معلومات دينية

اول قصة ذكرها الله في سورة البقرة

ماهي اول قصة ذكرها الله في سورة البقرة ، ذكرت آيات سورة البقرة في القرآن الكريم العديد من القصص في أولها وفي أوسطها كما ذكرت أيضاً اخر قصة ذكرها الله تعالى في سورة البقرة، والتي تعتبر من ضمن القصص المثيرة وهي قصة طالوت وجالوت، حيث تعدّ سورة البقرة من سور القرآن الكريم الكريم وأطولها ،حيث يبلغ عدد آياتها مائتان وستةٍ وثمانين آية، وهي السّورة الثّانية في ترتيب المصحف الشّريف بعد سورة الفاتحة، سمّيت ببسورة البقرة لأنّ فيها قصة بقرة بنو اسرائيل، وتحوي الكثير من القصص ذات العبرة الكبيرة، وفيها ألف أمر وألف نهي ألف حكم وألف خبر، فهي سورةٌ عظيمة حالها كحال سور القرآن الكريم جمعاء، ويتساءل الكثير ما هو اسم اول قصة في سورة البقرة، كما عجز العديد في معرفة اسم قصة وردت في أول سورة البقرة، وفي هذا المقال يخبركم الموقع المثالي الجواب الصحيح لهذا السؤال ما هي اول قصة ذكرها الله في سورة البقرة .

ماهي اول قصة ذكرها الله في سورة البقرة

أول قصة ذكرها الله في سورة البقرة هي قصة النبي آدم عليه السلام، أبو البشر الأول، وأبو الأنبياء، وهي من أولى قصص سورة البقرة، وسميت سورة البقرة بهذا الاسم لأنه ورد فيها ذكر أحداث قصة موسى مع بني اسرائيل حينما أمرهم أن يذبحوا بقرة حينما قتل رجل ولم يعرفوا قاتله، وتكون الأحداث بذلك بدأت بالقتل وانتهت بالإحياء وتتخلل هذه السورة أحداث كثيرة، ومتغيرة، يتخللها الكثير من العبر والمواعظ.

قصص وردت في اواخر سورة البقرة

  • ذكر القرآن الكريم العديد من القصص القديمة، ومن القصص التي قصها الله تعالى على أمة محمد عليه السلام قصة ثمود، وعاد، فرعون، وبني إسرائيل.
  • ومن القصص التي وردت في اواخر سورة البقرة هي قصة جالوت، وقد ذكرت قصته كاملة في سورة البقرة، وكان نزولها قبل غزوة بدر.
  • فكان لها أثر عظيم في نفوس المسلمين، ودورا كبيرا في إعدادهم لمواجهة الكافرين وأخذ الخبرة من الذين سبقنهم.

شاهد ايضاً: اذكر ثلاث من اسماء سورة الفاتحة

قصة وردت في سورة البقرة

ومن القصص التي ذُكرت في سُورة البقرة، قصة موسى -عليه السلام- مع قومه، وتدور أحداث تلك القصّة كالآتي:

إن رجلًا قد قُتل في بني إسرائيل، ولم يُعرف من الذي قتله؛ فأمر الله -عز وجل- سيدنا موسى بأن يأمر قوته بذبح بقرة من بقرهم؛ فداءً لهذا الرّجل، فقالوا له: ادع لنا ربك ياموسى يُبيّن لنا أوصافها، فقال موسى: إنها بقرة لا فارض (كبيرة في السنّ) ولا بكر ( صغيرة في السّن)، وإنما تكون بين الكبيرة والصغيرة؛ فماطلوا في ذلك، وقالوا: يا موسى ادع لنا ربك يُبيّن لنا ما لونها

فقال موسى: إنها بقرةٌ صفراء فاقعٌ لونها تسُرّ النّاظرين، فماطلوا، وقالوا: يا موسى ادع لنا ربك يُبيّن لنا ما أوصافها؛ لأن البقر تشابه علينا، فقال موسى: إنها بقرةٌ لا ذلول تُثير الأرض، ولا تسقي الحرث، مُسّلمة (سالمة) لا شية فيها؛ فما كان منهم إلا أن ذبحوها، وكادوا أن لا يفعلوا.

