سؤال وجواب

من هو الملقب بذي النور

من هو الملقب بذي النور ؟ من الأسئلة التي سيتم الإجابة الصحيحة لهذا السؤال من هو الملقب بذي النورين في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن المصقود بالصحابي، هو الذي لازم الرسول صلى الله عليه وسلم، وتلقى منه كافة الأحكام الشرعية، وهم الذين حملوا الرسالة المحمدية بعد وفاة الرسول عليه السلام، وقد كان لكل صحابي له لقب ناله من الرسول الكريم، لذلك سيتم فيما يأتي التعرف على اسم الصحابي الجليل الملقب بذي النور، من خلال الموقع المثالي سنوضح لكم من هو الذي لقب بذي النور.

من هو الملقب بذي النور

الملقب بذي النور هو الصحابي الطفيل بن عمرو الدوسي، ولد في سنة 617 ميلادي وهو من أوائل الذين آمنوا بالرسالة المحمدية وأعلن إسلامه في السنة السابعة من البعثة النبوية عندما كان الرسول محمد عليه السلام لا يزال في مكة المكرمة وقبل الهجرة إلى المدينة المنورة، ويقال إنه كان في زيارة إلى مكة فحذره مشركو قريش من الاستماع إلى محمد أو التحدث معه لأنه جاء بأفكار ودعا إلى اعتناق دين مغاير عن آلهتهم، ففكر وقرر أن يحكم بنفسه ولما جاء إلى رسول الله سمعه يقرأ القرآن فأعجب بهذا الكلام وحدث نفسه أنه كلام إعجاز وأعلن إسلامه.

لماذا لقب الطفيل بن عمرو الدوسي بذي النور

قدم الصحابي الجليل الطفيل بن عمرو إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- في السنة العاشرة من بعثة النبي، وكان ذلك بعد عودة رسول الله من الطائف ودعوة أهلها لكنهم رفضوا أن يؤمنوا معه، فأسلم الطفيل بن عمرو وأمره رسول الله أن يذهب إلى قومه ويدعوهم إلى الإسلام، فطلب الطفيل رضي الله عنه من رسول الله أن يجعل له آية تعينه على دعوة قومه، فدعا له النبي بأن يجعل له الله تعالى نورًا في وجهه، فخشي الطفيل أن يجعلها قومه مثله، فصار النور في سوط له يحمله وينير له عتمة الليل، ولذلك سُمي بذي النور.

قصة إسلام الصحابي الجليل الطفيل بن عمرو الملقب بذي النور

  • ذهب الطفيل بن عمرو إلى مدينة مكة المكرمة، ولكن قام سادات أهل قريش باستقباله، حيث قالوا له “أبا الطفيل، إنك قدمت إلى بلادنا، فهذا الرجل الذي بين أظهرنا قد أعضل بنا، وفرق جماعتنا، وأما قوله كالسحر، حيث يفرق بين المرء وأخيه”.
  • وأكمل رجال قريش حديثهم إلى الصحابي الطفيل بن عمرو حيث قالوا “ويفرق بين الرجل وزوجته، ويفرق بين المرء وأبيه، وإنما نحن نمشي عليك وعلى قومك ما دخل علينا، فلا تكلمه، ولا حتى تسمع منه”، حيث خاف رجال قريش من إسلام هذا الصحابي.
  • وأثر هذا الكلام يشكل كبير على الصحابي العظيم ولذلك قال “فو الله ما زالوا بس حتى أجمعت ألا اسمع منه شيئا، ولا أكلمه حتى حشوت أذني”، وعندما دخل إلى المسجد، قرر الصحابي الطفيل بن عمرو عدم الاستماع إلى الرسول الكريم.

شاهد ايضاً: من هو الصحابي الملقب بذي النورين

اسماء أبناء الطفيل بن عمرو الدوسي

كان للصحابي الطفيل بن عمرو الدوسي ثلاثة أولاد ذكور وهم أيضًا من الصحابة وهم:

  • الصحابي الحارث بن الطفيل.
  • الصحابي ذابل بن الطفيل.
  • الصحابي عمرو بن الطفيل.

شاهد ايضاً: ما هو لقب الشاعر العربي احمد بن حسين

من هو الملقب بذي النورين لماذا لقب وسمي بهذا الاسم؟؟

الصحابي الملقب بذي النورين هو عثمان بن عفان رضي الله عنه ، والسبب في لقبه بذي النورين هو أن الرسول صلى الله عليه وسلم زوجه ابنتيه رضي الله عنه، حيث زوجه ابنته رقية وعندما ماتت زوجه ابنته أم كلثوم رضي الله عنهم جميعًا، والسبب في تزويج ابنته أم كلثوم عندما توفت رقية هو أن الرسول عليه السلام وجد عثمان بن عفان حزين على وفاة رقية، فسأله الرسول عن ذلك فأجاب: أن الصهارة قد انقطعت، فاجابه الرسول صلى الله عليه وسلم: (يَا عُثْمَانُ، هَذَا جِبْرِيْلُ عَلَيْهِ الْسَّلَامُ يَأْمُرُنِي عَنِ الله عَزَّ وَجَلَّ أَنْ أُزَوِّجَكَ أُخْتَهَا أُمَّ كَلْثُومٍ عَلَى مِثْلِ صَدَاقِهَا، وَعَلَى مِثْلِ عِشْرَتِهَ)، فزوجه أم كلثوم.

في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال من هو الملقب بذي النور، والذي تحدثنا فيه عن الصحابي الطفيل بن عمرو، وسبب تلقي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- له بذي النور، إضافة إلى الحديث عن حياته في الجاهلية وبعد إسلامه، ونشكركم على حسن متابعتكم لنا وندعوكم لقراءة المزيد من عالم الموقع المثالي.

زر الذهاب إلى الأعلى