اسئلة تعليمية

ماذا يحدث للماده عندما تمر بالتغيرات الفيزيائيه

ماذا يحدث للماده عندما تمر بالتغيرات الفيزيائيه هو احد الأسئلة التي يبحث عنها طلاب المملكة العربية السعودية، وبالتحديد في مادة الكيمياء التي تتألف من مجموعة من الدروس الهامة التي تتعلق بالظواهر من حولنا وكيفية حدوث المركبات وتكونها. وهناك الكثير من التغيرات التي تحدث على المواد وتسهم في تغيير شكلها وبعض الخواص المتعلقة بها، ولكن التغيرات الفيزيائية عندما تمر بها المادة لا تحدث تغير في خواص المادة الرئيسية كاللون او المضمون بل تؤثر فقط على الشكل الخارجي للمادة. اما التغيرات التي تحدث على المادة مثل التغيرات الكيميائية فهي تحدث تغير في الخصائص التي تتعلق بالمادة والتي تتألف منها العناصر وما الى ذلك. في هذا المقال على موقع الموقع المثالي سوف نتعرف سوياً على اجابة سؤال ماذا يحدث للماده عندما تمر بالتغيرات الفيزيائيه، بالإضافة الى وضع بعض الامثلة على تغيرات المادة الفيزيائية.

التغيرات الفيزيائية للمادة

كما قلنا فإن هناك الكثير من التغيرات التي تحدث على خواص المادة والتي من اشهرها التغيرات الفيزيائية وهي التغيرات التي تحدث على المادة فتصيبها بتغير في الشكل الخارجي فقط. ولا يشمل ذلك اجراء اي تغيير على التركيبة الداخلية للمواد اذ لا يتم تكسير روابط الذرات في العناصر المختلفة او تشكيل روابط جديدة بل فقط تتحول المادة من شكل الى اخر مع بقائها محتفظة بخصائصها العامة كاللون والروابط الداخلية. ومن اكثر الامثلة شيوعاً على التغيرات الفيزيائية للمواد هو ذوبان مكعب الثلج حيث اننا عندما يذوب مكعب الثلج يمكن ارجاع الماء السائل الى ثلج مره اخرى بالتجميد وبذلك لا يفقد الثلج خصائصه الكيميائية.

ماذا يحدث للماده عندما تمر بالتغيرات الفيزيائيه

ماذا يحدث للماده عندما تمر التغيرات الفيزيائيه سؤال مهم ينبغي على الطلاب فهمه ومعرفة الاجابة عنه بشكل دقيق. وكما نعلم فان التغيرات الفيزيائية كما قلنا لا تؤثر بشكل كبير على خواص المادة حيث اننا في حال قمنا بتحويل المادة من شكل إلى آخر من خلال اجراء تغييرات فيزيائية عليها فإننا لا نفقد نوع المادة بل شكلها فقط. وبذلك فان اجابة ماذا يحدث للماده عندما تمر بالتغيرات الفيزيائيه هي انه لا يحدث اي تغير في نوع المادة بل فقط تتغير مظاهر المادة من حيث الشكل الخارجي. ومثال على ذلك ظاهرة غليان الماء حيث لا يحدث اي تكسير الروابط الهيدروجينية بل فقط يحدث التغير على حالة المادة ويمكن بعدها ارجاع الماء الى حالته الطبيعية بتبريده.

امثله على التغيرات الفيزيائية للمواد

تحدث الكثير من التغيرات الفيزيائية على المواد من حولنا والتي ربما لا نعلم انها تغيرات فيزيائية، ومن اشهر هذه التغيرات ما يلي:

غليان الماء

ويحدث في الغليان تحول الماء من درجة حرارة عادية الى درجة الغليان وبالتالي لا يفقد اي من الخواص العامة للماء كطعمه ولونه بل فقط يتحول شكل الماء الى شكل اخر.

قص الورق

يعتبر قص الورق واحد من التغيرات الفيزيائية التي تحدث على المواد حيث اننا في حال قمنا بتقطيع الورق الى قطع صغيرة فإن ذلك لم يغير من نوع الورق وخواصه العامة بل فقط سيتغير شكله الخارجي.

ذوبان مكعبات الثلج

قم بإحضار بعض من المكعبات الثلجية ومن ثم عرضها الى مصدر حرارة ولاحظ كيف ستتحول الى مادة سائلة، وبالتالي لن يتغير طعم الماء او لونه فقط ستتغير شكل مكعبات الثلج الى الحالة السائلة، ويمكننا أن نرجعها مرة اخرى من خلال تعرضها الى درجة حرارة منخفضة لتتحول الى اخرى.

عندما تمر المادة بالتغيرات الفيزيائية يحدث

يتساءل الطلاب والكثير من المهتمين بعلوم الكيمياء والفيزياء ماذا يحدث للمادة عندما تمر بالتغيرات الفيزيائية، حيث ان هناك الكثير من التغيرات التي قد تطرأ على المواد المختلفة من حولنا والتي تسبب تحولها من شكل الى اخر وفقا لنوع التغيرات التي تعرضت لها. وحول التغيرات الفيزيائية فإنها عندما تحدث على المادة لا تغير من خصائص المادة ابداً بل فقط تحدث تغيير على الشكل الخارجي للمواد فقد تتحول من الحالة الصلبة الى السائلة.

وفي الختام نتمنى ان تكون الاجابة المقدمة على سؤال ماذا يحدث للماده عندما تمر بالتغيرات الفيزيائيه كافية ومفيدة لكم جميعاً، حيث تعرفنا في البداية على مفهوم التغيرات الفيزيائية للمواد ووضعنا لكم الكثير من الامثلة لتوضيح وتقريب الصورة الى اذهانكم.

زر الذهاب إلى الأعلى