستحب للمسلمين أن يشدّوا الرّحال لثلاثة مساجد منها مسجد النبي، وذلك لما رواه الصحابي الجليل أبو هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “لا تُشَدُّ الرحالُ إلا إلى ثلاثةِ مساجدَ المسجدِ الحرامِ ومسجدي هذا والمسجدِ الأقصى”. فقصد المسجد النبوي للصّلاة فيه والتّعبد فيه من الأمور التي شرّعها الإسلام للمسلمين، ويستحبّ لمن زار المدينة والمسجد النبوي الشريف، أن يزور قبر النبي ويسلّم عليه ويدعو بدعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر، كما يأتي:

  • يصلّي المسلم في الروضة الشريفة ركعتين، ثمّ يتوجّه إلى قبره -صلى الله عليه وسلّم- ويقف أمامه ويقول: السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته، صلى الله عليك وعلى آلك وأصحابك، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أنّك عبده ورسوله وصفيّه وخليله، وأشهد أنّك بلغت الرسالة ونصحت الأمة ودعوت لسبيل ربّك بالحكمة، وعبدت ربّك حتّى أتاك اليقين، جزاك الله عن أمتك خير الجزاء.
  • ثمّ يتقدّم ويخطو خطوة باتّجاه قبر أبو بكر الصّديق -رضي الله عنه- ويقول: السلام عليك يا أبا بكر ورحمة الله تعالى وبركاته، السلام عليك يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلّم، السلام عليك يا ثاني اثنين في الغار، جزاك الله عنّا وعن المسلمين خير الجزاء.
  • ثمّ يتقدّم نحو قبر عمر بن الخطّاب -رضي الله عنه- ويقول: السلام عليك يا أبا عبد الله ورحمة الله وبركاته، السلام عليك يا فاروق الإسلام، يا ثاني الخلفاء، جزاك الله عنّا وعن المسلمين خير الجزاء.

شاهد ايضاً: دعاء يوم الجمعة قصير 2021 أدعية يوم الجمعة المستجابة

الدعاء عند دخول المسجد النبوي مفاتيح الجنان

يُستحبّ لمن زار قبر النّبي -صلى الله عليه وسلّم- أن يدعو بدعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر، وكذلك يُستحبّ أن يدعو الله لنفسه وللمسلمين أجمعين، فالدّعاء في مسجد النّبي أرجى للإجابة، وله أن يدعو بما شاء من خيري الدّنيا والآخرة دون عدوان ولا مفسدة، وقد ورد في السنة المطهرة ادعية تقال عند دخول وخروج المسجد النبوي الشريف مفاتيح الجنان وهي كلاتي:

  • دعاء دخول المسجد النبوي: هو “أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم، من الشيطان الرجيم” ويقال أيضًا: “بسم الله ، والصلاة والسلام على رسول الله”، ويقال” اللهم افتح لي أبواب رحمتك”
  • دعاء الخروج من المسجد النبوي: هو “بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم” وقد ورد دعاء الخروج من المسجد عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقد قال: “إذا دخل أحدكم المسجد، فليسلم على النبي صلى الله عليه وسلم، وليقل: اللهم افتح لي أبواب رحمتك، وإذا خرج فليسلم على النبي صلى الله عليه وسلم، وليقل: اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم”

شاهد ايضاً: دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة للمريض

ترتيب قبر الرسول وأبو بكر وعمر وصفته

بعد دعاء زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر فيما يأتي ترتيب قبر الرسول وأبو بكر وعمر بن الخطاب:

  • رُوي عن القاسم بن محمد بن أبي بكر أنه قال: “دخلتُ على عائشةَ رضي اللهُ عنها فقلتُ: يا أمَّاهُ! اكْشِفِي لي عن قبرِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وصاحِبَيه، فكشفتْ لي عن ثلاثةِ قبورٍ لا مُشرفةٍ ولا لاطئةٍ، مبطوحةٍ ببطحاءِ العَرْصةِ الحمراءِ، فرأيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ مُقدِمًا، وأبا بكرٍ رضي اللهُ عنه رأسُه بينَ كَتِفَيْ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، وعمرُ رضي اللهُ عنه رأسُهُ عندَ رِجلَيْ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ”.
  • الروايات التاريخية وصفت قبور الرسول محمد عليه السلام وأبو بكر وعمر بشكل مختلف، حيث وقع في الحجرة قبر النبي ثم قبر أبي بكر ورأسه على كتف النبي محمد ، ثم قبر عمر ورأسه على كتف أبي بكر.

