معلومات دينية

متى تبدا صلاة التهجد في اي يوم الساعة كم 2022

متى تبدا صلاة التهجد في اي يوم الساعة كم ، هو احد الاستفسارات الهامة حول صلاة التهجد. وذلك في شهر رمضان المبارك من العشر الاواخر من رمضان. اذ أن المسلم في هذه الاوقات من الشهر الفضيل يحرص على استغلال ايام رمضان في الطاعات والعبادات. والتي من اهمها صلاة قيام الليل بالإضافة الى صلاة التهجد وهي واحدة من الصلوات التي تكون جزءاً في العادة من صلاة قيام الليل. اذ ان صلاة التراويح او قيام الليل هي أعم وأشمل من هذه الصلاة. ولكن يا ترى لماذا سميت صلاة التهجد بهذا الاسم. هذا ما سنتعرف عليه خلال مقالنا لهذا اليوم على الموقع المثالي، حيث سنتوقف للحديث عن متى تبدا صلاة التهجد في اي يوم بالإضافة الى ليلة صلاة التهجد فتابعوا معنا.

ما هي صلاة التهجد

صلاة التهجد من الصلوات التي تؤدى وفقاً لما قاله العلماء بعد ان يستيقظ الرجل من النوم في ساعات الليل. ويشار الى ان التهجد مأخوذ من الهجود، والهجود يعني سواء كان النوم او السهر  فهو يقع ضمن الاضداد. وحينما نبحث في القاموس فإنه يقال هجد اي ما يعني صلى الليل او ربما ايضاً ازال النوم بالتكلف. ولكن اصطلاحاً ان صلاة التهجد تعتبر من الصلوات التطوعية التي يبتغي من خلالها المسلم مرضاة الله سبحانه وتعالى والحصول على الاجر العظيم. وتكون هذه الصلاة في الليل بعد ان يستيقظ الشخص من النوم. وعند العلماء لم يتم تخصيص هذه الصلاة في شهر رمضان بل انهم قالوا يمكن للمسلم ان يصلي هذه الصلاة في اي ليلة من ليالي العام. ويشترط فقط ان يكون بعد النوم. وسنتعرف متى تبدا صلاة التهجد في اي يوم, بالتفصيل.

متى تبدا صلاة التهجد في اي يوم

وحول متى تبدا صلاة التهجد في اي يوم فانه وفق اهل العلم قيل بأن صلاة التهجد تبدأ في العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك. وذلك عند حلول ليلة 21 من شهر رمضان والتي توافق بالتاريخ الميلادي الثاني والعشرون من شهر ابريل للعام 2022. وتعتبر هذه الليلة هي اولى ليالي العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك. ويحرص المسلمون في العادة على اعطاء هذه الليالي اهمية خاصة من حيث الطاعة والعبادة لما لها من اجر عظيم. وخلال العشر الاواخر تأتي ليلة القدر والتي تعتبر من افضل الليالي في السنة كلها حيث قال الله سبحانه وتعالى بأنها خير من الف شهر.

متى تنتهي صلاة القيام برمضان 2022

يتم الشروع في صلاة القيام عقب انتهاء صلاة العشاء وتستمر حتى آخر الليل حتى موعد آذان صلاة الفجر، ويستطيع المرء المسلم القيام بها إما بالليل بأكمله أو نصفه، كما يمكن للمسلم قراءة وتلاوة القرآن، والإكثار من الدعاء والذِكر إلى الله سبحانه وتعالى، ولكل عمل له الأجر والثواب عند الله تعالى.

الزوار شاهدوا أيضاً: أحاديث عن العشر الأواخر من رمضان

وقت صلاة التهجد

بعد التعرف على اجابة متى تبدا صلاة التهجد في اي يوم, لابد من التطرق الى وقت صلاة التهجد فقد قيل حسب راي العلماء اجمع بأن الثلث الاخير من الليل يعتبر افضل وقت من اوقات صلاة التهجد. ويجب في هذه الحالة ان يؤخر المسلم صلاة الوتر حيث يصلي صلاة التهجد. ومن ثم يصلي بعدها صلاة الوتر في الليل. وسبب تفضيل الثلث الاخير من الليل هو ان الله سبحانه وتعالى قد خص هذا الوقت باستجابة الدعاء اكثر من غيره.

