منوعات

موعد صلاة القيام في رمضان الساعة كم 2022

موعد صلاة القيام في رمضان الساعة كم 1443، هو احد الاستفسارات التي يطرحها المسلمون في كافة انحاء العالم الاسلامي. وذلك لاستغلال شهر رمضان المبارك في القيام والطاعات المختلفة للتقرب من الله سبحانه وتعالى. لا شك بأن موعد صلاة القيام في رمضان لم يحدد بساعة معينة ولكن سنحاول قدر المستطاع في هذا المقال على موقع المثالي ان نوضح لكم المدة الزمنية التي يمكنكم خلالها اداء صلاة القيام في رمضان، وهي واحدة من الصلوات التي تختص بهذا الشهر الفضيل. ويشار الى ان هناك فرقا بين هذه الصلاة وصلاة التهجد يكمن بشكل بارز في الموعد.

صلاة القيام في رمضان

تعتبر صلاة القيام في رمضان واحدة من اكثر الامور التي يجتهد المسلمون في ادائها كونها تسمى صلاة التراويح. اذ يتضرع المسلم خلال هذه الصلاة في الليل الى ربه سبحانه وتعالى بالدعاء والطاعات وطلب المغفرة في هذا الشهر الفضيل. ولقد وردت ايضاً صلاة التراويح في السنة النبوية وذلك ما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وما نقلته عنه عائشة رضي الله عنها. وان موعد صلاة القيام في رمضان لم يتم تحديده بساعة معينة بل تم تحديد مدة زمنية يمكن للمسلم اداء هذه الصلاة خلالها.

موعد صلاة القيام في رمضان

موعد صلاة القيام في رمضان يبدأ منذ انتهاء صلاة العشاء إلى ان يأتي موعد الفجر. وذلك وفق ما اتفق عليه كثير من اهل العلم بشكل عام. الا ان الحنابلة قد قالوا بأن موعد صلاة القيام في رمضان يبدا منذ حلول صلاة المغرب والى ان يطلع الفجر من اليوم ذاته. ولكن المجمع عليه هو ما ذكرناه في الاعلى. ويفضل الكثير من المسلمين ان يكون موعد صلاة القيام في رمضان في الثلث الاخير من الليل وذلك للتضرع الى الله سبحانه وتعالى بالدعاء فهو وقت للاستجابة.

شاهد أيضًا: متى تبدا صلاة التهجد في اي يوم الساعة كم 2022

الساعه كم صلاة القيام في رمضان

يبحث المسلمون والمهتمون بالدين الاسلامي وطاعة الله سبحانه وتعالى الساعة كم صلاة القيام في رمضان. وذلك للحرص على استغلال هذا الشهر الفضيل في طاعة الله حق طاعته. ولكن كما قلنا لم يتم تحديد موعد رسمي وثابت لصلاة القيام في رمضان في السنة النبوية وفي القران الكريم. ولكن تم تحديد مدة وهي توضح متى يبدأ موعد صلاة القيام في رمضان اذا انها تبدأ منذ انتهاء صلاة العشاء الى ان يأتي وقت الفجر. يشار الى ان المملكة العربية السعودية قد حددت موعد قيام الليل في الرياض على ان يكون في الساعة 11:00 مساء و 53 دقيقة.

وقت صلاة القيام في 1443 – 2022

تبدأ صلاة قيام الليل في الرياض مباشرة بعد صلاة عشاء كل يوم من أيام شهر رمضان المبارك، وعادةً صلاة العشاء في هذه الأيام من العام يتراوح وقتها ما بين الـ 7 والنصف فيداية رمضان والـ 8 إلا ربع بآخره، وتلجأ وزارة لتحديد موعد صلاة قيام الليل ضمن منطقة الرياض عادةً خلال الساعة 11.53 مساءً من كل يوم، ويمكن إجمال وقت صلاة القيام في الرياض 1443 / 2022 خلال العشر الأخير من رمضان وفق الجدول الآتي:

تاريخ اليوم بالهجرياسم اليوموقت صلاة العشاء بالرياضموعد صلاة الفجر بالرياض
الـ 21 من رمضان سنة 1443الجمعةالـ 7:47 مساءًالـ 4:40 صباحاً
الـ 22 من رمضان سنة 1443السبتالـ 7:48 مساءًالـ 4:39 صباحاً
الـ 23 من رمضان سنة 1443الأحدالـ 7:49 مساءًالـ 4:38 صباحاً
الـ 24 من رمضان سنة 1443الاثنينالـ 7:49 مساءًالـ 4:37 صباحاً
الـ 25 من رمضان سنة 1443الثلاثاءالـ 7:50 مساءًالـ 4:36 صباحاً
الـ 26 من رمضان سنة 1443الأربعاءالـ 7:51 مساءًالـ 4:35 صباحاً
الـ 27 من رمضان سنة 1443الخميسالـ 7:51 مساءًالـ 4:34 صباحاً
الـ 28 من رمضان سنة 1443الجمعةالـ 7:52 مساءًالـ 4:33 صباحاً
الـ 29 من رمضان سنة 1443السبتالـ 7:53 مساءًالـ 4:32 صباحاً
الـ 30 من رمضان سنة 1443الأحدالـ 7:53 مساءًالـ 4:31 صباحاً