شاهد ايضاً: دعاء يوم عرفة لغير الحاج .. افضل ادعية يوم عرفه

حكم زيارة قبر الرسول للنساء

إنّ دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر من واجب الرّجال أن يقوموا بالإطّلاع عليه، وقد حث رسول الله صلى الله عليه وسلم على زيارة القبور في قوله “زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة”، وقد اختص بها الرجال، لكن أجمع جمهور العلماء على كراهية زيارة القبور للنساء، وذلك لأنهن يجزعن ويبدأن في البكاء ورفع الأصوات، وقد استثنى العلماء زيارة النساء لقبر الرسول صلى الله عليه وسلم من الكراهة.

هل زيارة قبر النبي واجبة

إن زيارة قبر الرسول ليست واجبة في الشريعة الإسلامية، وإنما هي سنة كما ذكرنا سابقًا، وقال ابن تيمية: “ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث في زيارة قبره بل هذه الأحاديث التي تروى: من زارني وزار والدي في سنة فقد ضمنته الجنة الله. ومثل هذه الأمور خاطئة بالإجماع، والإمام مالك  وهو أعلم الناس بحقوق رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسنة أهل مدينته من الصحابة، التلاميذ وتلاميذهم كرهوا القول إنني زرت قبر رسول الله بالاتفاق كما في السنن في سلطته صلى الله عليه وسلم قال: ما من رجل يسلمني إلا الله يعيد روحي حتى أجيب”.

مشروعية زيارة قبر الرسول محمد

ينبغي أن تكون نية زيارة قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وقبر أبو بكر الصديق وقبر عمر بن الخطاب تابعة لنية زيارة المسجد النبي محمد، والذي ذكر فضل زيارته في قول الرسول: “لا تشد الرحال إلى إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم،  ومسجد الأقصى”.

الأعمال المستحبة عند زيارة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم

إنّ زيارة مسجد النّبيّ -صلّى الله عليه وسلم- من السّنة وهو من المساجد الثّلاثة التي تشدّ لها الرّحال مع المسجد الحرام والمسجد الأقصى. فمن زاره كان واجباً عليه أن يعرف الأمور المستحبّة عند زيارته ليفعلها وينال أجرها،  فمن بعض الأعمال المستحبة عند زيارة مسجد النبي ما يأتي:

  • أن يدخل المسلم الزّائر ويسلّم على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وعلى صاحبيه أبو بكرٍ الصدّيق والفاروق عمر بن الخطّاب رضي الله عنهما. ولكن قبل ذلك يصلّي ركعتين في الرّوضة أو أيّ مكان في المسجد،  ولكن الافضل أن يصلّيها في الرّوضة.
  • كذلك يستحبّ لمن زار مسجد النّبيّ -صلّى الله عليه وسلم- أن يزور البقيع، ويسلّم على أصحابها ويدعو لهم، فذلك من السّنّة النّبويّة المشرّفة. و كذلك من المستحبّ لمن يزور مسجد النبي أن يزور شهداء أُحد ويترحّم عليهم.
  • كما ويستحبّ لمن زار مسجد النّبي أن يكثر من الدّعاء. والصّلاة على رسول الله -صلّى الله عليه وسلم- وأن لا يستغيث بالنّبي أو أصحابه كما يفعل بعض الجهلة فذلك من الشّرك بالله سبحانه.  بل عليه أن يستغيث ويدعو الله فقط.
  • ويستحبّ لمن زار مسجد النّبي أن يزور مسجد قباء. ويصلّي فيه ركعتين وذلك تأسياً بما كان يفعل رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.

شاهد ايضاً: دعاء يوم الترويه 2021 ادعية يوم التروية لغير الحاج

وصايا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم قبل وفاته

بعد معرفدعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر، لا بد أن تعلم إنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- كانت مهمّته إيصال رسالة الله -سبحانه وتعالى- وكان رحيمًا بأمّته حريصًا عليهم، وقد قال الله تعالى: {لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ}. حيث أنّه وأثناء وفاته انشغل يوصي أمّته بما يعود بالنّفع الدنيوي والأخروي عليهم، ومن وصايا النّبي صلى الله عليه وسلم:

حذّر من بناء المساجد على القبور: حيث أنّه لمّا اشتدّ به المرض وضع ثوبًا على وجهه، فإذا ضاق نفسه منها كشفه وهو يُخبر أنّ الله لعن اليهود والنصارى لأنّهم اتّخذوا من قبور أنبيائهم مساجد، وبذلك يُحذّر أن يفعل المسلمون ما فعل اللذين من قبلهم، وخاف أن يعظّم قبره كما فُعل من قبله فأوصى بعدم ذلك.

