سؤال وجواب

في اي سورة وردت اية الصيام

في اي سورة وردت اية الصيام ؟ سؤال من الأسئلة التي يتساءل عنها بعض المسلمين، فشهر رمضان له قداسة خاصة لدى المسلمين فهو الشهر الذي يفرض على المسلمين الصوم فيه، ويرغب الكثير في معرفة في اي سورة وردت ايات الصيام، حيث أن شهر رمضان المبارك، من شهور المغفرة والرحمة، إذ تتنزل الملائكة فيه كل يوم، وذلك رحمة من اللَّه جل وعلا، بعباده المؤمنين والمسلمين، وفيه نجد ليلة القدر المباركة، والتي لا تُرد فيها دعوة لمسلم أو مسلمة، وللاطّلاع على المزيد من المعلومات حول ما هي السورة التي وردت فيها اية الصيام في القرآن الكريم، كما سنوضح كم مرة ذكر الصيام في القران الكريم، وسنذكر الشهر الذي أنزل فيه القرآن الكريم.

في اي سورة وردت اية الصيام

كما أشرنا سابقا فإن سورة البقرة هي السورة التي ذكرت فيها آية الصيام، إذ أنه يعرف بانه الصيام بانه هو أحد الفرائض التي فرضها الله سبحانه وتعالى على المسلمين وهو ركن من أركان الإسلام وله فضل كبير على المسلم ويرجع عليه بالعديد من الفوائد.

  • السؤال هو: في اي سورة وردت اية الصيام؟
  • الإجابة هي: سورة البقرة.

حيث نجد إختلافاً كبيراً بين الصيام وشهر رمضان، كما يوجد تفاوت واضح في عدد المرات التي ذكر فيها الصيام في القران الكريم بشكل واضح، وجاء ذكر لفظة الصيام ومشتقات هذه الكلمة، في عدة مواضع بالقرآن الكريم، ويبلغ عدد المرات التي ذُكر فيها الصيام أربعة عشر مرة، وذُكرت كلمة الصيام في سورة البقرة في سبعة مواضع.

ما هي آيات الصيام في سورة البقرة

إنّ السورة التي أورد فيها الله عز وجل الصيام هي سورة البقرة، وذُكرت كلمة الصيام في سورة البقرة في سبعة مواضع، وآية الصيام في سورة البقرة هي كالآتي:

  • قال تعالى:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}.
  • قال تعالى: {أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ ۚ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ ۚ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ ۖ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ}.
  • قال تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}.
  • قال تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}.

شاهد ايضاً: متى فرض الصيام على المسلمين في أي عام

كم مرة ذكر الصيام في القرآن الكريم

جاء ذكر لفظ الصيام ومشتقات هذه الكلمة، في عدة مواضع بالقرآن الكريم، ويبلغ عدد المرات التي ذُكر فيها الصيام ثلاثة عشر مرة، وذُكرت كلمة الصيام في سورة البقرة في ستة مواضع، وقد وردت الالفاظ الدالة على الصيام في القرآن الكريم بألفاظ مختلفة، وفي عدة سور وتفصيل ذلك على النحو التالي:

  • سورة البقرة: فقد ذكر في سورة البقرة اشتقاق لفظ الصيام ست مرات: فورد لفظ الصيام في آية 183 وآية 187، وفي آية 196 مرتان، ولفظ تصوموا في آية 184، ولفظ فليصمه في آية 185.
  • سورة النساء: فقد ذكر في سورة النساء لفظ الصيام مرة واحدة فقط في آية 92.
  • سورة المائدة: فقد ذكر في سورة المائدة اشتقاق لفظ الصيام مرتان: فقد ورد لفظ الصيام في آية 89، وورد لفظ صياماً آية 95.
  • سورة المجادلــة: ذكر في سورة المجادلة لفظ الصيام مرة واحدة فقط في آية 4.
  • سورة مريم: ذكر في سورة مريم اشتقاق لفظ الصيام مرة واحدة فقط، فقد ورد لفظ صومًا في آية 26.
  • سورة الأحزاب: ذكر في سورة الأحزاب اشتقاق لفظ الصيام مرتان، وقد ورد لفظ الصائمين في آية 35، والصائمات في آية 35.

شاهد ايضاً: ماهو أول رقم ذكر في القران الكريم مع ذكر الآية الكريمة؟

آيات واحاديث عن شهر رمضان

جاءت بعضٌ من الآيات والأحاديث، في الدين الإسلامي، لتبيّن لنا فضل هذا الشهر العظيم، فتنوّعت فيما بينها، بذكر الفضائل التي لا تُعدّ ولا تُحصى لشهر رمضان، حيث نجدها على الشكل الآتي:

أحاديث ورد بها شهر رمضان

نجد عددًا الأحاديث النبوية، التي تشير إلى فضل شهر رمضان وعظيم ثواب صيامه، ونذكر منها:

  •  روى عن أبي هريرة، بأنّ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: {إِذا جَاءَ رَمَضَانُ، فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الجنَّةِ، وغُلِّقَت أَبْوَابُ النَّارِ، وصُفِّدتِ الشياطِينُ} متفقٌ عَلَيْهِ.
  • كما روي عن أبي أيوب، بأنّ رسولنا الكريم، صلى الله عليه وسلم، قال: {مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ} رواهُ مُسْلِمٌ.

آيات قرآنية عن شهر رمضان

لم يُذكر لفظ شهر رمضان الفضيل في القرآن، إلا مرة واحدة فقط، وهذه المرة كانت في الآية رقم 185 من سورة البقرة، قال عز وجل في كتابه الحكيم، بعد بسم الله الرحمن الرحيم: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}.

شاهد ايضاً: كم مره صام الرسول شهر رمضان

دليل الصيام

إنّ صيام شهر رمضان، في كل عام، يُعتبر فرضًا على المسلمين أجمعين، بالإضافة إلى أنّه من ضمن الأركان الخمسة للإسلام، فهو أول فريضة تُفرض على المسلمين، حيث ورد في قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءآمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ.. ﴾، كُتب أي أنه فرض واجب، على كل مسلم ومسلمة، وبعد ذلك، نجد الآية تحدد موعد الصيام بشهر رمضان، في قول الله تعالى: ﴿فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ﴾.

وفي ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال في اي سوره وردت ايه الصيام، كما بينا كم مرة ذكرت كلمة الصيام في القرآن الكريم، فقد ورد ثلاث عشرة مرة، وبينا أن شهر رمضان هو الشهر الذي أنزل في القرآن الكريم.

زر الذهاب إلى الأعلى