سؤال وجواب

من هو النبي الذي دعا ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين ؟

من هو النبي الذي دعا ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين ؟ هو من أكثر الأدعية التي يتم ترديدها عند الوقوع في مرض أو ابتلاء من الله تعالى مثل فقد المال أو الولد، ويعتبر هذا السؤال من الأسئلة الدينية المهمة، وهو من أبرز الأسئلة التي تم تداولها من قِبل رواد المواقع الاجتماعية، ومن خلال سطورنا التالية على الموقع المثالي سنتعرف معًا على إجابة هذا السؤال من هو النبي الذي دعا ربه اني مسني الضر وانت ارحم الراحمين ؟ فنحن نحرص دائمًا على تقديم المعلومات التي تحتاجون إليها، والتي تشغل محركات البحث.

من هو النبي الذي دعا ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين ؟

النبي الذي دعا ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين هو النبي أيوب -عليه السلام– الذي دعا الله -سبحانه وتعالى- بدعاء “ربي أني مسني الضر وأنت ارحم الراحمين” فاستجاب الله -سبحانه وتعالى- له وكشف عنه الضر واتاه رحمته، وقد ورد دعاء “ربي أني مسني الضر وأنت ارحم الراحمين” في سورة الأنبياء من القرآن الكريم ،حيث تعرض النبي أيوب -عليه السلام- للعديد من الابتلاءات في ولده وجسده وماله.

قصة النبي أيوب عليه السلام وفضل الدعاء

إنَّ النبي أيوب عليه السلام كان نبيًا ومن سلالة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، وهذا ما ورد في كتاب الله تعالى، حيث يقول تعالى في محكم التنزيل: “وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ ۚ كُلًّا هَدَيْنَا ۚ وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ ۖ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَىٰ وَهَارُونَ ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ”، فالنبي أيوب من ذرية النبي إبراهيم عليه الصلاة والسلام، وقد بعثَ عليه السلام بين النبي موسى والنبي يوسف عليهما السلام حسب الراجح من الأقوال، ولقد كان سيدنا أيوب عليه السلام كما ورد في كتب الأثر والتفسير صاحب مال كثير وقد رزقه الله تعالى بصحة جيدة وعدد كبير من الأولاد، وكان عليه السلام يقوم بالتصدق على الفقراء ويكرم الضيوف ويعطي أبناء السبيل ولا يردُّ أحدًا إذا قصده، فقد أراد أن يشكر الله تعالى على جميع النعم الكثيرة والعظيمة التي أنعمها عليه، ولكن الله تعالى أراد أن يختبر صبر أيوب عليه السلام.

شاهد ايضاً: من هو النبي الذي تم دفنه في نهر النيل

ما هي ابتلاءات سيدنا أيوب

قد أبتلي سيدنا أيوب عليه السلام بعدة من الأبتلاءات التي كانت نتيجة حسد وحقد الشيطان علي ما أكرمه الله عزوجل من نعم، حيث أختبر الله عزوجل عبد الصالح بعدة من الاختبارات وهي:

  • إن الله سبحانه وتعالى يذكر عبده أيوب عليه السلام فيما أصابه من بلاء أو مصيبة في ولده وجسده وماله، وذلك فيما كان له من خد الأنعام والحرث والدواب أشياء كثيرة ومن الأولاد وكان لديه من البيوت وفيها الكثير من النعم.
  • أصيب بمرضه عليه السلام وكان الجذام ولم يبق منه سليم واللسان والقلب ذاكر لله سبحانه وتعالى .
  • ولكن أبتعد عنه الجليس ولم يبق من الناس من يسال عنه أو يخدمه غير زوجته .

شاهد ايضاً: من هو النبي الذي تربى في بيت عدوه

متى دعا أيوب ربه أني مسني الضر

لقد دعا سيدنا أيوب -عليه السلام- الله تعالى بعدما أصابه الضر الذي جعله يطلب العون منه في نهاية ابتلائه، فكان دعاء سيدنا أيوب للشفاء من مرضه ما جاء في قوله تعالى: {وَأيُّوبَ إذْ نَادَى رَبَّهُ أنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأنْتَ أرْحَمُ الرَّاحِمِينَ}، فقال ابن القيم: إنَّ هذا الدعاء قد جمع ما جمع من التوحيد والافتقار .

حكمة دعاء ربي اني مسني الضر وانت ارحم الراحمين

حكمة دعاء ربي أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين، هذا الدعاء الذي فيه يستسلم المؤمن لله بالكامل، فالله يعلم متى أنت تمس بضر، ويعلم بمرضك. لكنه يريد منا اللجوء له، وهو القادر على رعايتنا في صحتنا وكذلك في مرضنا، لكنه يريد منا لجوء تام إليه، واستغفاراً من ذنوبنا، وتفويض لكل أمورنا له وحده. فهو يقدر على كل شيء ولا نملك نحن من الأمر أي شيء.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم الذي أجبنا من خلاله على سؤال من هو النبي الذي دعا ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين ؟، نشكركم على حسن متابعتكم لنا وندعوكم لقراءة المزيد من عالم الموقع المثالي.

زر الذهاب إلى الأعلى