  • أوصى بإخراج المشركين من جزيرة العرب وأن تُكرم الوفود: فقد أمر النّبي -صلى الله عليه وسلّم- بكتابٍ ليكتبه للمسلمين حتّى لا يضلّوا من بعده، لكنّهم اختلفوا في ذلك حتّى لا يكلّفوه في مشقّته، فأوصاهم بلسانه أن يُخرجوا المشركين من جزيرة العرب وأن يكرموا الوفود، وأوصاهم بوصيّةٍ ثالثة قيل أنّها أمرهم بالاعتصام بالقرآن، وقيل أنّها تجهيز جيش أسامة.
  • أوصى بالصّلاة والمحافظة عليها: حيث أنّ الصّلاة أعظم أركان الإسلام بعد الشّهادتين، وهي أوّل أمرٍ يُسأل عنه العبد يوم القيامة، وبالرّغم من شدّة ألم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلا أنّه أكّد على الصّلاة، وقيل أنّ آخر قوله كان وصيّته بالصّلاة.
  • أوصى النّبي بإحسان الظّن بالله: فقد أكّد عليه وأوصى عليه قبل موته، فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه: “سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، قَبْلَ مَوْتِهِ بثَلَاثَةِ أَيَّامٍ يقولُ: لا يَمُوتَنَّ أَحَدُكُمْ إلَّا وَهو يُحْسِنُ الظَّنَّ باللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ”.
  • من وصايا النّبي أنه أوصى بالأنصار: حيث أنّ النّبي -صلى الله عليه وسلّم- كان يحبّهم لدرجة أنّه تمنّى لو كان واحدًا منهم، وقد أوصى المسلمين بالأنصار خيرًا، وأوصاهم أن يقبلوا من مُحسنهم وأن يتجاوزوا عن مُسيئهم، وذلك في آخر خطبةٍ خطبها رسول الله.

شاهد ايضاً: ما هو الدعاء الذي كان الرسول يقول في ليلة القدر

ما هو آداب زيارة قبر الرسول وصاحبيه

إنّ المسلم الذي يتعلّم دعاء زيارة قبر النّبي -صلّى الله عليه وسلّم وصاحبيه ابو بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهم- لابد له أولاً أن يتعلّم آداب زيارة قبر الرّسول -عليه الصّلاة والسّلام- بزيارة قبره من الأمور المستحبّة، وزيارة قبره -عليه الصّلاة والسّلام- أولى من زيارة قبور غيره، ولكن على المسلم أن يقصد بزيارته التّقرّب من الله -سبحانه وتعالى- ويبتعد عن الوقوع في الشّرك والعياذ بالله، وقد بيّن أهل العلم الآداب التي على المسلم أن يراعيها عند زيارة قبر الرسول -صلّى الله عليه وسلم- ومنها:

  • أن يعتقد المسلم بزيارته لقبر النّبي أنّها عبادةٌ خالصةٌ لوجه الله تعالى، مؤمناً بأنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- لا يملك لنفسه ولا لغيره ضرّاً ولا نفعاً إلا بأمر الله.
  • إذا وصل المسلم عند قبر الرّسول -عليه الصّلاة والسّلام- وسلّم عليه فلا يطيل عنده.
  • عند وصول المسلم لقبر النّبي -صلّى الله عليه وسلّم-  يسلّم عليه ويقول: السّلام عليك أيّها النّبي. ورحمة الله وبركاته،  ثم يخطو خطوةً يميناً ويسلّم على أبي بكر ثم يخطو يميناً ويسلّم على عمر بن الخطّاب رضي الله عنهما.
  • أن لا تكون زيارة قبر الرّسول -عليه الصّلاة والسّلام- مشتملةً على شدّ الرّحال،  فشدّ الرحال يكون لزيارة المسجد.

في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على أفضل دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر، والذي تحدّث عن مشروعيّة زيارة قبر النّبي -عليه الصّلاة والسّلام، كما بيّن حكم زيارة النساء لقبر النبي محمد، وورد فيه بعض الأعمال المستحبّ للمسلم أن يفعلها عند زيارته لقبر النبي عليه الصّلاة والسّلام، وكانت هذه أجمل ادعية عند زيارة قبر الرسول محمد وأبو بكر وعمر رضي الله عنهم.

زر الذهاب إلى الأعلى