سؤال وجواب

من هو والد زوجة ايوب عليه السلام

من هو والد زوجة ايوب عليه السلام ؟ سؤال يسأله كل من سمع قصة ابتلاء الله تعالى لسيدنا النبي أيوب وزوجته وصبرهما على البلاء، وقد ثار جدل البحث حول من هو والد زوجة نبي الله ايوب نظرًا لأن الله عز وجل لم يذكره في الآيات التي روى فيها قصة سيدنا أيوب وإنما اكتفي بالإشارة إليها، وسيتطرق الموقع المثالي من خلال المقال التالي إلى إجابة سؤال من هو أبو زوجة ايوب عليه السلام مرورًا بعرض أهم الأسباب التي دعته لأن يسأل الله عز وجل أن يرفع الأذى والسوء عنه، فكل ما وصلنا عن من هو والد زوجة النبي ايوب عليه السلام ونسبها و خصالها وأفعالها عرفناه من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ومما ورد أصحاب الأديان السماوية من قبلنا في التوراة والإنجيل.

من هو والد زوجة ايوب عليه السلام

  • والد زوجة نبي الله ايوب عليه السلام هو منشّا بن يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليهم السلام جميعًا، فهو أيضًا من سلالة سيدنا إبراهيم خليل الله عليه السلام.
  • في الوقت الذي يعود فيه نسب منشّا ابو زوجة نبي الله ايوب إلى يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم يعود نسب نبي الله ايوب إلى العيص بن إسحاق بن إبراهيم عليهم السلام.
  • أي أن نبي الله ايوب وزوجته يشتركان معًا في جدهما الرابع إسحاق ابن إبراهيم عليهم السلام، وعُرف عن زوجة ايوب عليه السلام مرافقتها له وإعانته على مرضه وشدته.
  • في الوقت الذي لم يبقَ له شيء من الدنيا، انطلقت زوجة ايوب لكسب المال من خلال العمل عند الناس لقاء أجرٍ تشتري به لايوب طعامًا وثيابًا، وقد استمر هذا الحال قرابة 18 عامًا إلى أن عفا الله تبارك وتعالى عن ايوب عليه السلام وأزال ما به من ضرٍ.

من هي زوجة نبي الله ايوب

زوجة نبي الله ايوب عليه السلام هي ليا بنت منشا بن يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليهم السلام وقد ورد ذلك في الديانة المسيحية والديانة اليهودية، بينما في الإسلام تسمي زوجة النبي أيوب رحمة ابنة ميشا بن يوسف بن يعقوب بن اسحاق بن ابراهيم عليهم السلام، وكان أول من سماها رحمة في التاريخ الإسلامي هو ابن عساكر تأولًا، على الرغم من أن تسميتها برحمة لم تثبت بنص قرآن ولا بنص سنة لا صحيح ولا غير صحيح.

مدة بلاء سيدنا أيوب وزوجته

استمرت مدة البلاء الذي عاشه النبي أيوب عليه السلام وزوجته ثمانية عشر عامًا، وقد كان سيدنا أيوب عليه السلام يمكنه منذ لحظة البلاء الأولى أن يدعوا الله ليكشف الضر عنه لكنه أبى ألا أن يتحمل قضاء الله بصبر وإخلاص لأنه علم أن الله تعالى ما فعل به هذا إلا ليختبر إيمانه وليمحص عقيدته وإخلاصه في العبادة.

لماذا ضرب سيدنا أيوب زوجته

يذكر الكثير من المفسرين قصة حلف نبي الله أيوب -عليه السلام- بأن يجلد زوجته فور شفائه، وقد أمر أن يوفي قسمه ولا يحنث فيه وينفذه دون أن يقسي على زوجته، فكان ذلك تفسير لقول الله تعالى في كتابه الكريم:

  • “وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِب بِّهِ وَلَا تَحْنَثْ ۗ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا ۚ نِّعْمَ الْعَبْدُ ۖ إِنَّهُ أَوَّابٌ (44)”– سورة ص.
  • فتقول القصة أن نبي الله أيوب -عليه السلام- قد نظر أن شفاه الله أن يضرب زوجته مائة جلدة بسبب فعل قامت به -ولم يتبين ما هو- فعندما شفاه الله كان لا بد أن يوفي نذره ولا يرجع عنه، فعندما شفاه الله -عز وجل- أفتى له بأن يأتي بغصن فيه تسعة وتسعون قضيبًا من الشماريخ ويربطها ويضربها ضربة واحدة لخفف عنها دون أن يحنث في قسمه.

شاهد ايضاً: من هو النبي الذي دعا ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين ؟

وفاة زوجة النبي ايوب عليه السلام

اختلف العلماء في وفاة زوجة النبي أيوب عليه السلام فقال بعضهم أنها عاشت فترة قصيرة بعد وفاة سيدنا أيوب عليه السلام ثم ماتت، وقال بعضهم أنها ماتت بينما كان سيدنا أيوب عليه السلام لا يزال حيًا، والأكيد حول أخبار موت زوجة سيدنا أيوب أن موتها ودفنها كانا بأرض الشام.

وفي ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على جواب السؤال من هو والد زوجة ايوب عليه السلام، مرورًا بعرض اسم زوجة النبي ايوب ووقوفها إلى جانب زوجها في البلاء الذي أصابه مع الإضاءة على بعض تفاصيل قصة نبي الله ايوب عليه السلام والبلاء الذي أصابه وصبره حتى رفع الله ما به من ضر.

زر الذهاب إلى الأعلى