سؤال وجواب

من اول من قام بركوب الخيل من الانبياء

من اول من قام بركوب الخيل من الانبياء ؟ لقد كان الخيل محض اهتمام العرب منذ قديم الأزل، ويتساءل الكثير من أول من ركب الخيل من الأنبياء يُعدُّ سؤال من أكثر الأسئلة تداولًا بين الناس، فمن المعروف أنَّ للعرب تحديدًا تاريخ عظيم مع الخيول، فقد عُرفوا بالفروسية والقدرة على ركوب الخير وترويضها وقيادتها ببراعة، وهي مركبهم في الفتوحات، كما أنَّ الخيل اشتهرت في فارس والروم وكانت مركب المقاتل في الحرب، فقد كان العرب يهتمون بتصنيف الخيول وتعلم ركوبها وترويضها، وتعد علاقة العربي بالخيل معيارًا للشرف، كما أن الخيول من أجمل وأذكى الحيوانات، حيث تستطيع معرفة صاحبها من خلال رائحته، لهذا يهتمُّ الموقع المثالي في الإجابة عن سؤال من هو أول من قام بركوب الخيل من الأنبياء في التاريخ، إضافة إلى الحديث عن الخيل في الإسلام، والحديث عن اسم أول الأشخاص الذين استطاعوا ترويض وركوب الخيل من البشر وأهم المعلومات عنه.

من اول من قام بركوب الخيل من الانبياء

اول من قام بركوب الخيل من الانبياء هو نبي الله إسماعيل بن إبراهيم عليهما الصلاة والسلام، وقد جاء هذا القول في كتاب الأوائل لأبي هلال العسكري الذي قال فيه: “الخيول كانت تسير دون أن يركبها أحد فجاء أحد الأنبياء وروضها وجعل الناس يركبونها فمن ذلك النبي هو إسماعيل عليه السَّلام”، وأضاف أبو هلال العسكري في كتابه: “وكانت الخيل قبل ذلك وحشاً فأخذها وصنعها. فأنست وتعلم ولده صنعتها منه، فبقي علمه فيهم، ولهذا اختصت العرب بالمعرفة بها، وهي مما يمتدح بارتباطها”، والله تعالى أعلم.

مكانة الخيل في الإسلام

بعد معرفة أن أول من ركب الخيل من الأنبياء هو النبي اسماعيل عليه الصلاة والسلام، حيث إنَّ للخيل في الإسلام مكانة عظيمة، فهي مذكورة في مصادر التشريع الإسلامي جميعها، ففي القرآن الكريم جاء ذكرها في سورة العاديات، حيث قال تعالى في مستهلُّ السورة: “وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا * فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا * فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا * فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا * فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا”، وقال تعالى في سورة النحل: “وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ”. وجاء عن ابن حجر أنَّه قال: “الخيل إنما تكون في نواصيها الخير والبركة إذا كان اتخاذها في الطاعة أو في الأمور المباحة، وإلا فهي مذمومة”، فهي مفضلة في الإسلام على غيرها من الدُّواب لبركة ذكر النبي -صلّى الله عليه وسلَّم- لها في أحاديثه، والله تعالى أعلم.

شاهد ايضاً: حل لغز اسود من الليل واسرع من الخيل

أول من ركب الخيل من الصحابة في سبيل الله

لقد ورد في كتاب الطبقات الكبرى لابن سعد وفي كتاب المنتظم في تاريخ الملوك والأمم لابن الجوزي وكتاب تهذيب الكمال للمزي أنَّ أول من ركب الخيل في سبيل الله تعالى هو الصحابي المقداد بن الأسود رضي الله عنه وأرضاه، وكان هذا في معركة بدر الكبرى حين انهال المقداد فوق فرسه على جيش المشركين، وجاء عن البغوي أنَّه قال: “أول من ركب الخيل من الصحابة في سبيل الله المِقْدَاد بن الأسود”، وقال القاسم بن عبد الرحمن أيضًا: “أول من عدا به فرسه في سبيل الله المقداد بن الأسود”، والله تعالى أعلم.