فضل سورة البقرة

ذخرت السنة النبوية المُطهرة بالكثير من الأحاديث التي تتحدّث عن فضل سورة البقرة، وأهم فضائل سورة البقرة تتمثل في:

  1.  شافعةً لمن قرأها يوم القيامة، ومما ورد في ذلك، عن النّوّاس بن سمعان -رضي الله عنه- عن النبي-صلى الله عليه وسلّم- أنه قال:”(يؤْتَى بالقُرْآنِ يَومَ القِيامَةِ وأَهْلِهِ الَّذِينَ كانُوا يَعْمَلُونَ به تَقْدُمُهُ سُورَةُ البَقَرَةِ، وآلُ عِمْرانَ، وضَرَبَ لهما رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ ثَلاثَةَ أمْثالٍ ما نَسِيتُهُنَّ بَعْدُ، قالَ: كَأنَّهُما غَمامَتانِ، أوْ ظُلَّتانِ سَوْداوانِ بيْنَهُما شَرْقٌ، أوْ كَأنَّهُما حِزْقانِ مِن طَيْرٍ صَوافَّ، تُحاجَّانِ عن صاحِبِهِما).
  2. الوقاية من شياطين الإنس والجنّ؛ فهي سببًا في التحصُّن من الشياطين، والدليلُ على ذلك: ما رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلّم-: ” (لا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقابِرَ، إنَّ الشَّيْطانَ يَنْفِرُ مِنَ البَيْتِ الذي تُقْرَأُ فيه سُورَةُ البَقَرَةِ).
  3. احتوت على آية تحدّثت عن توحيد الله، وتعظيمه، وتُعدّ أعظم آية في القُرآن الكريم، وهي آية الكُرسي، ومن الأحاديث التي دلّت على فضل آية الكُرسي، ما ثبت في صحيح مسلم في فضلها: (يا أبا المُنْذِرِ، أتَدْرِي أيُّ آيَةٍ مِن كِتابِ اللهِ معكَ أعْظَمُ؟ قالَ: قُلتُ: اللَّهُ ورَسولُهُ أعْلَمُ. قالَ: يا أبا المُنْذِرِ أتَدْرِي أيُّ آيَةٍ مِن كِتابِ اللهِ معكَ أعْظَمُ؟ قالَ: قُلتُ: {اللَّهُ لا إلَهَ إلَّا هو الحَيُّ القَيُّومُ} [البقرة:255]. قالَ: فَضَرَبَ في صَدْرِي، وقالَ: واللَّهِ لِيَهْنِكَ العِلْمُ أبا المُنْذِرِ).

شاهد ايضاً: اي السور يقل عدد اياتها ٣٣ ايه عن عدد ايات سورة النجم

أبرز قصص سورة البقرة

بعد معرفة ماهي اول قصه ذكرها الله في أخر سورة البقرة، تعددت القصص الواردة في سورة البقرة والتي تناولت العديد من المواقف والأحداث التاريخية، التي تتضمن الكثير من العبر والمواعظ، ومن أهم القصص الواردة في سورة البقرة:

  • قصة ذبح بقرة بني اسرائيل.
  • قصة آدم عليه السلام.
  • قصة أصحاب السبت.
  • قصة هاروت وماروت.
  • قصة النمرود.
  • قصة نبي الله صالح.
  • قصة طالوت وجالوت.
  • قصة تحويل القبلة للكعبة المشرفة.

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرف على إجابة سؤال ماهي اول قصة ذكرها الله في سورة البقرة، كما يُمكننا التعرف على قصة سيدنا موسى -عليه السلام- مع قومه، وقصة آدم وحواء -عليهما السلام- مع إبليس، كما تعرفنا على بعض الأسماء التي أُطلقت على سورة البقرة، وما السبب في إطلاقها.

زر الذهاب إلى الأعلى