سؤال وجواب

كيف يتم تحديد اليوم الأول من شهر رمضان المبارك؟

كيف يتم تحديد اليوم الأول من شهر رمضان المبارك؟ من الأسئلة المهمّ لكلّ مسلم التعرف على جوابها، حيث إنّ شهر رمضان المبارك هو شهر البركة وشهر الخير، وهو شهر القرآن والعتق من النيران، وهو شهر فريضة الصيام الركن الثالث من أركان الإسلام، وفيه الليلة الأعظم على الإطلاق، ويبحث العديد حول كيف يتم تحديد اليوم الاول من شهر رمضان، لأنه شهر رمضان الكريم نزول القرآن، وشهر العتق من النار، فالعشر الأواخر من رمضان هي أيام الاعتكاف في المساجد، ويؤكد الأثر أن العشر الأواخر في شهر رمضان هي وقت نزول القرآن، ومن خلال هذا المقال عبر الموقع المثالي سنوضح لكم كيف يتم تحديد اليوم الاول من رمضان بالتفصيل.

ما هو شهر رمضان المبارك

شهر رمضان المبارك هو الشهر التاسع من الأشهر القمرية في التقويم الهجري، ويعتبر من الأشهر المهمة بالنسبة للمسلمين في أنحاء العالم، ففيه ركن الصيام الذي يعتبر أحد أركان الإسلام الخمسة، ويتقرب المسلمون في هذه الثلاثون يومًا بالصيام والقيام والصلاة والطاعات والصدقات والأعمال الصالحة، وتلاوة القران وتدارس القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة والفقه، كما يتقربون بالنوافل وصلة الأرحام، فهو شهر الرحمة والبركة والغفران والعتق من النار، وهو شهر القرآن، فقد نزل القرآن من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا في ليلة القدر التي تعد من الليالي المباركة التي يجتهد المسلمون فيها بالخير والعبادة، ويأتي شهر رمضان المبارك 29 يومًا أو ثلاثون يومًا وذلك وفق الرؤية الشرعية لولادة القمر.

كيف يتم تحديد اليوم الأول من شهر رمضان المبارك؟

يتم تحديد اليوم الأول من شهر رمضان المبارك من خلال مراقبة الهلال أو إكمال العدة، ومراقبة هلال شهر رمضان الفضيل تتم منذ غياب شمس التاسع والعشرين من شهر شعبان، تستمر مراقبة الهلال خلال فترة محدودة يظهر الهلال من خلالها في جهة الغرب ويبقى لمدة نصف ساعة تقريباً، فيمكن رؤية الهلال بالتيلسكوب بعد ولادته ب 12 ساعة، أما عن رؤيته بالعين المجردة فلا بد مضي 15 ساعة على ولادته، والمقصود بولادة الهلال أي مفارقة قرص القمر لقرص الشمس بعد الاقتران وعمر الهلال هو الفترة الممتدة بين ولادة الهلال وغياب الشمس خلف الأفق.

هل يثبت دخول شهر رمضان بالحساب الفلكي

لا يجوز اثبات دخول شهر رمضان في الحساب الفلكي، ولا يجوز التعديل عليه في اجماع العلماء، بل ان اثبات الشهر يعتمد على الاهلة، وذلك من خلال رؤية الهلال او اكمال العدة، والدليل على هذا ان النبي صلى الله عليه وسلم قام في التنويه على اثبات الحج وشهر رمضان المبارك يكون في الاهلة، حيث قد ورد الحديث النبوي عن ابي هريرة رضي الله عنه، ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تَصوموا حتى تَرَوُا الهِلالَ، ولا تُفطِروا حتى تَرَوُا الهِلالَ. أو قال: صوموا لرُؤيَتِه، وأفطِروا لرُؤيَتِه؛ فإنْ غُبيَ عليكم فعُدُّوا ثلاثينَ. قال شُعبَةُ: وأكثَرُ عِلْمِي أنَّه قال: لا تَصوموا حتى تَرَوُا الهِلالَ، ولا تُفطِروا حتى تَرَوُا الهِلالَ”، أخرجه البخاري، ومسلم، والترمذي، والنسائي بنحوه، وأحمد واللفظ له.

شاهد ايضاً: اخر يوم دوام في رمضان 1443 ، نهاية دوام رمضان للموظفين الحكوميين 2022

فضل ايام رمضان

من منا لا يعرف فضل أيام شهر رمضان المبارك التي لا حصر لها، هذا الشهر يحمل الكثير والكثير من النعم والثواب والرحمة والمغفرة، لذلك ننتظر من العام للعام حتى يأتي شهر رمضان، لذلك نريد معرفة كيف يتم تحديد اليوم الأول من شهر رمضان المبارك؟، ونريد معرفة أيضا أهم فضائل هذا الشهر الكريم:

  • شهر رمضان المبارك يساعد كل مسلم في حصاد وجني ثواب كبير وهو الدخول من باب الريان، باب الريان هو أحد أبواب الجنة ولا يدخلها إلا الصائمون.
  • شهر رمضان كافة الطاعات التي تقوم بها في هذا الشهر تكون إيمانا واحتسابا للحصول على الأجر والثواب من عند الله، وقد يفوز المؤمن بالعتق من النار يوم القيامة إذا صام هذا الشهر بكل إخلاص وإيمان بالله دون رياء.
  • شهر رمضان مليء بأعمال إيمانية عظيمة و من قراءة القرآن والتوبة إلى الله والصلاة والصوم الخالص لوجه الله كل هذا له ثواب كبير عند الله سبحانه وتعالى.
  • كما يتم في شهر رمضان إخراج الصدقات والزكاة وكل النفقات، تتم ابتغاء مرضات الله عز وجل ومساعدة الفقراء والمحتاجين، وبالتالي سوف تحصل على الثواب والأجر العظيم من عند الله تعالى.
  • عليك معرفة أيضا أن دعوة الصائم لا ترد، الله عز وجل يستجيب لدعوات الصائمين في شهر رمضان المبارك، لذلك عليك الإكثار من الدعاء أثناء الصيام وقبل الإفطار ليستجيب الله لك.

شاهد ايضاً: متى فرض الصيام على المسلمين في أي عام

سبب تسمية شهر رمضان بهذا الاسم

اختلفت الآراء في اسم شهر رمضان وسبب تسميته بذلك، وبيانها فيما يأتي:

  • أنّه كان موافقاً للحرّ الشديد عندما نُقِلت أسماء الشهور من اللغة القديمة.
  • أنّ فيه حرقاً للذنوب والمعاصي؛ أي مغفرتها.
  • أنّ جوف الصائم فيه يكون شديد الحرّ.
  • أنّ القلوب فيه تتّعظ، وتتأثّر بحرارة الخير كما تؤثّر حرارة الشمس في الحجارة والرمال.
  • أنّ العرب كانوا يُجهّزون فيه ما يملكونه من السلاح للحرب القادمة في شهر شوّال.
  • أنّه موضوع لغير معنى كبقيّة الشهور.

وهكذا نكون قد أجبنا على السؤال كيف يتم تحديد اليوم الأول من شهر رمضان المبارك؟، وعرفنا أيضًا الحكمة من تشريع صيام هذا الشهر الفضير، ثم بيّنتا سبب تسمية شهر رمضان بهذا الاسم، وأخيرًا ذكرنا فضائل شهر رمضان المبارك.

زر الذهاب إلى الأعلى