شاهد ايضاً: من هو الصحابي الملقب بالفاروق

نبذة عن الخيل عند العرب

  • أول من ركب الخيل من العرب هو النبي اسماعيل عليه السلام، ومن أيام الجاهلية كان للخيل عند العرب أهمية كبيرة في حياتهم.
  • فهي مركبهم وميزان التفاخر فيما بينهم، حيث كانت العرب تتباهى بالفروسية، وكلُّ قبيلة من قبائل العرب تفتخر بعدد فرسانها إذا كثُر.
  • فكانت الخيل سببًا من أسباب عظمة الرجل وقوَّته وهيبته، وإنَّما هذا الاهتمام الكبير بالخيل كان نابعًا من صفات هذا الحيوان.
  • تتصف الخيول بأنَّها شجاعة وقويَّة البنية وشديدة الجلد والصبر، حتَّى أنَّ ابن خلدون كان يقول إنَّ العرب أخذوا المروءة والشجاعة والصبر من الخيول.
  • فهي مضرب مثل في هذه الصفات الحسنة، ولهذا كان العرب يهتمون كثيرًا بالخيل ويعظمونها ويربونها ويعلون من شأنها، حتّى صارت لها منزلة رفيعة بين كل قبائل العرب.

شاهد ايضاً: من هو النبي الذي عرف بالصبر

فوائد ركوب الخيل على البشر

أول من ركب الخيل من البشر هو النبي اسماعيل عليه السلام. لقد استخدم الإنسان القديم والعرب القدماء على وجه الخصوص الخيولَ في كثير من الأمور، أشهرها الترحال والتنقل بين المناطق واستخدامها في المعارك وفي جر العربات وفي التسابق، وفي العصر الحديث ومع ظهور الآلات والسيارات ووسائل النقل والحرب المختلفة، لم يعد للخيل أهمية في مثل هذه الأمور، وإنَّما بقي لها مكانة عاطفية في قلوب الناس، فهي بغض النظر عن أهميتها القديمة في الحرب والترحال، إلَّا أنَّ لها مكانة مرموقة في قلوب الناس بسبب صفاتها وجمالها أيضًا، ولا بدَّ في هذا السياق من الحديث عن فوائد ركوب الخيل على الإنسان بشكل عام، ويمكن حصرها فيما يأتي:

  • تحافظ ركوب الخيل على توازن جسم الإنسان وقوته.
  • تزيد هذه الرياضة من قوة المفاصل والعضلات في جسم الإنسان.
  • تزيد من قوة الكثير من الأعضاء الحسية في الجسم، مثل الجهاز العصبي وحاسة البصر.
  • تكسب الإنسان المتعة واللهو الذي من شأنها أن تخفف من الضيق النفسي.
  • تزيد من ثقة الإنسان بنفسه وتقوي إيمانه بشخصيته.

شاهد ايضاً: اسماء اشجع خيول عربية ذكور واناث 2022

ما هي أشهر أنواع الخيول

إن أنواع الخيول متنوعة وتختلف في صفاتها ومميزاتها، وفيما يأتي نوضح أشهر أنواع الخيول:

  1. الخيول العربية الأصيلة: وهي أقدم سلالات الخيول في العالم، عرفت برأسها وذيلها الشامخ والمرفعوع، وهي خيول منضبطة وفريدة وتتفوق في سباقات الخيل.
  2. خيول الفريزيان: هي سلالة خيول هولندية تمت تربيتها لجر الأدوات الزراعية وعربات الجر والحروب قديمًا.
  3. الخيول الغجرية: هي خيول نادرة سهلة الانقياد والتدريب، كانت تستخدم لسحب القوافل لقوتها الشديدة.
  4. خيول الأصيل: هي من أشهر الخيول التي كانت تستخدم في السباقات حول العالم، وهي من ذوات الدم الحار وطيلة ونحيفة.
  5. الخيول التركمانيستانية: هي خيول مميزة بتحمل الظروف المناخية القاسية، وتعرف بالخيول الذهبية لوجود لمعان مميز لها، ومن أقدم الخيول الموجودة في جميع أنحاء العالم وأعظمها يقع في تركمنستان وروسيا.

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال من اول من قام بركوب الخيل من الانبياء، وهو سيدنا إسماعيل عليه السلام، كما تعرفنا على نبذة تفصيلية حول أشهر أنواع الخيول العربية.

زر الذهاب إلى الأعلى