الساعة كم صلاة التهجد 1443

يبدأ وقت صلاة التهجد بعد الإنتهاء من صلاة العشاء ويستمر وقتها لآخر الليل، حيث يكون الليل من بعد العشاء إلى الفجر وقت صلاة التهجد، وأفضل وقت لصلاة التهجد هو آخر الليل، أو ما قارب الفجر، ودخل في الثلث الأخير من الليل، وقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من خاف أن لا يقومَ من آخرِ اللَّيلِ فلْيوتِرْ أوّلَه، ومن طمِع أن يقومَ آخرَه فلْيوتِرْ آخرَ الليلِ، فإنَّ صلاةَ آخرِ الليلِ مَشهودةٌ، وذلك أفضلُ)، ويدل هذا الحديث على أن أفضل الصلاة في الليل هي صلاة أخر الليل مع جواز صلاة التهجد أول الليل لمن خشي أن ينام فيفوته فضلها، وعنه أيضاً قال صلى الله عليه وسلم : (ينزلُ ربُّنا تباركَ وتعالى كلَّ ليلةٍ، حينَ يبقى ثلثُ الليلِ الآخِرُ إلى السَّماءِ الدنيا، فيقولُ: من يدعُوني فأستجيبَ لهُ؟ من يَسْتَغْفِرُنِي فأغفر لهُ؟ مَنْ يسألُني فأُعطيَهُ؟)/ صلاة التهجد سُنّة؛ حيث ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنّه قال: (أَحَبُّ الصيامِ إلى اللهِ صيامُ داودَ، كان يصومُ يوماً ويُفْطِرُ يومًا، وأَحَبُّ الصلاةِ إلى اللهِ صلاةُ داودَ، كان ينامُ نصفَ الليلِ ويقومُ ثُلُثَهُ، وينامُ سُدُسَهُ)، لهذا فإنه من ليلة الواحد والعشرين من رمضان تبدأ صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان 1443 الذي يوافق 22/4/2022 ميلادي، وتستمر حتى ليلة الثامن والعشرين أو التاسع والعشرين من رمضان 1443.

أقرأ كذلك : تغريدات عن العشر الأواخر من رمضان تويتر 1443

متى تبدا صلاة التهجد في الحرم المكي 1443

يتساءل الكثير من المسلمين الذين يحرصون على اداء صلاة التهجد وصلاة قيام الليل في العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك في الحرم المكي عن موعد بدء صلاة التهجد في هذا الحرم. والتي كما اعلن فإنها سوف تبدا في ليلة 21 من شهر رمضان المبارك لعام ١٤٤٣. والذي يوافق بالتاريخ الميلادي  الثاني والعشرون من شهر ابريل لعام 2022. ويوافق هذا الليلة الاولى التي تبدا فيها ليالي العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك.

دعاء صلاة التهجد

تُعدُّ صلاة التهجدُّ أفضل صلاة عند الله -سُبحانهُ وتعالى- بعد صلاةِ الفرض، وللمسلم أنْ يدعو بما يريدُ ويشاءُ فيّها إلا ما يدعو بإثم أو شر، وقد كانَ رسول الله مُحمد -صلى الله عليّه وسلم- يُتبعُ صلاة التهجدِ بدعاءَ (للهمَّ لك الحمدُ، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرضِ ومَن فيهِنَّ، ولك الحمدُ، لك مُلكُ السمواتِ والأرضِ ومَن فيهِنَّ، ولك الحمدُ _ أنت مَلِكُ السمواتِ والأرضِ، ولك الحمدُ، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، ولِقاؤك حقٌّ، وقولُك حقٌّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حقٌّ، والنبيُّونَ حقٌّ، ومحمدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حقٌّ، والساعةُ حقٌّ، اللهمَّ لك أسلَمتُ، وبك آمَنتُ، وعليك توكَّلتُ، وإليك أنَبتُ، وبك خاصَمتُ، وإليك حاكَمتُ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسرَرتُ وما أعلَنتُ، أنت المُقَدِّمُ، وأنت المُؤَخِّرُ، لا إلهَ إلا أنت، أو : لا إلهَ غيرُك).

شاهد أيضًا: كم عدد ركعات قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان

صلاه التهجد كم ركعة

المهتمين بأداء صلاة التهجد يسألون عن عدد ركعات صلاة التهجد. ووفقاً لما اجمع عليه اهل العلم فان الليل كله محل للقيام. وليس هناك عدد معين لركعات صلاة التهجد او صلاة القيام. فيجوز للمسلم ان يصلي على قدر استطاعته. اما عن طريقة صلاة التهجد فإنه يتم صلاتها كما في الصلاة العادية. اذ يتم التسليم بعد كل ركعتين وفي النهاية يختتم المسلم هذه الصلاة بصلاة الشفع والوتر.

والى هنا نكون قد وضعنا بين ايديكم متى تبدا صلاة التهجد في اي يوم. بالإضافة الى الكثير من التفاصيل التي ذات صلة بهذه الصلاة سواء كان عن موعد صلاة التهجد في اي ليله. وختاماً تفصيل عدد ركعات صلاة التهجد والتي لم يتم تحديدها بعدد معين.

زر الذهاب إلى الأعلى