سؤال وجواب

هل الاستحمام يغني عن الوضوء إسلام ويب

هل الاستحمام يغني عن الوضوء إسلام ويب من الأحكام الشرعية التي يرغب المسلمون والمسلمات في معرفتها، كما سيجد القارئ بعض التفصيلاتِ الخاصة بهذا السؤال هل الاغتسال يغني عن الوضوء، ثمَّ سيجد بيان حكم الاستحمام للصلاةِ بنية وضوءٍ، ولأن الوضوء هو مدخل للصلاة، ولا تجوز الصلاة دونه إلا بالضرورة، والصلاة عماد الدين من أقامها فقد أقام الدين ومن هدمها فقد هدم الدين كان لزامًا معرفة ما حكم الاكتفاء بالغسل عن الوضوء، حيث اهتم الإسلام بنظافة البدن وطهارة القلب والجوارح، ففرض على المسلم ما يكفل الطهارة البدنية والنفسية.

هل الاستحمام يغني عن الوضوء إسلام ويب

يتساءل الكثير هل الاستحمام يغني عن الوضوء إسلام ويب، وتباينت الآراء حول موضوع الاستحمام إذا كان يكتفى فيه عن الوضوء، وهل يحل للعبد الصلاة أو قراءة القرآن الكريم بدون أن يتوضأ بعد الاستحمام، وكان الجواب كالتالي:

  • يكون الوضوء واجب: في حال كان الهدف من الاستحمام تنظيف الجسم أو التبريد في فصل الصيف، يكون الاغتسال من الأمور المباحة، فلا يستطيع أداء العبد أي عبادة من غير التطهر والوضوء، لأن الدافع إلى الاستحمام هنا ليس التطهر بل التبريد والتنظيف.
  • يكون الوضوء غير واجب: إذا كان الدافع وراء الاغتسال التطهر أو بنية العبادة، وهذا نحو أن يكون الاغتسال لإزالة الحدث الأكبر والأصغر، أو بسبب الجنابة، أو غسل مستحب نحو الاغتسال لأداء صلاة الجمعة، شريطة أن ينوي معه الوضوء حتى يدخل الوضوء من الاغتسال، لأن الطهارة الصغرى تدخل في الطهارة الكبرى إذا نواها العبد.

والدليل على ذلك الحديث الشريف الذي رواه عمر بن الخطاب عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم: {إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ، وإنَّما لِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى، فمَن كانَتْ هِجْرَتُهُ إلى دُنْيا يُصِيبُها، أوْ إلى امْرَأَةٍ يَنْكِحُها، فَهِجْرَتُهُ إلى ما هاجَرَ إلَيْهِ}‏.

هل يجوز الصلاة بعد غسل الجنابة من غير وضوء

يجوز للمسلم أن يصلي بعد الغسلِ من الجنابة من غيرِ وضوءٍ، شريطة أن يكون قد جاء بالسنة عند غسلِه، وهي غسل كفيه وغسل العورة المغلظةِ ثمَّ الوضوء قبلَ الغسلِ، والشرط الثاني ألَّا يكون قد لمس عورته المغلظةِ أثناء الغسلِ.

وحتى لا يُشكل الأمر على المسلمين، يُمكن القول أنَّ المسلم إذا توضأ قبل غسلِ الجنابة، ثمَّ لم يأتِ بناقضٍ من نواقض الوضوء أثناء غسلِ الجنابةِ فيجوز له الصلاة بعد الغسل من غير حاجةٍ لتجديدِ وضوئه.

شاهد ايضاً: ما أثر المحافظة على الصلاة في حياتنا

هل يجوز الصلاة بعد الغسل العادي من غير وضوء

إنَّ الاستحمامَ العاديِّ الذي يكون بهدف التنظيف أو التبريد لا يجزئ عن الوضوء؛ إذ انَّ هذا النوع من الاستحمام لا يدخل في باب العبادةِ، وبناءً على ذلك فلا بدَّ للمسلم من أن يأتي بالأعمال المخصوصة بالوضوء لاستباحة الصلاة.

هل تعميم الجسد بالماء يجزئ عن الوضوء

تعميم ظاهر الجسد بالماء مع وجود نية التطهر يصح غسلاً لرفع الجنابة، ولكن مع مراعاة الاغتسال كما وردت بالسنة النبوية وكذلك يجزئ عن الوضوء ولا يتطلب هنا إحداث وضوء جديد لأداء الصلاة، ولكن من الأفضل والأرجح أن يتوضأ ثم يغتسل كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم.

حكم الاكتفاء بالغسل عن الوضوء ابن باز

إن حكم الاكتفاء بالغسل عن الوضوء للشيخ ابن باز رحمه الله غير جائز، فمن السنة أن يتوضأ العبد وضوء كامل أولاً إلا قدميه، ثم يغتسل للجنابة، ثم يعود ويغسل قدميه حتى وإن كان غسلها أثناء الاستحمام، فيجب غسلها مرة أخرى، هذا عند التطهر من الجنابة، وهذا سنة عن النبي الذي بعد الاستنجاء، فكان النبي عندما يستنجي يغسل ذكره وما حوله، ثم يتوضأ وضوء الصلاة، بعدها يغتسل غسل الجنابة، والأفضل اتباع السنة، وبالنسبة لاغتسال التبريد أو اغتسال يوم الجمعة، فهو لا يكفِ من دون وضوء ولا بد من الوضوء قبل الاغتسال أو بعده، والله أعلم.

هل غسل يوم الجمعة يغني عن الوضوء

بعد معرفة الإجابة عن السؤال: هل الاستحمام يغني عن الوضوء، سنعرف هل يغني غسل الجمعة عن الوضوء، وهو غسل لأمر مُستحب، ولأهل العلم في ذلك قولين وهما:

  • أن ّغسل الجمعة يرفع الحدث ويغني عن الوضوء، وهو قول أهل المذهب الحنبليّ.
  • أنّ غسل الجمعة لا يُغني عن الوضوء، إذ لا بدّ من الوضوء مع الغسل.

شاهد ايضاً: حكم قول جمعة مباركة ابن باز

وإلى هنا نكون قد توصلنا إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا من خلاله عن هل الاستحمام يغني عن الوضوء إسلام ويب، كما تعرفنا على حكم الوضوء والطهارة والشروط اللازمة لصحة الوضوء وهل تعميم الجسد بالماء يجزئ عن الوضوء بن باز.

زر الذهاب إلى الأعلى