سؤال وجواب

من اول من دون علم اصول الفقه

من اول من دون علم اصول الفقه ؟ هو أحد الأسئلة المهمّة التي لا بدّ أن نجيب عنها، حيث أن علم الفقه هو أحد العلوم التي تهتم بشرح أمور الدين الاسلامي وشرح أحكامه وتفصيلها، فإن علوم الفقه شامل لجميع أمور الحياة، ومن الأحكام والأمور التي يهتم بتوضيحها علم الفقه، أحكام الزواج، والصوم، والصلاة، والزكاة، والعقوبات، والعديد من الأحكام الأخرى، ويتساءل الكثير من هو اول من دون في علم اصول الفقه، وهذا السؤال من الأسئلة التي يتم تداولها من خلال الأشخاص المهتمين بالعلوم الدينية الإسلامية، حيث يرغب الكثير في معرفة ما هو إسم اول من دون علم اصول الفقه، ويعد القرآن الكريم هو أهم كتاب عند المسلمين أنزله الله تعالى بلغة العرب ليكون معجزًا لهم عن الإتيان بمثله وهم أهل الفصاحة والبلاغة بين سائر الأقوام. ويهتمّ الموقع المثالي بتوضح من هو أول من دون علم أصول الفقه، ممن أغنوا وأثروا المكتبة الإسلامية والعربية من خلال مؤلفاتهم التي تشرح وتفسر ما يتعلق بأمور الدين والفقه والحديث.

ماهي أصول الفقه

إنَّ أصول الفقه يعدُّ علمًا من علومِ الآلةِ، وهو عبارة عن القواعد التي يصل من خلالها أهل العلمِ إلى استنباط الأحكامِ الشرعية من أدلتها التفصيلية، ولا بأسَ في هذا المقام أن يتمَّ ذكر بعضِ قواعدِ أصولِ الفقهِ، وفيما يأتي ذلك:

  • أنَّ القرآنَ الكريمِ والسنة النبوية والقياس وإجماع أهل العلمِ من مصادر التشريعِ التي يُتجُّ بهما.
  • أنَّ الأمرَ يعني الوجوبَ وأنَّ النهي يعني التحريم ما لم يصرفه عن ذلكَ قرينةً.

من اول من دون علم اصول الفقه

أول من دون علم أصول الفقه هو أبو حنيفة النعمان حيث كتب كتاباً أسماه كتاب الرأي، ولكن لم يصل من ذلك شيء، والذي اشتهر قديما وحديثا: حيث أن الشافعي هو أول من الف في علم أصول الفقه، وكتب فيه بصورة مستقلة في كتابه المشهور: الرسالة -وهو كتاب متداول مطبوع- وقد صرح بذلك جمع كابن خلكان وابن خلدون.

وقد قد قيل أيضًا: إن أول من صنف في علم أصول الفقه وضبط القواعد هما: أبو يوسف ومحمد تلميذا أبي حنيفة رحمهم الله إلا أنه لم يصل إلينا من ذلك شيء، وقيل: أبو يوسف وحده، وقيل أيضًا: بل أبو حنيفة كتب كتابًا أسماه كتاب الرأي، ولكن لم يصل إلينا من ذلك شيء، وقد تعددت الأقاويل حول هذا الأمر، ومما هو مؤكد أن لكل الأسماء التي ذُكرت فضل في هذا الموضوع.

من هو الإمام أبو حنيفة مدون علم أصول الفقه؟

الإمام أبو حنيفة هو أول من دون علم أصول الفقه، والفقه هو علم موجود منذ القدم، وهناك العديد من علماء المسلمين الذين ذاع صيتهم فى مجال علم الفقه، ولكن هناك عالم واحد يعتبر هو أول شخص قام بتدوين علم الفقه، وهذا العالم هو:

  • الإمام أبو حنيفة النعمان بن ثابت هو عالم جليل ولد فى العراق وعاش بها، وتحديدا فى مدينة الكوفة، وكان ذلك فى عام 699 م، وتحديداً فى الخامس من شهر سبتمبر وهو يعتبر من أئمة التابعين، وواحد من الأئمة الأربعة المشهورين عند أهل الجماعة والسنة.
  • وهو الذي كتب المذهب الحنفي في الفقه الإسلامي، وعاش هذا الإمام وترعرع في شبابه داخل مدينة الكوفة وبعد أن عاش بها عمراً طويلا ً، وهو يعمل باجتهاد في مجال الفقه الإسلامي، توفاه الله في تاريخ الرابع عشر من شهر يونيو سنة 767 م في مدينة بغداد في العراق.
  • وقد اشتهر الإمام أبو حنيفة بعلمه، وأخلاقه الإسلامية الطيبة، وتمسكه بالسنة النبوية، وكثرة عبادته، وتقواه، وورعه، وإخلاصه فى عمله، وقوة شخصيته بين طلابه، وكان الإمام أبو حنيفة يعتمد في علمه الفقهى على الأدلة الشرعية.

شاهد ايضاً: من هو مؤسس علم التسويق الحديث

الفرق بين علم الفقه وعلم أصول الفقه

علم الفقه: وهو العلم بالأحكام الشرعية المرتبطة بأفعال الناس في عبادتهم وعلاقاتهم الأسرية ومعاملاتهم والعلاقات بين المسلمين وبعضهم البعض بالإضافة إلى العلاقة بين المسلمين وغيرهم في حالات السلم والحرب، والحكم بالوجوب أو التحريم أو الإباحة عليها وغير ذلك، وذلك يكون بناءًا على الأدلة الموجودة في الكتاب الكريم والسنة النبوية وجميع الأدلة التي يمكن الاعتبار بها، وهذا العلم هو أيضًا العلم بالدليل الشرعي التفصيلي من المصحف الشريف أو السنة النبوية وذلك يكون لكل أمر من الأمور.

علم أصول الفقه: أما عن هذا العلم فهو مجموعة من الأحكام والقواعد التي يتم بناء الفقه عليها كما أنه يوضح لنا طبيعة الأحكام الشرعية، ويبين خصائص كل نوع من الأحكام على حده بالإضافة إلى كيفية ارتباطها ببعضها البعض، وهو الذي يبين لنا من هو الشخص الذي يمكن له الاستنباط، وما هي الشروط التي يجب توافرها فيه ومؤهلاته.

شاهد ايضاً: مراحل نشأة علم التفسير

ما معنى علم أصول الفقه؟

علم أصول الفقه هو العلم الذي يبحث في أدلة الفقه الإجمالية، وبحث عن كيفية الاستفادة منها، وأما عن كلمة الأصول فهي مفرد كلمة أصل والأصل هو ما يُبنى عليه غيره، وكلمة الفقه في اللغة العربية معناه الفهم وتعريف الفقه هو العلم بالأحكام الشرعية العملية والتي تستنبط من الأدلة التفصيلية معنى كلمة أصول الفقه ككل هي القواعد العامة كالتحريم والنهي والوجوب من ذلك تأتي الأدلة التفصيلية فلا يتم ذكرها في أصول الفقه إلا على سبيل التمثيل على القاعدة، وهذا العلم هو الذي يوضح لنا القواعد والأسس والتي يقوم الفقيه بالاستعانة بها وذلك لاستنباط الأحكام الشرعية.

في ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال من أول من دول علم أصول الفقه؟ وأنه هو العلم الذي يتضمن الفهم والإدراك الجيد للأحكام والاستدلال عليها كما ذكرنا أيضًا تعريف علم أصول الفقه وذكرنا نبذة مختصرة عن اول من دون ظهر قواعد علم اصول الفقه بالتفصيل.

زر الذهاب إلى الأعلى