صلاة القيام كم ركعة

إن عدد ركعات صلاة التهجد هي 13 ركعة، حيث جاء عن السيدة عائشة رضوان الله عليها، عن رسول الله عليه السلام: “ما كانَ رسولُ اللَّهِ يزيدُ في رمضانَ ولا غيرِهِ على إحدى عشرةَ رَكعةً يصلِّي أربعًا فلا تسأل عن حسنِهنَّ وطولِهنَّ ثمَّ يصلِّي أربعًا فلا تسأل عن حسنِهنَّ وطولِهنَّ ثمَّ يصلِّي ثلاثًا قالت عائشةُ فقلتُ يا رسولَ اللَّهِ أتنامُ قبلَ أن توترَ قالَ يا عائشةُ إنَّ عيني تنامُ ولا ينامُ قلبي، وتُصلى صلاة التهجد ركعتين ركعتين، وتوتر بركعة واحدة، بحسب قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلاةُ اللَّيلِ مثنى مثنى ، وإذا خِفتَ الصُّبحَ فرَكعةً.

هل يجوز قيام الليل قبل الساعة 12

ان من احد الاسئلة التي تتعلق بصلاة التراويح او صلاة قيام الليل هي هل يجوز صلاة قيام الليل قبل الساعة 12:00 ونقول في ذلك بأنه يجوز للمسلم ان يؤدي هذه الصلاة منذ وقت القيام هو بعد صلاة العشاء الى ان ينتهي هذا الوقت مع طلوع الفجر في كل ليلة. لذلك يستطيع المسلم ان يصلي صلاة القيام سواء كان قبل الساعة 12:00 او بعدها. ومن افضل الاوقات التي يستحب الصلاة فيها للقيام هي الثلث الاخير من الليل.

الزوار شاهدوا أيضاً: هل تنبح الكلاب في ليلة القدر اسلام ويب

متى تبدا صلاة القيام في رمضان الساعه كم

تشمل صلاة القيام في رمضان صلاتي التراويح والتهجد فكلهما جزءًا من صلاة القيام، ولكن تختلفان في موعدهما في شهر رمضان الكريم، حيث تبدأ صلاة التراويح عقب انتهاء صلاة التراويح وتستمر منذ التاسع والعشرين من شهر شعبان، بينما تبدأ صلاة التهجد في الثلث الأخير من الليل، وغالبًا ما تكون في تماما الساعة الثانية عشر (12) صباحًا منذ ليلة يوم الحادي والعشرين من شهر رمضان، فهي من أفضل وأقرب الأعمال الصالحة إلى الله بالاستناد على قول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: “عليكم بقيام الليل، فإنه دأب الصالحين قبلكم، وهو قربة لكم إلى ربكم، ومكفرة للسيئات، ومنهاة عن الإثم”.

صلاة القيام في رمضان تاريخ كم

تعد صلاة القيام من الصلوات التي ليس لها يوم محدد، فعلى المسلم أن يؤديها طيلة أيام السنة، ولكن يجتهد بها المسلم خلال شهر رمضان المعظم وبالأخص في العشر الأواخر من شهر رمضان المعظم اعتبارًا من يوم 20 وليلة 21 من الشهر الفضيل، فقيام الليل هي من العبادات المسنونة المؤكدة عن النبي الكريم -صلى الله عليه وسلم- حيث ورد ذكره في القرآن وفي الأحاديث النبوية الشريفة، هذا وقد أجمع العلماء على انه ليس مفروضًا على المسلم أن يؤديها فمن أداها يجزي الله بها ثوابًا عظيمًا، ومن تركها لا يأثم وليس عليه شيء

حكم صلاة القيام

تعتبر صلاة القيام واحدة من السنن المؤكدة التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم. اذ انها صلاة من النوافل التي يتطوع المسلم بها للحصول على الاجر والثواب الكبيرين. وان الاكثار من النوافل يسهم في تقرب المسلم من ربه وحصوله على الاجر العظيم. ومن افضل الاوقات التي تصلى فيها صلاة القيام هو الثلث الاخير من الليل كون هذه المدة هي من الاوقات التي يستجاب فيها الدعاء. وللمسلم ان يدعي بالمغفرة والعتق من النيران في شهر رمضان في الثلث الاخير من الليل.

وختاما هكذا نكون قد وضعنا بين ايديكم موعد صلاة القيام في رمضان. وذلك بتوضيح متى تبدا صلاة القيام ومتى تنتهي. واشرنا الى ان المملكة العربية السعودية قد حددت موعد صلاة القيام في رمضان في منطقة الرياض وذلك في الحادية عشر مساء و 53 دقيقة من كل يوم في شهر رمضان.

زر الذهاب إلى الأعلى